نساء وولادة

ما سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها




تعاني الكثير من النساء من آلام وتقلصات في الحوض بالرغم من عدم نزولها لذلك في هذا المقال ستعرفي سبب وجود مغص الدوره مع عدم نزولها.

قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان الألم ناجما عن شيء بسيط أو خطير. ولكن هناك أسباب شائعة لوجود مغص الدورة مع عدم  نزولها و هذه الأسباب هي

1.التهاب الأمعاء 
هوا أن تصابي بتورم مزمن وتهيج في أجزاء مختلفة من الجهاز الهضمي و يحدث ذلك عندما يحدث خلل في جهاز المناعة لدي حيث يمكن أن يؤثر التهاب الأمعاء  على أي جزء من الجهاز الهضمي

يعتمد كيفية شعورك بالألم ذلك على نوع مرض التهاب الأمعاء الذي تعانين منه ففي بعض الانواع ستشعري بتقلصات وألم في الأجزاء اليمنى السفلية أو الوسطى من بطنك و يمكن أن تكون خفيفة إلى شديدة و إذا كنت تعاني من التهاب القولون التقرحي فسيكون الألم في الجانب الأيسر السفلي من معدتك

قد تشمل أعراض التهاب الأمعاء  أيضا  تغيرات شديدة في حركة الأمعاء (إسهال ، إمساك) و الشعور بأن أمعائك ليست فارغة تمامًا بعد تفريغها و نزول دم في البراز و فقدان الوزن  و الاصابة بالحمى

2.التبويض

إذا كنت تعانين من مغص الدورة في منتصف الشهر ، أي حوالي 10-14 يومًا قبل الدورة الشهرية فهو  يحدث عندما يطلق المبيضان بويضة لتهيئة جسمك لحمل محتمل.

إقرأ أيضا:ما سبب نزول الدورة يوم واحد فقط ؟

ستشعري بالألم  في جانب واحد من أسفل بطنك و يستمر من بضع دقائق إلى بضع ساعات و يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا ، أو قد يكون لديك تقلص خفيف و يعتمد جانب الألم على المبيض الذي أطلق البويضة و قد يتحول كل شهر أو يكون في نفس المكان في كل مرة.

3.تمزق كيس المبيض

هو كيس من السوائل يتشكل على المبايض و ينفتح لتحرير البويضة ثم يذوب في جسمك لاحقًا و بعض الحالات قد يتمزق

الكيس الممزق لا يسبب الألم دائمًا لكن إذا حدث ذلك  فقد يكون لديك تقلصات مفاجئة وحادة على جانبي المعدة السفلية أسفل البطن و يعتمد مكان الألم على المبيض الذي يحتوي على الكيس و قد يكون لديك أيضًا بعض البقع و قبل أن يتمزق الكيس ، قد تشعري بألم أو ضغط في أسفل البطن أو الفخذين أو أسفل الظهر.

4.آلام الحمل

طفلك الذي ينمو بداخلك عندما يلتصق ببطانة رحمك ستشعري بالألم وهذا ما يسمى “بألم الانغراس” ، وهي علامة على تقدم الحمل و قد تعانين من بعض التقلصات الطفيفة بعد حوالي 4 أسابيع من الحمل  في وقت قريب من موعد الدورة الشهريةو  إذا لم تكوني متأكدة من حملك فمن الجيد إجراء اختبار و لا يوجد أعراض أخرى لكن إذا كنتِ حاملاً ، فقد تبدأين بالشعور بالغثيان في الأسبوع الخامس أو السادس تقريبًا.

إقرأ أيضا:متى تعتبر الدورة الشهرية متأخرة؟ و ما اسباب تأخرها؟

5.الحمل خارج الرحم

في بعض الحالات ينمو الطفل في مكان آخر غير رحمك غالبًا ما يحدث ذلك في إحدى قناتي فالوب و هذا  مهدد لحياة الأم ولا يمكن أن تؤدي إلى ولادة طفل صحيح و  قد يكون لديك تقلصات خفيفة تليها آلام مفاجئة وحادة وطعنات في جانب واحد من أسفل بطنك ويمكن أن يصبح الألم شديدًا لدرجة أنكِ تشعرين به أيضًا في كتفك وأسفل ظهرك.

الأعراض الأخرى: قبل التقلصات ، ربما تكونين قد عانيت من علامات الحمل المعتادة مثل الغثيان والتهاب الثدي ولكن ليس كل النساء المصابات بحمل خارج الرحم تظهر عليهن هذه الأعراض و قد لا تعرفين حتى أنك حامل.

