مصطلحات سياسية

مصطلحات سياسية شائعة




سنقوم في هذا المقال بشرح مصطلحات سياسية شائعة يجري ذكرها على ألسنة السياسيين والتي قد يكون المواطن العادي لا يفهم منها شيئا.

مصطلحات سياسية شائعة في الوسط السياسي، تُعتبر السياسة أكثر ما يشغل فِكر الناس وذلك لأنه على حسب الأحوال السياسية تكون أحوال المواطنين؛ وعلى حسب المذاهب السياسية التي تطبقها كل دولة تسير مصالح مواطنيها.

مصطلحات سياسية شائعة

سنقوم في هذا المقال بشرح مُصطلحات سياسية يجري ذكرها على ألسنة السياسيين وقد يكون المواطن العادي لا يفهم منها شيئا.

الثيوقراطية

مصطلحات سياسية

الثيوقراطية هي مذهب سياسي يُفسر قيام الدولة علي أساس ديني اعتقادي، وهو القول بأن السلطة مصدرها الله؛ وأن الملوك يختارهم الله مباشرةً أو بطرق غير مباشرة، وقد عُرفت هذه النظرية قديماً باسم (الحق الإلهي) أو (التفويض الإلهي) وقد استند إلي هذه النظرية كثير من الملوك في العصور الوسطي في مباشرة الحكم المُطلق باعتبار أن الملك يمتد سلطته من الله أو أن اختياره هو نتيجة لتوجيه الأحداث.

الدوجماطيقية

الدوجماطيقية هي النزعة القطعية التزمتية في التفكير التي لا تتسم بالمرونة والتي تنظر للأمور بمقياس الأبيض أو الأسود؛ فتقبل ما تقبله وتراه صوابًا لا يقبل الشك؛ وترفض ما ترفضه وتراه خطأً لا يُمكن أن يحتمل الصواب أبداً، هذه النزعة المتزمتة التي سادت أوروبا في العصور الوسطي هي السبب المباشر في هجرة الأوروبيون إلي أمريكا؛ وقيام الدولة الأمريكية علي أساس أن كل فكرة قابلة للمناقشة مهما كانت مخالفة للمعتقدات السائدة.

إقرأ أيضا:ما هو مفهوم الديكتاتورية

الإمبريالية

الإمبريالية مُصطلح من المُصطلحات السياسية؛ وهي تعني الرأسمالية الاحتكارية التي يتم فيها تركيز الإنتاج وتصدير رأس المال للخارج مما يؤدي إلي احتكارات دولية وتقسم العالم إلي مناطق ذات نفوذ تسيطر عليها الإمبريالية وتوجيهها إلي تحقيق مصالحها بغير استعمار ولا احتلال بلد آخر.

البراجماتية

البراجماتية هي كل ما هو عملي؛ لذلك فإن الفلسفة البراجماتية تتخذ من العمل مقياساً للحقيقة؛ فالفكرة تكون صادقة وفقاً لها إذا كانت مُفيدة عملياً والعكس صحيح؛ لهذا فإن النفع والضرر هما اللذان يُحددان الأخذ بالفكرة أو تركها، هذه الفلسفة عبرت بأمانة عن النظام الرأسمالي في بدايته.
البراجماتية ضد الإلتزام بمبادئ عامة أو مثاليات تحكم تصرف الفرد دائماً وتترك له أن يقبل أو يرفض الفكرة وفقاً لتجربة العمل بها أو لفائدتها أو لضررها.
ولا مانع من أن تكون براجماتياً إذا كنت لا تتعدي علي حريات الآخرين.

الأرستقراطية

الأرستقراطية تعني سياسياً الطبقة الاجتماعية ذات المنزلة المتميزة والعليا تتميز بأنها موضع اعتبار المجتمع واحترامه، وتتكون من كبار الأعيان الذين وصلوا إلى سلطتهم ودورهم في المجتمع عن طريق الوراثة وكانت طبقة الارستقراطية تتمثل في كبار القوم الذين كانوا ضد الملكية في العصور الوسطى، وعندما ثبتت سلطة الملوك عن طريق بناء الدولة الحديثة قلت صلاحية هذه الطبقة السياسية واحتفظت بالامتيازات الخاصة بهم وتتعارض الارستقراطية بشكل مباشر مع الديمقراطية.

إقرأ أيضا:ما هو مفهوم الديمقراطية

الأنثروبولوجيا

أنثروبولوجيا تعني باللغة اليونانية علم الإنسان، وتدرس الأنثروبولوجيا تطور الإنسان منذ نشأته وتميزه عن الحيوانات، كما أنها تقسم الجماعات البشرية إلى سلالات وفق أسس بيولوجية معينة ومدروسة وتدرس ثقافته ونشاطه.

أوتوقراطية

مصطلحات سياسية

الأوتوقراطية هي مُصطلح يُطلق على حكومة الدول التي يرأسها شخص واحد أو مجموعات أو حزب غيرمتقيد بدستور أو قانون، ويتمثل هذا الحكم في الاستبداد في إقامة سلطات الفرد أو الحزب، وأجل صور الأوتوقراطية توجد في الأحزاب الفاشية أو المشابهة بها، وتعني هذه الكلمة باللاتينية الحكم الإلهي، أي أن وصول الشخص للحكم يكون بموافقة إلهية، والأوتوقراطي هو الذي يحكم حكماً مُنفرداً مُطلقاً ويُقرر السياسة دون أية مُساهمة من الشعب أو الأحزاب، وتختلف الاوتوقراطية عن الديكتاتورية من حيث أن السلطة في الأوتوقراطية تخضع لطاعة وانتماء الرعية، بينما في الدكتاتورية فإن الشعب يخضع للسلطة بدافع الخوف وحده.

البورجوازية

البورجوازية تُعتبر من المصطلحات السياسية وهي تعبير فرنسي الأصل Borgeois كان يُطلق في المُدن الكبري في القرون الوسطى على طبقة التجار ورجال الأعمال وأصحاب بعض الأملاك الذين كانوا يشغلون مركزاً متوسطاً بين طبقة النبلاء Nobles من جهة والعمال وأرباب الحرف من جهة أخرى، ومع انهيار المجتمع الرأسمالي الإقطاعي قامت البورجوازية بالسيطرة على زمام الأمور الاقتصادية والسياسية في البلاد واستفادت من نهضة العصر الصناعي، حتى أصبحت هي من تملك الثروات الزراعية والصناعية والعقارات والأملاك، مما أدى إلى قيام الثورات الشعبية ضد البرجوازية لاستلام السلطة عن طريق مصادرة والاستيلاء علي الثروة الاقتصادية والسلطة السياسية، البورجوازية عند الاشتراكيين والشيوعيين لها معنى مُختلف فهي تعني الطبقة الرأسمالية المُستغلة والمُتسلطة في الحكومات الديمقراطية الغربية التي تحوز هي كل وسائل الإنتاج.

إقرأ أيضا:ما هو مفهوم الديكتاتورية

وهذه كانت مصطلحات سياسية شائعة شرحناها لكم بالتفصيل، أخبرنا في تعليق، أي مُصطلح سياسي لم تكن تعرفه من قبل؟

السابق
معجنات | معجنات سهلة بدون فرن
التالي
متلازمة القولون العصبي والهدوء النفسي

اترك تعليقاً