مصر

معلومات عن قصر البارون في القاهرة

معلومات عن قصر البارون في القاهرة.. هذا هو أحد المواقع التي افتتحت حديثًا في مصر، والتي يجب إضافتها إلى مسار رحلتك إلى القاهرة، فهذا القصر الذي يعود تاريخه إلى أكثر من 100 عام، يقف شامخًا في أحد أكثر أماكن القاهرة ازدحامًا، بطريق صلاح سالم في مصر الجديدة، حيث اعتاد سكان القاهرة المرور بهذه التحفة المعمارية الرائعة وربما مر عليها السائحون في طريقهم من وإلى المطار، واعتبارًا من يوليو 2020، فتح قصر البارون أبوابه للجمهور لأول مرة على الإطلاق..

معلومات عن قصر البارون في القاهرة

  • البارون إمبان، سمي هذا القصر باسم “قصر البارون” نسبة إلى مالكه المليونير البلجيكي البارون إدوار لويس جوزيف إمبان، الذي جاء إلى مصر من الهند في نهاية القرن التاسع عشر، بعد أشهرٍ قليلة من افتتاح قناة السويس، وقد حصل إمبان على لقب البارون الذي منحه إياه ملك فرنسا تقديراً لجهوده في بناء مترو باريس، كان إمبان مهندسًا متميزًا.
  • قصة قصر البارون في القاهرة ، أحب إمبان مصر كثيرًا واتخذ قرارًا مصيريًا بالبقاء في مصر حتى وفاته، كتب في وصيته أنه يريد أن يدفن في مصر حتى لو توفي خارج حدودها.
  • أين يقع قصر البارون، بنى إمبان القصر في مصر ليكون مكان إقامته، تم بناء القصر التاريخي الخلاب عام 1911 في قلب مصر الجديدة بالقاهرة وتحديدًا في شارع العروبة على الطريق الرئيسي المؤدي إلى مطار القاهرة الدولي.
  • فكرة الإنشاء، كانت هليوبوليس في ذلك الوقت مجرد صحراء قاحلة، وخلال هذه الفترة قدم إمبان للحكومة المصرية فكرة إنشاء حي في الصحراء شرق القاهرة، واختار اسم “هليوبوليس”، أي مدينة الشمس، وإنشاء خط مترو داخل الحي لجذب أكبر عدد من المصريين للعيش في هذه الضاحية الجديدة، حيث كلف المهندس البلجيكي أندريه برشلونة الذي كان يعمل في ذلك الوقت مع شركة مترو باريس لإنشاء خط مترو ربط الحي او المدينة الجديدة بالقاهرة.
  • التصميم، صُمم قصر  البارون في القاهرة بحيث تتعرض جميع الغرف والصالات للشمس من جميع الجهات، وقد استوحى البارون تصميم القصر من تصميم معبد أنغكور وات في كمبوديا ومعابد أوديشا الهندوسية.

قصر البارون من الداخل

إقرأ أيضا:أفضل المطاعم في الأقصر
  • القبو، يتألف قصر البارون في القاهرة من الداخل من قبو توجد غرف الخدم والمطبخ وغرفة التخزين.
  • الطابق الأرضي، وفيه صالات الاستقبال، حيث يتم تناول التاريخ الأساسي للقصر بالإضافة إلى هوية البارون إمبان. يوجد أيضًا فيلم قصير يمكن للزائر مشاهدته عن تاريخ مصر الجديدة وقصة البارون.
  • الطابق الأول، هناك العديد من الغرف للدخول؛ الحمام المغطى بالبلاط الأخضر الفاتح، وقاعة المعارض التي تتناول التاريخ الحديث لمصر الجديدة وخطط البناء للقصر وكذلك المباني المجاورة.
  • قاعة المعارض، جميع لوحات العرض ثنائية اللغة باللغتين العربية والإنجليزية. إنها مضاءة جيدًا ومثيرة للاهتمام وتنقل سردًا واضحًا للموقع؛ كما أنها تربط تاريخ النصب بتاريخ المنطقة وسكانها والبارون نفسه.

قصص مرعبة عن قصر البارون في القاهرة .. أسرار قصر البارون

كان قصر هليوبوليس الشهير استثنائيًا للغاية لدرجة أنه كان لا مفر من ظهور الحكايات والأساطير المخيفة عنه، لسنوات عديدة، روى الناس وصدقوا القصص المختلفة المحيطة بقصر البارون حتى يومنا هذا. على سبيل المثال، كان يُعتقد أن برج المبنى الأيقوني يحتوي على قاعدة تدور 360 درجة حتى يتمكن البارون من مشاهدة هليوبوليس، وادعى آخرون أنها تدور لتتبع الشمس، ومن أبرز أسرار قصر البارون في القاهرة ما يلي:

إقرأ أيضا:معلومات عن قلعة جدعية التراثية في القصيم
  • الاعتقاد بوجودِ أنفاق سرية من القصر تؤدي إلى الكنيسة حيث دفن البارون إمبان.
  • الدرج الحلزوني المذهل، الذي يشتهر به القصر كان له نصيبه من القصص، إذ يُعتقد أن الدرج المؤدي إلى السطح هو سبب سقوط هيلينا زوجة البارون حتى وفاتها. لكن هذه ليست قصة الموت الغامضة الوحيدة في قصر البارون، هناك قصص مرعبة في قصر البارون في القاهرة حول مريم ابنة البارون التي عانت من شلل ومضاعفات نفسية، حتى عُثر عليها ميتة في مصعد الخدمة الذي يربط المطبخ في القبو بغرفة الطعام.
  • الغرفة المسحورة، تقول الشائعات أيضًا أنه كانت هناك غرفة مسحورة في الطابق السفلي تسمى غرفة النوم الوردية، حيث لم يُسمح لأحد بالدخول إليها، ويُعتقد أن هذه كانت الغرفة التي أدت إلى النفق السري الذي يربط القصر بالكنيسة.
  • المرايا الحمراء، ويقال أيضًا أنه عندما مات البارون، تحولت المرايا في هذه الغرفة إلى اللون الأحمر، لذا لا عجب أن يعتقد سكان مصر الجديدة دائمًا أن هذا المكان مسكون بالأشباح.

مواعيد فتح قصر البارون في القاهرة

  • يفتح قصر البارون من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 4 مساءً كل يوم، ونوصيك بالذهاب مبكراً لتجنب الازدحام وشمس القاهرة خاصة في فصل الصيف.

المصدر

إقرأ أيضا:برنامج سياحي في القاهرة لمدة 7 أيام

المصدر

السابق
العمل في اليونسكو
التالي
أفكار لاستقبال المولود الجديد

اترك تعليقاً