6.بطانة الرحم

هذه حالة مزمنة تلتصق فيها الأنسجة المشابهة لبطانة الرحم بأعضاء أخرى وتبدأ في النمو و يبدو الألم مثل تقلصات الدورة الشهرية العادية  لكنه يمكن أن يحدث في أي وقت من الشهر و قد يكون لديك أيضًا تقلصات وألم في أسفل ظهرك و معدتك و يمكن أن تكون ممارسة الجنس الذي يتضمن اختراقًا عميقًا مؤلمًا وتعاني بعض النساء من حركات أمعاء مؤلمة.

7.ضعف عضلات قاع الحوض

تحدث تشنجات شديدة في العضلات التي تدعم المثانة والرحم والمهبل والمستقيم ويمكن أن يحدث ضعف العضلات بعد إصابة مباشرة مثل حادث سيارة و قد تشعري بتقلصات شديدة الألم  مثل التقلصات المفاجئة في أسفل البطن وقد يكون لديك أيضًا ألم مستمر في الفخذ والظهر.

إقرأ أيضا:نزول قطع دم مع الدورة هل هو حمل؟ وما أسباب نزولها

قد تشعرين بألم أثناء الدورة الشهرية أو أثناء ممارسة الجنس  و قد تشعري بالحرقان في المهبل ، و قد تواجهي مشاكل في إخراج البراز

إذا كانت لديك هذه الأعراض ، فاستشيري الطبيبة فورا

8.التهاب المثانة 

تؤثر هذه الحالة طويلة الأمد على مثانتك ويسميها بعض الأطباء “متلازمة المثانة المؤلمة” و ستلاحظي أن الألم  في منطقة أالحوض وفي أعضائك التناسلية و سيزداد سوءًا مع امتلاء المثانة وعندما يحين موعد دورتك الشهرية.

الأعراض الأخرى: ستشعري بأن عليك التبول كثيرًا و ممارسة الجنس قد تكون مؤلمة.

9.متلازمة القولون العصبي
يتسبب هذا الاضطراب في آلام في المعدة وانتفاخ مع الإسهال أو الإمساك أو كليهما.

كيف ستشعري بالتشنجات: إستكون مفاجئة و  سيعتمد ألمك المحدد على ما إذا كنت تعاني من الإمساك أو الإسهال و عادة ما تزداد الأعراض سوءًا أثناء الدورة الشهرية و  قد تشعري بالغثيان.

10.التهاب الزائدة الدودية
يتسبب هذا الالتهاب بتهيج وتورم في كيس صغير في نهاية الأمعاء الغليظة وقد تشعري بالألم حول السرة في البداية ثم يزداد الأمر سوءًا وينتقل إلى الجانب الأيمن السفلي من معدتك و يمكن أن تشعري بالألم إذا كنت تسعلي أو تعطسي أو تتحركي.

الأعراض الأخرى: يعاني حوالي نصف الأشخاص المصابين بالتهاب الزائدة الدودية أيضًا من الحمى أو الشعور بالغثيان في المعدة أو التقيؤ. العلاج الطبي أمر لا بد منه و يمكن أن يكون انفجار الزائدة الدودية مهددًا للحياة.

شخيص تقلصات الدورة الشهرية
اتصلي دائمًا بالطبيبة إذا كنت تعانين من تقلصات لا تزول سواء أثناء دورتك الشهرية أم لا.

ستسألك الطبيبة عن ما إذا كان ألمك مفاجئًا أم مستمرًا و كلما زادت التفاصيل التي يمكنك تقديمها ، زادت سرعة تشخيصك وعلاجك و  سيتم طرح أسئلة عليك حول الأعراض ودورتك الشهرية.

قد تجري الطبيبة فحوصات لمعرفة سبب المغص وإذا اشتبت في أنها مرتبطة بالرحم أو المبايض ، فإن الفحوصات الشائعة هي:

الموجات فوق الصوتية

تنظير البطن ، وهو نوع من الجراحة  لفحص الهياكل داخل منطقة الحوض  بما في ذلك الرحم ، وعنق الرحم ، والمبيضين ، وقناتي فالوب.

قد تحيلك الطبيبة إلى شخص متخصص في اضطرابات المعدة أو الأمعاء أو طبيب المسالك البولية إذا اشتبهت في أن التقلصات ناتجة عن أي من هذه المناطق.

المصدر:

webmd.com

السابق
فوائد العسل والتمر على الريق
التالي
ماهو سبب نزول سائل وردي من المهبل قبل الدورة؟

اترك تعليقاً