بحر المعلومات

معلومات عن مدينة مانيسا تركيا … المعالم السياحية والأنشطة والتعليم بها


مانيسا هي مدينة في غرب دولة تركيا، وهي من أكبر المدن بها وأشهرها، وهي مدينة صناعية وزراعية وبها تنوع كبير من حيث الإنتاج، لها أهمية كبيرة تاريخيا، وتشتهر بالكثير من المعالم السياحية، وفي هذا المقال نقدم لكم أهم معلومات عن مدينة مانيسا تركيا .

معلومات عن مدينة مانيسا تركيا

المناخ

مناخ مانيسا جاف وحار حيث يختلف مناخها عن المدن المجاورة لها بشكل كبير، حيث يعتبر الصيف بها ساخن جدا وجاف ويدوم لفترة طويلة أما الشتاء فهو بارد بدرجة كبيرة ومدته قصيرة، ويرجع مناخها تلك إلى موقعها الداخلي البعيد عن شاطئ البحر.

التعليم في مدينة مانيسا

يوجد بها جامعة جلال بايار، وقد تم بنائها في عام 1992، وتعتبر جامعة حكومية، وتستقبل الجامعة الطلاب الأجانب فى يونيو، تستخدم اللغة التركية بها للتدريس، ويوجد بها حوالي 10 كليات وخمس مدارس ثانوية والعديد من المعاهد و30 مركز أبحاث.

التعليم في مدينة مانيسا

المدينة قديما

كانت تسمى ماغنيسيا وليست مانيسا، ولها دور كبير في التاريخ الروماني في هذه الحقبة، حيث قد انهزم بها انتيخوس الكبير عام 190 ق.م ، حيث أصبحت تحت الحكم الروماني, وبرغم من أنها دمرت بفعل زلزال قوي إلا أن أعاد بنائها، وفى أوائل القرن الثالث عشر تعرض لهجمات من العصابات التركية الفاتحة وأصبحت مدينة تركية.

إقرأ أيضا:معلومات عن مدينة بنغازي ليبيا

المدينة حديثا

قد نجحت مانيسا في الوصول لعمل أكبر قاعدة صناعية، وتدعم  أيضا الزراعة على أوسع نطاق، من أشهر المنتجات زيت الزيتون، الأدوات الزراعية، المنسوجات الجلدية والقطنية، كما تنتج العديد من المواد الغذائية ومواد البناء.

المدينة حديثا

الفاعليات الأهم في مانيسا

تحتفل مانيسا في شهر سبتمبر بمهرجان كبير حيث يحتفلون بثمار عنب الكروم والذي تشتهر به, كما يوجد بها احتفال مسير الكبير ويتم فيه توزيع عجينة مسير أو حلوي مسير، ويقام الاحتفال في شهر مارس من كل عام، كما يوجد بها احتفال وهو ذكرى يوم وفاة أحمد الدين الذي لقب بطرزان مانسيا، وقد لقب بهذا الاسم لاهتمامه بالزراعة، ويقام الاحتفال يوم 31 من مايو، وهناك أيضا مهرجانات مختلفة مثل مهرجان الزيتون ومهرجان الثقافة والفنون، وأيضا يوجد بها نشاط مصارعة زيت كولا التقليدية.

الفاعليات الاهم في مانيسا 

الأنشطة الترفيهية المعالم السياحية في مانيسا 

تتمثل الأنشطة الترفيهة بها للزائرين في زيارة الاماكن والمعالم السياحية بها وأغلب الآثار في مانيسا هي معالم معمارية، ومن أشهرها:-

إقرأ أيضا:حقائق عن الدورة الشهرية .. كل ما يجب أن تعرفيه عن الدورة الشهرية واضطراباتها

مسجد السلطانة عائشة حفصة

وهي أم السلطان سليمان القانوني، وقد بني المسجد في القرن السادس عشر، وهو يعتبر تكريما لها بعد شفائها بعد استخدامها لنوع من المعجون على شكل حلوى قيل إنه يعيد الشباب والصحة.

حديقة مانيسا الشهيرة

يوجد بها أيضا حديقة كبيرة بها تمثال للسلطان العظيم محمد الفاتح، ونصب تذكاري السلطانة عائشة حفصة. كما يوجد بها العديد من النباتات المحلية من أشهرها الزئبق، وبها أيضا غابات جميلة بها العديد من الينابيع الساخنة.

إقرأ أيضا:الطقس في الإمارات… معلومات عن المناخ والفصول في دولة الإمارات

جبل سيبلوس

هو جبل شاهق الارتفاع تستطيع من خلاله رؤية مدينة مانيسا بالكامل.

التسوق في مانيسا

من أشهر المنتجات التي يمكن شراؤها من مانيسا هي حلوي المسير، وأيضا السجاد المصنوع يدويا، حيث تشتهر بسجاد بونت ماونت، ويوجد بها أيضا أفضل الحلي الذهبية والفضية، وتشتهر بصناعة الملابس الداخلية الجيدة الصنع، والمنتجات اليدوية من النحاس والفضة.

المصدر

 

السابق
سيرة حياة البيهقي .. اللمحات الرئيسية في حياة الإمام الفقهي المنتمي لمدرسة الشافعي
التالي
السياحة في روسيا في شهر إبريل … اهم المعالم السياحية بروسيا

اترك تعليقاً