أنف وأذن وحنجرة

كيف أعرف طبقة صوتي ؟ دليلك الكامل للتعرف علي طبقات الصوت

كيف أعرف طبقة صوتي : الصوت البشري تختلف طبيعته من شخص لآخر ومن جنس لغيره، فمثلاً يختلف صوت الرجل كثيراً عن صوت المرأة، ويختلف كلاهما عن أصوات الأطفال، ويختلف كذلك بحسب العمر فصوت الرجل العجوز يختلف عن صوت الشاب، وهناك بعض الأشخاص الطامحون للتطوير من قدراتهم الصوتية الخاصة كقرّاء القرآن الكريم، وهواة الطرب والغناء الذين يلجؤون للتدريب المتواصل مثل تدريبات النطق، والتنفس للتحسين من آدائهم، فما هي طبقة الصوت؟ وكيف أعرف طبقة صوتي وما يميزها …. لذلك خصصنا هذا المقال لنتعرف معا علي الصوت وطبقاته :

كيف أعرف طبقة صوتي

الصوت ما هو وما طبقاته، وكيف يخرج صوت الانسان، وما الأجهزة المسئولة عن اخراج الصوت بجسم الانسان

سنتعرف علي كل هذا في الخطوات القادمة :

الأجهزة التي تنتج الصوت

الصوت ينتج من خلال 3 أجهزة داخل جسم الإنسان وهما : الحنجرة والأحبال الصوتية، الرئتين، الفم والأنف.

طبقة الصوت ونشأته

يقصد بهذا المصطلح من أين يبدأ الصوت ؟
بداية الصوت تكون من خلال مرور الهواء عبر الفتحة الممتدة بشكل عرضي داخل الحنجرة بين الأحبال الصوتية ة فتهتز الأحبال مكونة الصوت، كما تساعد مكوّنات الجهاز النطقي كالفم، الأسنان، الحلق، والأنف، بتشكيل صوت الحرف المراد نطقه، كما تعمل جدران الحنجرة علي المساعدة بتضخيم الصوت قبل أن يصل للفم،لذلك نجد اختلاف كبير بين صوت المرأة، والرجل، فترددات صوت الرجل تتراوح بين 80-400 ذبذبة بالثانية، فهو بذلك يعد أصغر وأكثر شخونة وغلظه من صوت المرأة حيث أن ترددات صوتها تتراوح بين 300-1500 لذلك فأن أصوات النساء أكثر نعومة من الرجال.

إقرأ أيضا:طرق علاج سيلان الأنف

درجة الصوت:

هي إحدي خواص الصوت، وتعتمد على تردد الموجات الصوتية الواصلة للأذن، حيث تميز الأصوات الرفيعة من الأصوات الغليظة، حيث لكل درجة صوت ترددها فالأصوات الرفيعة ترددها أعلى من تردد الأصوات الغليظة، لذلك يكون صوت المرأة أعلى درجة من صوت الرجل، نظرا لأن تردد صوتها أعلى من تردد صوت الرجل حيث تعتمد درجة الصوت علي التردد لا علو الصوت.

طبقات الصوت البشري

1 السوبرانو: هو إحدي طبقات الصوت ذات الأوكتاف الأعلى بين أصوات النساء، يمتاز بالنعومة والحدة وهذا ما يميز صوت المرأة بالفعل.
2 الميزوسوبرانو: طبقة صوت متوسطة، وهو نوع من الأصوات النسائية الغنائية، فهو يقع بين كونترالتو وسوبرانو .
3 الألتو : وهو الأقل حدة من سابقه، ويطلق عليه طبقة الصوت الغليظ.
4 التينور: وهو أعلى طبقات الصوت للرجال أثناء الغناء أو اللحن، وصوت الرجال حاد بطبعه، ومنه التينور العاطفي، الخفيف، والدرامي.
5 الباس: هو أقل طبقات الصوت، ويوصف صوت الرجل به بالغليظ.

إقرأ أيضا:أفضل طرق علاج الزكام الطبيعية

المراجع

المصدر الأول

https://en.wikipedia.org/wiki/Human_voice

المصدر الثاني

https://www.quora.com/Can-sound-be-layered

السابق
كيف اتعلم الثقة بالله نصائح تساعدك فى تعلم الثقة بالله
التالي
انواع الصيام وكيفية صيامها

اترك تعليقاً