نساء وولادة

ما هو سبب قلة دم الدورة و نزول دم أسود؟




قد تكون الإفرازات المهبلية السوداء علامة تحذيرية من شيء ما  ولكنها ليست دائمًا سببًا للقلق فقد ترين هذا اللون طوال دورتك و عادةً في وقت قريب من دورتك الشهرية العادية.

عندما يستغرق الدم وقتًا إضافيًا للخروج من الرحم ، فإنه يتأكسد و  يمكن أن يتسبب ذلك في ظهور دم بني إلى بني غامق أو أسود اللون. 

ومع ذلك ، هناك بعض الحالات التي يكون فيها نزول الدم الأسود علامة على مرض ما  ويجب زيارة الطبيبة المختصة.

اسباب قلة دم الدورة و نزول دم أسود 

1.بداية أو نهاية الدورة الشهرية

قد تكون كمية الدم النازل في  بداية الدورة الشهرية و نهايتها قليلا ونتيجة لذلك قد يستغرق الدم في الرحم وقتًا أطول ليخرج و لهذا يتغير من الأحمر إلى البني الداكن أو الأسود و إذا رأيت بقعًا سوداء قبل دورتك الشهرية ، فقد تكون دماء متبقية من دورتك الشهرية الأخيرة.

في هذه الحالات ، يقوم المهبل ببساطة بتنظيف نفسه.

2.وجود جسم عالق في المهبل 

قد يكون نزول دم أسود علامة على وجود جسم غريب عالق في المهبل و  يمكن أن يحدث هذا إذا وضعتِ سدادة بالخطأ أو إذا نسيت واحدة في نهاية دورتك الشهرية.

إقرأ أيضا:ما سبب نزول الدورة يوم واحد فقط ؟

تشمل الأشياء الأخرى الشائعة التي قد تعلق في المهبل الواقي الذكري و أدوات منع الحمل المختلفة  و مع مرور الوقت يهيج هذا الجسم الغريب بطانة المهبل وقد يسبب التهابًا.

الأعراض الأخرى التي قد تصابي بها :

  • إفرازات كريهة الرائحة ،
  • حكة أو عدم راحة في المهبل ،
  • تورم أو طفح جلدي حول الأعضاء التناسلية ،
  • صعوبة في التبول ،
  • حمى

لا يمكن أن تنتقل إلى الرحم أو البطن لأن عنق الرحم الذي يقع في الجزء العلوي من القناة المهبلية يحتوي على فتحة صغيرة فقط. ومع ذلك ،إذا كنت تعانين من إفرازات سوداء أو أعراض أخرى وتشكين في احتمال وجود شيء عالق في المهبل ، فاستشيري الطبيبة. في حالات نادرة ، قد تصابي بمتلازمة الصدمة التسممية، وهي عدوى قد تهدد الحياة.

3.مرض التهاب الحوض 

الأمراض المنقولة جنسياً مثل السيلان أو قد تتسبب، في حدوث نزيف و إفرازات غير عادية و قد يعني نزول الدم الأسود خروج الدم القديم  من الرحم أو قناة المهبل و  الإفرازات المهبلية الثقيلة من أي لون برائحة كريهة هي أيضًا أحد أعراض هذه الالتهابات.

إقرأ أيضا:ماهو سبب نزول سائل وردي من المهبل قبل الدورة؟

تشمل الأعراض الأخرى:

  • النزيف أثناء الجماع أو بعده ،
  • ألم أثناء التبول
  • الحكة المهبلية 

الأمراض المنقولة جنسيا  لا تزول من تلقاء نفسها و  بدون العلاج بالمضادات الحيوية قد تنتشر من المهبل إلى الأعضاء التناسلية ، مما يسبب مرض التهاب الحوض.

تتشابه أعراض مرض التهاب الحوض مع أعراض الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي الأخرى ، ولكن قد تعاني أيضًا من الحمى مع أو بدون قشعريرة و إذا لم تتعالجي فقد يؤدي مرض التهاب الحوض إلى مضاعفات مثل آلام الحوض المزمنة والعقم.

4.التصاق الجنين في جدار الرحم

النزيف في بداية الحمل أمر شائع،خصوصا في وقت قريب من الدورة المتأخرة فقد تنزفي بسبب انغراس الجنين في بطانة الرحم و يحدث هذا عندما تغرس البويضة نفسها في بطانة الرحم بعد حوالي 10 إلى 14 يومًا من الحمل و إذا استغرق الدم بعض الوقت للخروج من المهبل ، فقد يبدو أسودًا.

تشمل العلامات الأخرى للحمل المبكر :

  • غياب الدورة الشهرية ،
  • كثرة التبول ،
  • الإرهاق
  • الغثيان والقيء
  • تورم الثديين 

لا تعاني جميع النساء من نزيف الانغراس ، وأي نزيف تعاني منه بسبب الانغراس يجب أن يكون خفيفًا و إذا ازداد النزيف  أو استمر أكثر من بضعة أيام ، فاستشيري الطبيبة

إقرأ أيضا:سبب كثرة الافرازات المهبلية عند البنات

.

