الفواكة

معلومات عن شجرة التوت

شجرة التوت من الأشجار العملاقة ذات الأغصان والعروق الكبيرة، وتعد الصين هى موطنها الأساسي، هناك ثلاثة أنواع من التوت التى تختلف فى الحجم، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على معلومات عن شجرة التوت.

معلومات عن شجرة التوت

تتغذي شجرة التوت على دودة القز لإنتاج الحرير، فهى من الأشجار كبيرة الحجم كثيفة الأغصان والأوراق، يوجد منها ثلاثة أصناف وهما التوت الأسود والتوت الأبيض، والتوت الأحمر، يعود أصلها إلى دولة الصين ثم انتقلت بعد ذلك إلى اوروبا ثم البلدان العربية مثل الأردن، وفلسطين، ومصر، وسوريا، بحيث تعد نسبة الزراعة فيها متوسطة أو قليلة، وتوجد فى السعودية بأعداد أقل من الدول الأخرى.

يعد التوت الأبيض هو الأكثر انتشاراً بين الأنواع الأخر فى العالم، وهناك منه أشجار تزرع ليس لإنتاج التوت ولكن للزينة فقط، حيث يعود الموطن الأصلي للتوت الأحمر إلى النصف الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية، بينما التوت الأبيض إلى شرق ووسط الصين وهو تم طرحه من قبل المستعمرين هناك لإنتاج دودة القز، بينما التوت الأسود إلى غرب آسيا.

تختلف أنواع التوت عن بعضها البعض، حيث تظهر أوراق التوت الأبيض فى أوائل الربيع، قبل أسابيع من ظهور أوراق التوت الأسود، تتميز أوراق التوت الأبيض بأنها خضراء لامعة ومشرقة غير منتظمة وتتحول إلى اللون الأصفر فى الخريف، يمكن أن تصل ارتفاع شجرة التوت الأبيض إلى 80 قدماً، بينما تصل ارتفاع شجرة التوت الأحمر إلى 70 قدماً، والتوت الأسود أكثر بكثير حيث تصل إلى 30 قدماً فقط.

إقرأ أيضا:أهمية تناول فاكهة التفاح

تثمر شجرة التوت خلال 3 أعوام من زراعتها، ومن الممكن ان تصل زراعتها إلى 6 أعوام إذا كانت الزراعة تتم بالبذور وهى غير منتشرة.

زراعة شجرة التوت

تحتاج شجرة التوت إلى تربة خفيفة صفراء جيدة التهوية والصرف، ولا يمكن زراعتها فى التربة الطينية، التى تحافظ على رطوبتها لفترة طويلة، ولكن التوت يحتاج إلى تربة ذات مسامات واسعة لتمنع تجمع الماء ويتسرب بسرعة.

يتم سياقة شجرة التوت فى الصيف مرة فى الشهر لأن التوت لا يحتاج إلى السياقة المتكرره. تعد الحرارة المثالية لزراعة التوت ما بين 30 إلى 35 والحد الأقصى هو 42.

هناك العديد من الناس الذين يعتقدون أن شجرة التوت هى توت، ولكن من الناحية الفنية فهى ثمرة كلية تتكون من فواكه أصغر تسمى دروبس يتغير لون الثمرة أثناء نضجها، حيث تتغير من اللون الأحمر إلى اللون الأحمر المسترجن. كما يبقي الجذع على الثمرة بعد التقاطها.

شجرة التوت هى من الأشجار الجذابة ومتساهلة فى زراعتها حيث تحتاج إلى المساحة الكافية لا تقل عن 15 قدماً، يجب زراعه التوت بعيد عن الأرصفة لتجنب تلطيخها، بينما تتطلب موقعاً تحت أشعة الشمس الكاملة حتى تستطيع مقاومة الجفاف. يجب التخلص من الفروع الميتة والضعيف لشجرة التوت حتى تساعدها على تعزيز الدورة الدموية وتنمو بالشكل الصحيح، يوجد لها العديد من الآفات والأمراض مثل Canker و dieback قد تسبب مشاكل احياناً تتخلص منها من خلال جمع الأوراق المتساقطة.

إقرأ أيضا:عصير التفاح تعرف على فوائد عصير التفاح والقيم الغذائية الموجودة به

القيمة الغذائية لشجرة التوت

تحتوي شجرة التوت على أحماض التمار وأهمها حمض الليمون وحمض الماليك، كما تحتوي ايضاً على السكروز، والبكتين، وحمض الاسكوربيك، والمعادن، والبروتين، وفلافو نيدات، ومواد دهنية، وحديد، وكوبلت، وكالسيوم، وبوتاسيوم، وفيتامينات، وكلور، وفوسفور، ومنجنيز، ومواد عفصية، وحمض كهرماني، وفيتامين أ، بينما تحتوي أوراقها على مركبات كيميائية مثل الفلانونيدات.

فوائد شجرة التوت

تحتوي شجرة التوت على العديد من الفوائد منها:

  • يساعد التوت على شفاء الجروح وتجديد الجلد، كما يساعد على امتصاص الحديد ومحاربة الجذور الحرة، لإحتوائه على فيتامين ج الذي يؤدي دوراً مهماً فى عملية تصنيع الكولاجين الموجود فى أجزاء الجسم.
  • يساعد التوت على تجلط الدم وتقليل النزيف عند الإصابات ويساعد على عملية استقلاب العظام لاحتوائه على فيتامين ك.
  • يحافظ التوت على صحة الفم ويقي من الإصابة بأمراض اللثة والتجويف القموي لاحتوائه على مركبات مضاده للالتهابات.
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لاحتوائه على مضادات الأكسدة كالفلافونويد.
  • يحمى من تلف حمض النووي مما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ويقلل ظهور علامات الشيخوخة.
  • يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.
  • يساعد على تنظيم مستويات السكر فى الدم.
  • يعمل على الوقاية من التهابات المسالك البولية.
  • يساعد التوت على تسهيل عملية الهضم من خلال احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والماء.
  • يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، والوقاية من الإمساك.
  • يساعد على الحفاظ على صحة العين وحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية، لإحتوائه على فيتامين ج ومضادات للأكسدة الذي يقي من الأضرار الناجمة عن مرض التنكس البقعي.
  • اثبتت العديد من الدراسات قدرته على تحسين القدرات العقلية وتحسين الذاكرة وتقليل من تراجع القدرات الإدراكية.
  • يعمل على علاج حبوب الشباب فى البشرة، كما يعالج الهالات السوداء التى توجد أسفل العينين، والمساعدة على التخلص من الزيوت الزائدة فى البشرة.

المراجع

مصدر

إقرأ أيضا:زراعة الأفوكادو

مصدر

مصدر

مصدر

السابق
طريقة عمل مرقة السمك على الطريقة العراقية
التالي
الطبيعة في تونس

اترك تعليقاً