حقائق وغرائب

معلومات عن تخصص البحث الجنائي

البحث الجنائي هو مجموعة الطرق التي يتم بها دراسة الجرائم والقبض على المجرمين حيث يسعى المحقق الجنائي إلى التأكد من أساليب المجرمين ودوافعهم وهوياتهم وهوية الضحايا وقد يبحث أيضًا عن الشهود ويستجوبهم، وسنتعرف في هذا المقال على معلومات عن تخصص البحث الجنائي وطبيعة عمله.




معلومات عن تخصص البحث الجنائي

تخصص البحث الجنائي هو المسئول عن جمع البيانات اللازمة للتعرف على المجرم حتى وإن لم يترك أثر واضح له، حيث يتوجب على فريق البحث الجنائي التدقيق في جمع ادوات او أشياء تم استخدامها تساعدهم على التوصل لهوية المجرم مثل ( الاداة المستخدمة في الاقتحام ، نوع الحبل المستخدم لربط الضحية ، قائمة الممتلكات المسروقة) .

كما يعد استجواب المشتبه بهم من أهم وظائف التحقيق الجنائي، وفي معظم البلدان يكون هذا الإجراء دقيقًا للغاية لأن الاعتراف الذي تم الحصول عليه في انتهاك لحقوق المشتبه فيه يمكن رفضه في المحكمة وربما يتم الاستعانة بجهاز كشف الكذب للتأكد من المجرم.

كما ان هناك معمل خاص بفريق البحث الجنائي وفيه يتم عمل جمع الادلة وعمل تحليل كيميائي للمساعدة في التوصل لهوية المجرمين بإستخدام معدات خاصة مثل جهاز الكشف عن بصمات الأصابع وجهاز كشف البصمات الصوتية وبصمات الحمض النووي وكاميرات التصوير الفوتوغرافي والتصوير الضوئي وفحص الوثائق وتحليل الدم والبول وتحديد آثار المواد الكيميائية في أجساد الضحايا.

انواع تخصص البحث الجنائي

انواع تخصص البحث الجنائي

انواع تخصص البحث الجنائي

– البحث الجنائي في السرقات.
– البحث الجنائي في الاعتداءات الجنسية.
– البحث الجنائي في الاغتيال.
– البحث الجنائي في حالات التغيب والخطف.
– البحث الجنائي المختص بدراسة مسرح الجريمة.
– البحث الجنائي في الاعتداءات والعنف.

مهام عمل تخصص البحث الجنائي

مهام عمل تخصص البحث الجنائي

مهام عمل تخصص البحث الجنائي

١ جمع المعلومات والتحري لمعرفة ما إذا كانت تلك الجريمة بفعل فاعل أم لا.
٢ – تحديد هوية الجاني.
٣ – عمل خطة للقبض على الجاني.
٤ – تقديم الأدلة لدعم الإدانة الموجهة للجاني في المحكمة.

وبالتالي إذا تم تحقيق الأهداف الثلاثة الأولى بنجاح ، فيمكن القول أن الجريمة قد تم حلها ومن نتائج تدخل البحث الجنائي ليس فقط عمليات الاغتيال بل استرداد الممتلكات المسروقة ، وردع الأفراد عن الانخراط في سلوكيات إجرامية.

انواع التحقيقات الجنائية

وقد تكون التحقيقات الجنائية إما رد فعل، حيث تستجيب الشرطة لجريمة حدثت بالفعل، أو تحقيقات مسبقة بحيث قد يستمر التحقيق قبل وأثناء ارتكاب الجريمة.

خطوات عملية البحث الجنائي

تتم عملية البحث الجنائي على عدة مراحل وتكون المرحلة الأولى هي الاكتشاف والاستجابة الأولية للجريمة الواقعة فبالطبع قبل أن تبدأ عملية التحقيق الجنائي يجب أن تكتشف الشرطة أن الجريمة قد وقعت أو أن الضحية أو الشاهد يقوم بإخطار الشرطة يجب أن تدرك أن الجريمة قد وقعت وفي الغالبية العظمى من الحالات يكون الضحية هو أول من يدرك وقوع جريمة ويخطر الشرطة ثم يتم إرسال ضابط دوريات إلى مسرح الجريمة أو موقع الضحية.

أما المرحلة الثانية فهي التحقيقات الأولى ويتكون من أنشطة ما بعد الجريمة المباشرة لضابط الدورية الذي يصل إلى مكان الجريمة وتتمثل في إلقاء القبض على الجاني إن كان معروفًا وحاضرًا وتحديد مكان الشهود ومقابلتهم وجمع الأدلة الأخرى والحفاظ عليها.

وفي أي وقت من هذه العملية ، قد يتم إغلاق القضية وإنهاء عملية التحقيق (على سبيل المثال ، الضحية تلغي التحقيق أو أن الجريمة لا أساس لها من الصحة أو لا توجد أدلة أخرى متاحة ) وإذا تم القبض على شخص أو تم إصدار أمر اعتقال، فإن المسؤولية الأساسية عن القضية عادة ما تنتقل إلى مكتب المدعي العام ويقوم المحقق بعد ذلك بمساعدة المدعي العام في إعداد القضية.

اما النوع الثاني من التحقيقات فقد يكون تحقيقات جنائية مسبقة وتعرف أيضًا بإسم التحقيقات السرية هي الأكثر أهمية ولعل أكثر أنواع الاستراتيجيات السرية شهرةً هي استراتيجية الشراء التي عادة ما تتم بواسطة تظاهر ضابط شرطة بأنه شخص يرغب في شراء بعض السلع غير المشروعة مثل الجنس والمخدرات وبمجرد تحديد البائع وتحديد تفاصيل المعاملة غير المشروعة يمكن لضباط الشرطة الذين ينتظرون في مكان قريب تنفيذ عملية القبض على المجرمين أو عن طريق نصب فخاخ لهم.

مرتبات تخصص التحقيق الجنائي

تختلف مرتبات المحقق الجنائي حسب عدة عوامل من اهمها :
– مجال التخصص في البحث الجنائي.
– عدد سنوات الخبرة.
– الموقع الجغرافي للعمل.

ولكن في عام 2018م بلغ مرتب المحقق الجنائي 81 الف دولار سنويًا في الولايات المتحدة الأمريكية.

المراجع

مصدر ١

السابق
طريقة عمل خبز الملوح اليمني
التالي
الطيران الاقتصادي في اندونيسيا .. السفر بأعلى جودة ممكنة وبأرخص الأسعار

اترك تعليقاً