تقنية

مجالات التصميم الجرافيكي




يمكن أن تكون مهنة التصميم الجرافيكي مهنة مثيرة للجمع بين الفن والتكنولوجيا والاتصالات و هناك حاجة إلى هؤلاء المهنيين في العديد من المشاريع في مجموعة متنوعة من المجالات ، بما في ذلك التسويق والإعلان والنشر والرعاية الصحية والاتصالات الرقمية.

عندما تبدأ في استكشاف الوظائف المتعلقة بالتصميم الجرافيكي ، من المفيد أن تفهم آفاق حياتك المهنية وما تستلزمه الوظائف المختلفة. في هذه المقالة سنستكشف 10 مجالات من مجالات التصميم الجرافيكي الشائعة.

ماذا يفعل مصممو الجرافيك؟
يقوم مصممو الجرافيك بإنشاء رسومات وتخطيطات لمجموعة متنوعة من المنتجات  بما في ذلك شعارات الشركات ومواقع الويب والملابس والكتب والألعاب وأدلة استخدام المنتجات. يجب أن يمتلك هؤلاء المحترفون معرفة قوية بنظرية الألوان وبناء الصورة وأنواع الخطوط والعديد من المبادئ الفنية الأخرى للقيام بالمهام المطلوبة منهم.

يستخدم مصممو الجرافيك مجموعة متنوعة من برامج التصميم المحوسبة لرسم تصميمات جديدة ودمج تفاصيل العلامة التجارية الحالية لإنشاء تصميمات مبتكرة تجذب المستهدفين للعلامة التجارية.

مجالات التصميم الجرافيكي

1-تحرير الصور

الواجبات الأساسية: يقوم محررو الصور بتعديل الصور أو تصحيح الألوان أو دمجها لإنشاء الصورة النهائية المطلوبة و يمكن أن يكون تحرير الصور بسيطًا مثل ضبط الإضاءة وتوازن الألوان على صورة أو غير بسيط مثل تغيير ألوان الملابس أو إضافة معلومات الشعار أو اللافتات إلى الصورة.

إقرأ أيضا:تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومجالات إستخداماتها

تعتمد الوظائف التي تركز على تحرير التصوير الفوتوغرافي بشكل أقل على التصميم الجرافيكي ولكنها تتطلب معرفة كاملة بالفوتوشوب ، والذي يتم تغطيته عادة في برامج التصميم الجرافيكي.

2-تصميم الملابس

الواجبات الأساسية: يقوم مصمّمو رسومات الملابس بإنشاء صور فردية وأصلية للملابس. يطورون فهمًا قويًا لعملاء العلامة التجارية ويضمنون أن رسوماتهم متماسكة وجذابة بصريًا و تناسب الجمهور. إنهم يصممون مجموعة متنوعة من الصور والرسومات القائمة على الخطوط و تصميمات التطريز الموضوعة في الجيب وأي تصميمات خاصة أخرى.

3-تصميم الشعارات

الواجبات الأساسية: يقوم مصممو الشعارات بتطوير رسومات أو رموز جذابة بصريًا لتمثيل شركة أو منتج أو علامة تجارية أو خدمة. يفهمون عقلية الفئات المستهدفة لاكتساب فهم قوي للرموز التي يجدونها جذابة ولا تنسى. ثم يختار هذا المصمم الألوان والأشكال المميزة التي تتعلق بهوية العلامة التجارية للشركة أو المنتج . يجب أن يكون مصممو الشعارات على دراية بالتصميمات الأخرى في السوق حتى لا يقوموا بنسخ أو إعادة إنشاء شعار علامة تجارية.

4-تصميم رسومات مواد التغليف

تتطلب معظم المنتجات شكلًا من أشكال التغليف لحمايتها وإعدادها للتخزين والتوزيع والبيع. لكن تصميم التعبئة والتغليف يمكنه أيضًا التواصل مباشرة مع المستهلكين ، مما يجعله أداة تسويق قيمة للغاية. كل صندوق أو زجاجة أو حقيبة أو  أو علبة هي فرصة لترويج العلامة التجارية.

إقرأ أيضا:فوائد الحوسبة السحابية

الواجبات الأساسية: يقوم مصممو مواد التعبئة والتغليف – أو مصممو الإنتاج – بتطوير رسومات العلبة  والملصقات الموجودة على المنتج لحماية المنتج أثناء الشحن وإبلاغ العميل بالميزات المهمة. يستخدمون برامج مثل CAD لكتابة تفاصيل المنتج بخط مناسب ، وإضافة رسومات لشرح خصائص المنتج وإظهار كيف يبدو المنتج أو كيفية استخدامه.

