الكون

أهم وأغرب المعلومات عن الكون

الكون رائع ومليء بالظواهر والمعلومات المثيرة وفى هذا المقال يقدم لك “بحر المعرفة” مجموعة من أهم المعلومات عن الكون .

معلومات عن الكون

مجموعة من المفاهيم الكونية تعرف عليها

مجموعة من المفاهيم الكونية تعرف عليها ..

المجرة .. يطلق هذا المصطلح على مساحة ضخمة جدا بها نجوم و كواكب و أقمار بالملايين و لها أشكال و أنواع مختلفة و من أشكالها المجرة المشطوبة و البيضاوية و اللولبية و يصل عدد مجرات الكون حوالى 100 مليون مجرة .

النجم .. جرم سماوى مضئ و لامع و يختلف أحجامه و أنواعه و أهم النجوم نجم الشمس .

الكوكب .. جرم سماوى حجمه أصغر من النجم و هو جسم مظلم يستمد ضوئه من النجم و يدور حوله .

القمر .. جرم سماوى رائع و هو فى الحقيقة مظلم و يكتسب ضوئه من الشمس و يوجد بأعداد كبيرة و يتبع الكواكب و القمر الخاص بكوكب الأرض أهم الأقمار و له تأثير كبير على كوكب الأرض فهو المتحكم فى حركة المد و الجزر .

السنة الضوئية .. هى المسافة التى يقطعها الضوء فى سنة .

إقرأ أيضا:الثقب الأسود

ظاهرة السوبر نوفا .. هى ظاهرة كونية هامة و تعنى إنفجار النجم بعد مروره بمجموعة من المراحل .

السدم .. يصل عددها بالملايين ولاترى بالعين المجردة إلا قليلا لان معظمها معتمة .

تعرف على مجموعة من معلومات عن الكون

تعرف على مجموعة من المعلومات عن الكون

الكون فضاء كبير لأبعد حد فيتكون من ملايين المجرات والنجوم والكواكب والمذنبات وغيرها من الأجرام السماوية وإليك بعض المعلومات الغريبة والهامة :

المطر فى الكواكب الآخرى

عزيزى القارئ كوكب الأرض تمطر سمائه بالماء أو الثلج و لكن فى كواكب آخرى تمطر السماء بمواد لا تتخيلها كالألماس ففى كوكب زحل يسقط حوالى ألف طن من الألماس عليه كالمطر و يتساقط الألماس أيضا على كوكب المشترى و نبتون و توجد أمطار حمضية تسقط على كوكب الزهرة و الميثان يتساقط فى القمر تيتان

البلازما

المواد التى نعرفها هى 3 أنواع مادة سائلة و صلبة وغازية ولكن يوجد مادة رابعة لا يعرفها أغلب الناس وهى البلازما التى تنتج من تسخين الغاز أو إحداث مجال كهرومغناطيسى قوى معه و هى المادة الأكثر وفرة بالكون و ألتقطت مركب الفضاء اتلانتيس صورة لها فى عام 2012 داخل الغلاف الجوى .

إقرأ أيضا:اغلى انواع النيازك و اسعارها

المادة المظلمة

هى من أغرب أسرار الكون و التى حيرت علماء الفلك و هناك إحتمالين الأول هو وجودها و الثانى هو أنها مجرد خرافة و لكن الإحتمال الأكبر هو أنها موجودة و شكل حوالى 80% من مادة الكون , تتكون المادة المظلمة من جسيمات صغيرة و تتفاعل من خلال الجاذبية و لا يوجد حتى وقتنا هذا أدلة تجريبية تعطى التفسيرات الصحيحة .

شبكة نقل بين الكواكب

شبكة النقل الموجودة بين الكواكب تعتبر من أجمل و أغرب حقائق الكون و يطلق عليها إسم الطريق السريع و هى عبارة عن مجموعة من المسارات الموجودة فى نظامنا الشمسى نظرا للجاذبية الموجودة بين الأجرام السماوية و تفيد هذه الشبكة مركبات الفضاء و الأقمار الصناعية فى إستخدام مسارات للتنقل و إستخدام قليل من الطاقة .

سرعة الضوء

عزيزى القارئ ضوء الشمس لكى يصل إلينا يستغرق 8 دقائق و13  ثانية لقطع المسافة بين الشمس و كوكب الأرض و سرعة الضوء هذه هى أقصى سرعة تسافر بها المعلومات فى الفضاء و كل أشكال الطاقة .

الثقوب السوداء

الثقوب السوداء

تعد الثقوب السوداء من أهم المعلومات عن الكون و أكبر أنواعها هو الثقب الهائل الذى تصل كتلته لأكثر من كتلة الأرض , تتواجد الثقوب السوداء فى وسط المجرات و يوجد ثقب موجود فى مجرة درب التبانة يطلق عليه إسم Sagittarius A و تم إكتشافه عام 1974م .

إقرأ أيضا:الثقب الأسود

الصوت فى الفضاء

عزيزى القارئ فى الفضاء هناك شعار معروف لرواد الفضاء و هو لا أحد يسمع صراخك فالأمواج الصوتية لا يمكنها التنقل بالفراغ .

أغرب نجوم الكون

النجم الذى يطلق عليه إسم WISE 1828+2650 يعتبر من أغرب النجوم نظرا لبرودته و هو نجم بنى قزم وتتراوح درجة حرارة -23 إلى -127 سيليزيوس و أيضا نجم BPM 37093 من أغرب النجوم لأن نواته متكونة من الألماس و تعد النجوم النيوترونية أغرب النجوم نظرا لكثافتها العالية جدا فمقدار ملعقة شاى منها تزن 100 مليون طن على كوكب الأرض .

المجرات تتصادم

المجرات تتصادم ..

عزيزى القارئ التصادم المجرى حقيقة علمية تحدث للمجرات حتى مجرتنا درب التبانة فى المستقبل من المتوقع أن تصطدم بمجرة تسمى أندروميدا و هى أقرب مجرة لنا و ينتج عن الإصطدام إلتحام المجرتين .

أضخم تجم فى الكون

عزيزى القارئ على الرغم من كبر حجم الشمس و كوكب الأرض و القمر و غيرها من الأجرام السماوية التى تشكل أهمية لكوكب الأرض و تراها أنها ضخمة فهناك ما هو أكبر كالنجم UY Scuti و هو أكبر نجم معروف إلى الآن فإذا مثلا وضع فى مجموعتنا الشمسية فإنه سيبتلع الكواكب حتى المشترى فنصف قطره يصل إلى 1,708 مرة لقطر الشمس .

المراجع :

المصدر1

المصدر2

السابق
نصائح للسفر فى شهر رمضان
التالي
رياضة المواي تاي

اترك تعليقاً