موضوعات تعبير

موضوع تعبير جديد عن التدخين 2020

لك أن تتخيل أن هناك أكثر من 600 مكون في السيجارة الواحدة، وعندما تحترق تلك المكونات ينتج عنها حوالي 7000 مركب كيميائي، حوالي 69 مادة منهم تم إثبات ضررهم وتسببهم في حدوث السرطان، والباقي مركبات سامة، نقدم لكم في هذا المقال موضوع تعبير جديد عن التدخين 2020 ومخاطره ومحتوى السجائر.




موضوع تعبير جديد عن التدخين 2020

مقدمة

بالتأكيد لاحظ جميعنا عبارات التحذير المدونة على علب السجائر والإفصاح بكونها منتج ضار بالصحة، لا يقل خطرًا عن المبيدات الحشرية والتحذيرات الموجودة على منتجات سم الفئران، لكن يظل الكثيرون يستخدمونها بعلم أو بجهل بمحتواها وخطورتها.

المركبات الكيميائية داخل لفائف السجائر

المركبات الكيميائية داخل لفائف السجائر

المركبات الكيميائية داخل لفائف السجائر

  • الأسيتون مادة كيميائية تدخل في تصنيع مزيل طلاء الأظافر.
  • حمض الخليك مكون يدخل في صناعة صبغة الشعر.
  • الأمونيا منظف منزلي.
  • الزرنيخ يستخدم في  عمل سم الفئران.
  • البنزين مركب عضوي موجود في الاسمنت المطاط والبترول.
  • الكادميوم وهو العنصر النشط في حمض البطارية
  • أول أكسيد الكربون وهو الغاز الناتج من عوادم السيارات.
  • الفورمالديهايد مركب يدخل في عملية التحنيط .
  • الرصاص عنصر يستخدم في صناعة البطاريات.
  • النفثالين عنصر يصنع منه كرات منع العث.
  • الميثانول مكون رئيسي في صناعة الوقود.
  • النيكوتين الموجود في أوراق نبات التبغ هو مادة تستخدم كمبيد حشري .
  • القطران المادة المستخدمة لرصف الطرق.
  • التولوين مادة تستخدم في صناعة الدهانات.

أضرار التدخين

القطران وأول أكسيد الكربون والنيكوتين هي المكونات الرئيسية للدخان لكنها ليست وحدها المسئولة عن الآثار الضارة له، سواء التدخين المباشر أو السلبي نتيجة استنشاق دخان سجائر أشخاص مدخنين من حولك، كما يوجد ما لا يقل عن 60 مادة كيميائية في الدخان تم إثبات كونها مواد مسرطنة، كما يوجد نحو 30 معدن بعضها مشع.

إقرأ أيضا:موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر الرئيسية 2020

النيكوتين

النيكوتين هو المكون الأساس لأوراق التبغ، وهو المادة المسببة لمشكلة إدمان السجائر لأنها تحفز مادة الدوبامين في المخ مما تسبب الشعور بالسعادة، وهو الأمر الذي يحدث بعض ثواني من استنشاق دخان السجائر، ويحتاج معظم المدخنين إلى تناول ما بين 0.9 إلى 1.4 مللي جرام منه حتى يشعروا بالرضا.

وللأسف تسبب تلك المادة مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية وحدوث خلل في بطانة الأوعية الدموية والقلب، كما يحفز نشاط الجذور الحرة التي تضعف القدرة الحيوية للأوعية الدموية على التمدد، كما تؤثر على كمية تدفق الدم في الأطراف مما يسبب أمراض الأوعية الدموية الطرفية وأمراض الشرايين والأوردة في الأطراف والتي قد تؤدي إلى البتر في مرات عديدة.

يسبب النيكوتين خلل في نظام الدورة الدموية الطبيعية مما قد يسبب حدوث أمراض ارتفاع ضغط الدم  ومرض الشريان التاجي وتراكم الدهون داخل الشرايين مما يسبب الأزمات القلبية والوفاة وتصلب الشرايين.

أول أكسيد الكربون

يتسبب أول أكسيد الكربون في تقليل كمية الأكسجين الواصلة إلى الرئة، مما يسبب حدوث حالة خطيرة تسمى نقص الأكسجين وتلف الرئتين، وبالتدخين يحصل المدخن على كمية من أول أكسيد الكربون تعادل 10 أضعاف الشخص الطبيعي  مما يسبب ذلك الكم الهائل منه إلى الوفاة.

القطران

القطران جزء من دخان السجائر والذي يسبب بقع صفراء بنية على الأسنان والأصابع، ويتكون القطران من النيتروجين والأكسجين والهيدروجين وثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون ومجموعة كبيرة من المواد الكيميائية الأخرى.

إقرأ أيضا:موضوع تعبير جديد عن الاب 2020

هذه المواد الكيميائية لها آثار  سلبية على الصحة منها السعال وضيق التنفس وسرطان الرئة والحنجرة والتهاب الجهاز التنفسي ونقص مناعة الجسم وتدمير خلايا الرئة وأهدابه المسئولة عن طرد الجسميات الضارة خارج الجهاز التنفسي مما يحدث خلل في وظيفته.

الخاتمة

هناك العديد من الدراسات والأبحاث العلمية التي درست دخان السجائر بالتفصيل وتوسعت وهو ما يؤكد صحة ما نشر عن أضراره ومكوناته السامة، لذا لابد من الوعي بمخاطرها وعدم الانجراف نحو ملذتها الوقتية التي تقود للإدمان.

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

السابق
فوائد زيت شجرة الشاي للقمل
التالي
معنى اسم إيزل وصفات من يحمله

اترك تعليقاً