مناهج تعليم

لماذا سعت بريطانيا للقضاء على قوة القواسم واحتلال المنطقة ؟

سعى مجلس رئاسة شركة الهند الشرقية البريطانية في بومباي إلى العمل على كبح جماح القواسم الذين باتوا يشكلون خطرا كبيرا على سفن الشركة المتجهة من وإلى موانئ الخليج العربي، وكان القواسم قد نقضوا اتفاقية السادس من فبراير عام 1806م باشتراكهم مع السعوديين في الهجوم على موانئ عمان مما أثار المخاوف لدى البريطانيين من حدوث المزيد من الاضطرابات العسكرية التي تؤثر على سير الملاحة في المنطقة.




لماذا سعت بريطانيا للقضاء على قوة القواسم واحتلال المنطقة 

في العشرين من أكتوبر عام 1808م هاجم القواسم الطراد البريطاني سيلف واستولوا عليه وسحبوه إلى رأس الخيمة وأسروا العديد من بحارته ومن بينهم زوجة الكابتن روبرت تايلور  وكذلك قائد الطراد الذي اعدمه القواسم وكان حمولة الطراد سيلف حوالي ثمانية وسبعون طنا وعلى سطحه ثمانية مدافع وكان هذا الطراد هو Hحد قطع الاسطول للسير هارفورد جونز‏ في بعثته إلى بلاط شاه فارس.

دافع القواسم ببسالة عن مدينة راس الخيمة بيد ان البريطانيين تمكنوا في صباح يوم 13 نوفمبر عام 1809م من فتح ثغرة في دفاع المدينة واندفعوا منها إلى داخلها وعند الظهر تمكنوا من احتلال وسط المدينة في حين ظلت الأجزاء الشمالية منها في أيدي القواسم وشرعت سفن الشركة بعد ذلك في تدمير واحراق أسطول القواسم.

سؤال : لماذا سعت بريطانيا للقضاء على قوة القواسم واحتلال المنطقة ؟

إقرأ أيضا:فسر اصرار المغفور له باذن الله الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان علي نشر الزراعة في دولة الامارات العربية المتحدة؟

الاجابة هي : اضطراب الأوضاع في الامبرطورية الفارسية من ناحية و عدم رغبة رئاسة الشركة البريطانية في مومباي في استنزاف قواها في نشاطات تتصل باستتباب الامن في الخليج

السابق
يمكن للإنذار المبكر بالزلازل أن يحفظ الأرواح
التالي
متى تتساوى السرعة اللحظيه والسرعه المتوسطه