بحر المعلومات

معلومات عن مدينة هكاري تركيا.. المناخ وتاريخ المدينة والأنشطة الترفيهية


توجد مدينة هكاري في الجزء الجنوبي الشرقي في دولة تركيا، وتعد  مدينة وعاصمة مقاطعة هكاري، وهي على بعد بضعة كيلومترات فقط من الحدود التركية والعراقية، والاسم مشتق من الكلمة السريانية Akkārē والتى تعني في اللغة السريانية المزارعين، أما عدد سكان المدينة فيبلغ حوالي أكثر من 578 مليون نسمة، وغالبية السكان من الأكراد، وسنعرض لكم معلومات عن مدينة هكاري تركيا .

معلومات عن مدينة هكاري تركيا

المناخ

يمتاز مناخ المدينة بأنه مناخ قاري فيكون في الصيف حارًَا وجافًا بمتوسط ​​25 درجة مئوية، مشابه لمناخ مدينة كوبن والتى تكون في الصيف شديدة الجفاف وحارة، أما في الشتاء فيكون مناخ المدينة بارد حيث تصل درجة الحرارة إلى 23 درجة مئوية.

المناخ

تاريخ المدينة

كانت المدينة مطمعًا للعديد من السلالات، حيث غزاها الجوتيين والحوريين والأكاديين والحثيين والآشوريين وبابل والمقدونيين والفرس واليونانيين، والأرمن والبارثيين وروما وبيزنطة والساسانيين، والعرب والسلاجقة والمغول والعثمانيين، وهو ما أدى إلى حدوث بعض الخلافات بين السلالات المختلفة والتى وصلت إلى مذابح.

واشهر موقعة كانت مذبحة الآشوريين على يد الأكراد في القرن التاسع عشر، أما سكان المدينة الأصليين هم الآشوريين والأكراد والأتراك، وبعد الإبادة أصبح المعظم من الأكراد، أما القبائل الأشورية التى سكنت المدينة كانت قبيلة جيلو وقبيلة باز وقبيلة تخوما وقبيلة تاياري العليا وقبيلة تاياري السفلى.

إقرأ أيضا:معلومات عن نهر النيل في السودان .. نهر النيل أطول نهر فى العالم …..

وخلال مذبحة الأشوريين تم قتل حوالي 30000 شخص ، وكان الأغلبية منهم من أتباع كنيسة المشرق الاشورية، وتم نقل الكثير منهم  إلى مخيمات اللاجئين أعدتها بريطانيا، ومن ثم تم تجنيد اللاجئين وساعدوهم في قمع التمردات الكردية ضد الانتداب البريطاني في تركيا،وإعادة توطين الأشوريين مرة أخرى في قرى في شمال العراق.

تاريخ المدينة

المدينة حديثًا

تكتظ المدينة بالجبال، وعلى الرغم من ذلك فهي واحدة من أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان في تركيا، ومليئة بالأراضي الزراعية، وتشتهر بتربية الماشية والذي يعد النشاط الرئيسي للمدينة، أما السكان فيتنقلون إلى مراعي الصيف العليا فهم غير مستقرين فقط في المدينة، كما أن الثلوج تراكم على الأجزاء العليا من الجبال فتتشكل أنهار جليدية جميلة ووديان من الثلج والتى تعكس ألوانًا ملونة في الجبال.

تنقسم المدينة إلى ثلاث مناطق كوكوركا، سيمدينلي، يوكسيكوفا، وتشتهر المدينة بإنتاجها الضخم للكليم وهو عبارة عن نسيج من الصوف.

المدينة حديثًا

النشاطات الترفيهية

تقام كرة القدم النسائية في المدينة والتى تم ترقيتها لدخول دوري الأولى للمرأة والذي شارك هذا العام في الدورة الثانية لموسم 2017-2018 و 2018-2019، وتشتهر بالرياضات الشتوية بسبب كثرة الجبال شاهقة الارتفاع، والتي من أهمها رياضة تسلق الجبال.

إقرأ أيضا:استخدامات نشا البطاطس .. تعرف علي الإستخدامات الصناعية لنشا البطاطس وأهميته كبديل للدهون

النشاطات الترفيهية

المعالم السياحية

تم اكتشاف عدد كبير من الآثار وبقايا القلاع في المدينة،حيث تم العثور على رسومات صخرية على هضاب غوفيروك وتيرسين غرب المدينة، وآثار من الكنائس والقصور المسيحية في قلبها، وتعكس قلعة العصور الوسطى تاريخها بالكامل، وقصر Kayme الذي بناه سيد عبد الله، والجسر الحجري الذي تم بناءه خلال الفترة العثمانية على نهر Semdinli، والذي يبعد عن مركز المدينة 12 كم، ويبلغ ارتفاعه 11 متراً.

كما أن يوجد بها نباتات فريدة من نوعها خاصة في منطقة الجبال ومنها نبات الزنبق، والتى لا تنمو إلا في تلك المدينة فقط، وعلى جبال Cilo، وأطلق الأشوريين عليها اسم الخزامى البكاء، نسبة إلى قطرات الماء التى تخرج منها في كل صباح.

المصادر

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

مصدر 5

السابق
أفضل المطاعم فى أزمير .. 7 من أفضل مطاعم أزمير تستحق الزيارة
التالي
فوائد فيتامين e….. تعرف على أهم فوائد فيتامين e للبشره والشعر l بحر المعرفة

اترك تعليقاً