تركيا

مدينة باتمان التركية

تحتل ولاية “باتمان” التركية مكانة هامة من حيث ثرائها التاريخي ومناطقها الأثرية العريقة، ومن جهة أخرى تمتلك موقعا جغرافيا هاما فهي تقع في جنوب شرق منطقة الأناضول على هضبة قرب التقاء نهر باتمان مع نهر دجلة، وتعتبر من أبرز المدن التركية الجاذبة للسياح  وفي هذه المقال سوف نتعرف على معلومات عن مدينة باتمان تركيا.

معلومات عن مدينة باتمان تركيا

مناخ مدينة باتمان تركيا

باتمان لديها مناخ البحر الأبيض المتوسط حيث يكون الصيف حار وجاف للغاية والصيف في المدينة في المتوسط ​​هو واحد من أكثر المناطق سخونة في البلاد.

يبلغ المتوسط ​​31.2 درجة مئوية, وتكاد الأمطار غير موجودة خلال أشهر الصيف, اما الشتاء فيكون بارد ورطب مع ليالي فاترة وتساقط الثلوج أمر شائع للغاية في الشتاء وتصل درجات الحرارة في فصل الشتاء إلى 9 درجات مئوية.

المناخ – معلومات عن مدينة باتمان تركيا

التعليم في مدينة باتمان تركيا

وفقا لتعداد عام 2000، تم تصنيف 15٪ من الذكور و43٪ من الإناث في مدينة باتمان على أنهم أميون ضمن الجزء الخاص بالقراءة والكتابة، حوالي 33٪ ذكور و 29٪ إناث لم ينتهوا من المرحلة الثانوية، و3.3٪ ذكور و0.9٪ إناث حاصلين على تعليم جامعي، وحوالي 13٪ ذكور و3.8٪ إناث أكملوا برنامج ثانوي أو ما يعادلها, هناك 71 مدرسة ابتدائية و12 مدرسة ثانوية في باتمان.

إقرأ أيضا:السياحة في تركيا في شهر سبتمبر

يوجد بالمدينة جامعة باتمان، التي تأسست في 2007، ويعمل بها حوالي 140 موظفًا ولديها كليات العلوم والآداب والتعليم الفني والهندسة، والتي تغطي في الغالب موضوعات حول الهندسة والأعمال والإدارة، ويدرس في الجامعة حوالي 2500 طالب ينتمون إلى مناطق مختلفة من تركيا.

مدينة باتمان قديما

حتى الخمسينيات من القرن الماضي، كانت باتمان قرية تسمى إيلوه، ويبلغ عدد سكانها حوالي 3000 نسمة، ومع ذلك تم اكتشاف حقول النفط حولها في الأربعينيات مما أدى إلى تطور سريع في المنطقة وتدفق القوى العاملة من أجزاء أخرى من تركيا.

في عام 1957 تم تغيير اسم القرية إلى مدينة باتمان، بعد اسم النهر، وحصلت على مركز المدينة، وأصبحت مركز المقاطعة على مدار الخمسين عامًا التالية، بصرف النظر عن النفط الذي يعد إلى حد بعيد السلعة المهيمنة في المنطقة.

مدينة باتمان حديثا

أدى تطوير حقول النفط خارج المدينة إلى نمو سريع لباتمان في الخمسينيات، نتيجة لذلك تم إعلان المدينة “المنطقة ذات الأولوية للتنمية”.

قامت الحكومة بإنشاء مدرسة ثانوية في المدينة وتم إعادة بناء معظم المنازل من طابق واحد في مباني متعددة الطوابق، ومع ذلك أدى التدفق الكبير لليد العاملة في صناعة النفط إلى بناء مئات المباني الصغيرة غير المصرح بها في ضواحي المدينة بسبب اتجاه الرياح.

إقرأ أيضا:بورصة في الصيف – أروع أماكن الزيارة في مدينة بورصة تركيا

تقع معظم المجمعات الصناعية في المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية, ونتج عن تطور باتمان المرتبط بالنفط نقل الشعب التركي إلى مقاطعة باتمان ذات الأغلبية الكردية.

تنتج باتمان المشروبات والأطعمة المصنعة والكيماويات والأثاث والأحذية والآلات ومعدات النقل, وتأسست جامعة في المدينة عام 2007 تسمي جامعة باتمان، وهي جزء من برنامج إيراسموس لتبادل الطلاب الاجانب.

الأنشطة الترفيهية والفعاليات المهمه في مدينة باتمان

تتمتع مدينة باتمان بالعديد من الأماكن الأثرية الرائعة, والمعمارية المشيدة لجذب السياح إليها من جميع العالم ومن اهم هذه الأماكن:-

  • مغارة خان حسن
  • جسر ميمكان
  • القبة التاريخية في باتمان
  • متحف ولاية باتمان
  • مدينة مغارات حسن

المراجع

المصدر

السابق
جمال الطبيعة في المدينة المنورة
التالي
التهاب السحايا

اترك تعليقاً