أمراض وراثية

ما هو مرض الباركنسون ؟

مرض الباركنسون أو الشلل الرعاش يقدم لك “بحر المعرفة” معلومات عنه .

ما هو مرض الباركنسون ؟

– نادرا ما يصيب المرض الشباب وفى العادة يصاب به الإنسان فى منتصف العمر ويزداد خطر الإصابة به عند سن ال60 عام .

– العامل الوراثى هام فى الإصابة بالشلل الرعاش فإن كان أحد أفراد العائلة مصاب به فذلك يزيد من فرصة الإصابة به .

– الرجال أكثر عرضة للإصابة بالمرض عن النساء .

– يصاحب مرض الباركنسون مشاكل أخرى مثل صعوبة التفكير مثل مشكلات الإدراك والخرف والتغيرات العاطفية والإكتئاب ومشاكل فى البلع ومضغ الأكل وسوء التغذية ومشاكل النوم وصعوبة لتبول ومشاكل الجهاز الهضمى ومشاكل بضغط الدم والدوار والشعور بالإعياء .

أعراض مرض الباركنسون

– الرعشة , تعتبر الرعشة التى تصيب الإنسان هى أكر علامات مرض الباركنسون شيوعا وتظهر على شكل رعشة فى اليد أو الفم وفى المراحل الأولى للمرض تكون الرعشة خفيفة ولكن مع تطور مراحل المرض تزداد الرعشة .

– تغير فى خط الشخص إنذار مبكر للإصابة بمرض الشلل الرعاش حيث يبدأ المريض فى فقد السيطرة على حركة اليد بسبب التغيرات التى تطرأ بالدماغ فتظهر الحروف صغيرة والمسافة بين الكلمات أصغر من ما كانت عليه سابقا .

إقرأ أيضا:ما هو مرض البحر المتوسط ؟

– إضطرابات النوم يتعرض لها كثير من الناس ولكن فى بعض الأحسان تكون مؤشر للإصابة بمرض الشلل الرعاش وتشمل إضطرابات النوم القلق وعدم النوم المنتظم والركل والتلويح أثناء النوم والسقوط من على السرير .

–  بطء فى الحركة , المصابون بمرض الشلل الرعاش خاصة من يتجاوز عمرهم 60 عام يعانون من بطء الحركة ويرافقهم البطء طوال اليوم إلى جانب التشنجات الحركية .

– تغير الصوت , مرض الشلل الرعاش يؤثر على الصوت خاصة فى المراحل المتقدمة من المرض وقد يصبح الصوت همسا .

– يؤثر مرض الشلل الرعاش على تعابير الوجه .

– تظهر أعراض مرض الشلل الرعاش بالتدريج وتبدء بشكل طفيف وتزداد مع مرور الوقت حتى يصبح المريض غير قادر على السيطرة على حركاته والإنحناء فى القامة .

– يؤثر باركنسون على جزء من الدماغ مسئول عن تحريك الجسم .

– يصاب به الكثير من الناس بعد عمر ال60 عام .

– تصلب العضلات .

– الحركات البطيئة فتستغرق الأفعال البسيطة وقت أطول من المعتاد للقيم بها .

– رعشة الذراعين والساقين ,

– مشاكل فى التوازن والمشى .

– القلق والإكتئاب .

– مشاكل فى الماثنة .

إقرأ أيضا:مرض كلودين بيبي السماك

أسباب مرض الباركنسون

عزيزى القارئ يحدث مرض الباركنسون أو الشلل الرعاش بسبب موت خلايا عصبية معينة فى الدماغ نتيجة لإنخفاض نسبة الدوبامين فى الجسم فيؤدى إلى نشاط غير طبيعى بالدماغ وموت الخلايا .

ولا يوجد سبب محدد لمرض الشلل الرعاش بل هناك عدة أسباب وعوامل مثل الجينات الخاصة بالشخص المصاب فوضح العلماء أن بعض الطفرات الجينية تسبب الشلل الرعاش ولكنها حالات غير شائعة , كما أن الظروف البيئية سبب فى الإصابة بمرض الباركنسون نتيجة التعرض للسموم الموجودة فى البيئة المحيطة .

الوقاية من مرض الباركنسون

عزيزى القارئ كما وضحنا أن هناك عوامل عديدة تسبب مرض الباركنسون ولذا لابد من الإهتمام بصحة جسمك والوقاية من الإصابة بالمرض , عليك بالإهتمام بممارسة التمارين الرياضية بإنتظام كما أن تناول الشاى والقهوة والشاى الأخضر بكميات معتدلة تقلل من خطر الإصابة بالمرض .

إقرأ أيضا:ما هو مرض البحر المتوسط ؟

المراجع

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

السابق
فوائد الميرمية للمبايض
التالي
فوائد فيتامين e للشعر

اترك تعليقاً