5-تصميم المواقع

الواجبات الأساسية: يساعد مصممو الويب في تطوير مواقع الويب عن طريق إنشاء صفحات ويب فريدة و تصميم تخطيطات الصفحة وتطوير الرسومات للموقع. كما أنهم مسؤولون عن تصميم قوائم التنقل وخيارات القائمة المنسدلة وهيكل موقع الويب.

قد يكون لديهم مهارات الترميز والبرمجة ، مما سيسمح لهم بتطوير الموقع بالكامل بأنفسهم. يتعاون مصممو الويب مع العلامة التجارية لموقع الويب أو فريق التسويق لتحديد المحتوى المطلوب في كل صفحة ومكان وضع الرسومات في الموقع.

6-تصميم الوسائط المتعددة

الواجبات الأساسية: يقوم مصممو الوسائط المتعددة بإنشاء صور وفيديوهات متحركة معقدة باستخدام برامج الرسوم المتحركة و يخططون للرسوم المتحركة من خلال الرسم وإنشاء نماذج مصغرة وتطوير الرسومات المحوسبة لبناء السيناريو و هم مسؤولون عن تطوير الرسومات لشخصيات القصة.

يمكن لمصممي الوسائط المتعددة العمل في مجموعة متنوعة من المجالات بما في ذلك الإنتاج التلفزيوني أو السينمائي و تصميم و تطوير ألعاب الفيديو.

إقرأ أيضا:كيف أشبك جوالي على التليفزيون

7-تصميم الإعلانات

الواجبات الأساسية: يستخدم مصممو الإعلانات التصميم الجرافيكي والرسم والتصوير الفوتوغرافي لإنشاء مواد تسويقية مقنعة بصريًا لعلامة تجارية أو شركة ما و يقومون بإنشاء لوحات إعلانية وإعلانات المجلات وإعلانات مواقع الويب وأي مواد ترويجية أخرى مطلوبة.

8-تصميم المطبوعات

الواجبات الأساسية: يقوم مصممو المطبوعات بتطوير التخطيط والمظهر المرئي والرسومات لمجموعة من المنشورات المطبوعة. تستخدم الشركات التي تنشئ التقارير السنوية والأبحاث والكتب والكتالوجات وأدلة المستخدم مصممي النشر الداخليين أو المستقلين لإضافة الصور والرسومات إلى المعلومات المكتوبة.

تساعد هذه الصور في تسهيل قراءة البيانات ويمكنها توضيح الموضوعات المكتوبة عن طريق عرض رسم بياني أو تعليمات خطوة بخطوة لإكمال مهمة في دليل. المصمم مسؤول عن تطوير الصور والرسوم البيانية ودمجها في المطبوعات بطريقة جذابة بصريًا.

أمثلة على المطبوعات:
الكتب
الصحف
الرسائل الإخبارية
الدلائل
التقارير سنوية
المجلات
الكتالوجات

9-مدير فني

الواجبات الأساسية: المدير الفني هو مسؤول تنفيذي رفيع المستوى مسؤول عن توجيه رؤية فريق التصميم و الإشراف على جميع الأعمال الفنية و يمكنه العمل في مجموعة متنوعة من الصناعات بما في ذلك الأزياء ، والمنشورات المطبوعة ، والإعلانات ، والتلفزيون أو المنتجات الاستهلاكية.

المدير الفني مسؤول عن مراجعة واعتماد التصاميم التي أكملها فريق التصميم.و يعمل المدير الفني أيضًا بشكل وثيق مع مديري التسويق والمالية والإبداعية وخدمة العملاء لتنسيق المشاريع والحفاظ على صورة العلامة التجارية .

10-التصميم الجرافيكي لواجهة المستخدم

واجهة المستخدم (UI) هي كيفية تفاعل المستخدم مع جهاز أو تطبيق. تصميم واجهة المستخدم هو عملية تصميم واجهات لتسهيل استخدامها وتوفير تجربة سهلة الاستخدام.

تتضمن واجهة المستخدم جميع الأشياء التي يتفاعل معها المستخدم – الشاشة ولوحة المفاتيح والماوس – ولكن في سياق التصميم الجرافيكي ، يركز تصميم واجهة المستخدم على تجربة المستخدم البصرية وتصميم العناصر الرسومية على الشاشة مثل الأزرار والقوائم و غير ذلك. إنها مهمة مصمم واجهة المستخدم لتحقيق التوازن بين الجاذبية الجمالية والوظائف الفنية.

المصادر:
1.https://www.indeed.com/career-advice/finding-a-job/graphic-design-jobs
2-https://99designs.com/blog/tips/types-of-graphic-design/

السابق
بحث عن الشخصية في علم النفس pdf
التالي
فوائد الحوسبة السحابية

اترك تعليقاً