عيون

ما الذي يسبب عدم المساواة في حجم الحدقتين

انظر إلى عينيك بعناية في المرآة. هل يبدو أحد البؤبؤين أكبر أو أصغر بشكل ملحوظ من الآخر؟ إذا كان الأمر كذلك فقد يكون لديك تفاوت الحدقتين. سنتعرف في هذا المقال عن مفهوم تفاوت الحدقتين وأسبابها.




ما هو تعريف تفاوت الحدقتين؟

تفاوت الحدقتين تعني ببساطة أن لديك بؤبؤين غير متكافئين، قد يكون بؤبؤ واحد أكبر من الطبيعي أو قد يكون بؤبؤ واحد أصغر من الطبيعي مما يؤدي إلى عدم تساوي حجم حدقة العين. قد يستجيب البؤبؤين أو لا يستجيبان بشكل طبيعي للضوء.

أنواع وأسباب تفاوت الحدقتين:

هناك أربعة أنواع رئيسية من تفاوت الحدقتين:

تفاوت الحدقتين البسيطة:

وتسمى أيضًا تفاوت الحدقتين الأساسية أو تفاوت الحدقتين الفسيولوجية وهي النوع الأكثر شيوعًا من تفاوت الحدقتين، إنها حالة حميدة (غير ضارة) تصيب ما يقرب من 20٪ من السكان.

في حالة تفاوت الحدقتين البسيط يكون الاختلاف في حجم حدقة العين عادةً 1 ملم (مم) أو أقل ، ويتفاعل كلا البؤبؤين بشكل طبيعي مع الضوء. لا يبدو أن وجود تفاوت الحدقتين بسيط يتأثر الجنس أو العمر أو لون العين. السبب الدقيق تفاوت الحدقتين بسيط غير معروف. قد يكون متقطعًا أو ثابتًا وأحيانًا يختفي من تلقاء نفسه.

تفاوت الحدقتين المرضية:

التفاوت المرضي هو عدم تكافؤ حدقة العين بسبب حالة أو مرض أساسي. الأمثلة تشمل. تدلي الجفن، التهاب القزحية.

إقرأ أيضا:علامات وأعراض مشاكل الرؤية في العين

تفاوت الحدقتين الميكانيكية:

هي أحجام بؤبؤين غير متساوية نتيجة لتلف القزحية أو الهياكل الداعمة لها. تشمل أسباب هذا النوع من التباين الصدمات في العين ومضاعفات جراحة العين (بما في ذلك جراحة الساد) وزرق انسداد الزاوية والحالات الالتهابية مثل التهاب القزحية.

تفاوت الحدقتين الدوائية:

هذا هو حجم الحدقة غير المتكافئ الذي يحدث كأثر جانبي لدواء. الأدوية التي تم تحديدها على أنها أسباب محتملة لحدوث اختلال التوازن الدوائي هي مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) التي تستخدم لعلاج الاكتئاب.

ماذا تفعل إذا كان لديك تفاوت الحدقتين؟

إذا لاحظت أنت أو أي شخص آخر أن لديك أحجام غير متساوية من البؤبؤ، فاستشر طبيب العيون على الفور خاصة إذا كان لديك أي مما يلي:

  • تدلي الجفن.
  • رؤية مزدوجة.
  • فقدان البصر.
  • صداع أو آلام في الرقبة.
  • ألم في العين.
  • إصابة حديثة في الرأس أو العين.

إذا كان تفاوت الحدقتين طفيفة وكان رد فعل البؤبؤين بشكل طبيعي للاختبارات التي يجريها طبيب العيون الخاص بك ، فقد لا يكون هناك ما يدعو للقلق. ولكن يجب أن يتم تقييم البؤبؤين غير المتكافئين من قبل أخصائي العيون قبل أن تفترض أن كل شيء على ما يرام.

إقرأ أيضا:جراحة الربط المتقاطع للقرنية لعلاج القرنية المخروطية

إذا كان لديك تباين في العين وكان أحد البؤبؤين أكبر من الآخر فاسأل طبيب العيون عن العدسات اللونية. ستغمق عدسات النظارات هذه تلقائيًا في ضوء الشمس لتقليل أي حساسية للضوء (رهاب الضوء) قد تواجهها.

ستعمل العدسات الفوتوكرومية أيضًا على حماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة والضوء الأزرق عالي الطاقة – خاصةً العين ذات الحدقة الأكبر إذا لم تتفاعل بشكل طبيعي مع الضوء.

السابق
علاج رهاب الخوف من الثلج
التالي
علاج حساسية الناموس

اترك تعليقاً