5.اموت الجنين

نزول الدم الأسود قد يكون علامة على موت الجنين فعندما يتوقف نمو الجنين مع بقاءه في الجسم لمدة أربعة أسابيع أو أكثر ستنتهي هذه الحالة بالإجهاض و يحدث معظمها قبل وصول الجنين إلى الأسبوع العاشر من الحمل.

قد لا تعانين من أعراض الإجهاض لا يكتشف بعض النساء الإجهاض إلا بعد إجراء فحص الموجات فوق الصوتية الروتينية.

6.الحيض المحتبس

 يحدث الحيض المحتجز عندما يمنع دم الحيض من مغادرة الرحم أو عنق الرحم أو المهبل و  نتيجة لذلك ، قد يتحول الدم إلى اللون الأسود مع مرور الوقت. و قد يكون الانسداد ناتجًا عن أي مشكلة خلقية في غشاء البكارة أو الحاجز المهبلي أو في حالات نادرة عدم وجود عنق الرحم.

بعض النساء لا يلاحظن أي أعراض و يجد البعض الآخر أن الأعراض دورية وتحدث بدلاً من الدورة الشهرية المتوقعة.

إذا كان الانسداد شديدًا بشكل خاص، فقد تصابين بانقطاع الطمث أو انعدام تام في الدورة الشهرية. وتشمل المضاعفات الأخرى الألم.

هل نزول دم أسود علامة على سرطان عنق الرحم؟

في حالات نادرة ، قد يكون إفراز دم أسود علامة على الإصابة بسرطان عنق الرحم و على الرغم من أن العديد من النساء لا يجدن أي أعراض ، فإن النزيف غير المنتظم بين الدورتين أو بعد ممارسة الجنس هو أكثر العلامات شيوعًا لسرطان عنق الرحم

قد تكون الإفرازات المهبلية في السرطان المبكر بيضاء أو صافية أو مائية أو كريهة الرائحة و يمكن أن تكون ملطخة بالدماء التي قد تتحول مع مرور الوقت إلى اللون البني الداكن أو الأسود عند خروجها من الجسم.

في المراحل الأكثر تقدمًا من سرطان عنق الرحم ، قد تصابين بما يلي:

  • فقدان الوزن 
  • التعب ،
  • آلام الحوض 
  • تورم في ساقيك 
  • صعوبة في التبول أو التغوط

.

قد تكون الإفرازات السوداء جزءًا من دورتك الشهرية ولا تتطلب علاجًا خاصًا و عندما تكون الإفرازات كثيفة و مصحوبة بأعراض أخرى ، مثل الحمى أو الألم أو الرائحة الكريهة ، فمن المهم أن تراجعي الطبيبة.

يعتمد علاج الإفرازات السوداء على السبب. على سبيل المثال:

  • يجب إزالة الأشياء الموجودة في المهبل من قبل الطبيبة خاصة إذا كنت تعانين من أعراض مثل الإفرازات السوداء أو الألم أو الحمى.
  • يتم التعامل مع العدوى بواسطة المضادات الحيوية. 
  • قد يتم حل الاجهاض الفائت من تلقاء نفسه في النهاية و إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد يقترح طبيبك إجراء توسيع وكحت و في هذا الإجراء ، يستخدم طبيبك الأدوات الطبية والأدوية لتوسيع عنق الرحم أثناء التخدير ثم يتم استخدام أداة جراحية تسمى كوريت لإزالة أي نسيج.
  • قد يتطلب الحيض المحبوس جراحة لعلاج أي حالات كامنة أدت إلى الانسداد.
  • علاج سرطان عنق الرحم قد يشمل الجراحة أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي أو مزيجًا من هذه العلاجات.

متى يجب أن تزوري الطبيبة؟ 

نزول الدم الأسود في بداية الدورة الشهرية ونهايتها ليس سببًا للقلق و قد تستمر الدورة الطبيعية من 3 إلى 10 أيام وتحدث كل 3 إلى 6 أسابيع و يمكن أن تختلف الدورة من شهر لآخر و  يعتبر النزيف أو رؤية إفرازات سوداء خارج هذا الإطار الزمني العام غير منتظم ويجب مناقشته مع الطبيبة.

إذا كنت حاملاً أو ولدت طفلًا مؤخرًا ، فاتصلي بالطبيبة إذا رأيت إفرازات سوداء و يجب أن تسعي للحصول على رعاية طبية فورية إذا كنت تعاني من أعراض أخرى غير عادية ، مثل الحمى أو التقلصات.

يجب عليكِ أيضًا زيارة الطبيبة إذا وصلتِ إلى سن اليأس ولكنكِ ينزل منك إفرازات سوداء أو نزيف آخر غير متوقع فقد يكون هذا علامة على وجود حالة كامنة خطيرة.

المصدر:

من هنا 

السابق
هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض؟
التالي
متى يبدأ مفعول التحاميل المهبلية ؟ و ما هي استخداماتها؟

اترك تعليقاً