برمجة

كيف أتعلم المونتاج ؟

المونتاج هو وسيلة تعبيرية تعكس رؤية محدده بشكل جذاب ومؤثر، كل من يريد دراسة المونتاج يسأله نفسه كيف أتعلم المونتاج ؟ وهو ما سنتعرف عليه بالمقال التالي:

كيف أتعلم المونتاج ؟

المونتاج كلمة فرنسية Montage يقابلها باللغة الإنجليزية كلمة Editing و باللغة العربية كلمة تحرير أو توليف والذي يقوم بعملية المونتاج يسمى مونتيرMonteur أو محرر Editor ولكن كيف أتعلم المونتاج ؟

يعتمد المونتير في عمله على خبرته وحسه الفني وثقافته العامة وقدرته على إعادة إنتاج مشاهد تبدو مألوفة، لكنها بالقص واللصق وإعادة الترتيب والتوقيت الزمني للأحداث، تتحول إلى عمل فني ذو خطاب متناسق موجه إلى المشاهدين.

المونتاج التلفزيونى

كيف اتعلم المونتاج

ما الذي نستفيده من المونتاج ؟

هناك عدد لا يحصى من العوامل التي تستدعي التوليف (المونتاج) ، من أبرزها :

-التخلص من الأجزاء غير المرغوبة فيها .

– تصحيح أخطاء التصوير إن أمكن .

– ترتيب المشاهد حسب المخطط الموضوع لها .

– إضافة عناصر خارجية إلى الفيلم ( صور ثابتة – نصوص – أصوات أو غيرها)

– إضافة مؤثرات مختلفة مثل الانتقالات و الفلاتر المختلفة .

إقرأ أيضا:أفضل أدوات السيو (SEO) المجانية والمدفوعة

-توفير التنويع للمشاهد خشية الملل

مبادئ المونتاج

هناك ثلاثة مبادىء أساسية لا بد أن يراعيها المسئول عن مونتاج الفيلم:

– البحث عن أنسب مكان للقطع ونقل المشهد من كاميرا إلى أخرى ومن زاوية إلى أخرى

-تقدير الزمن الذي تظل فيه اللقطة ماثلة على الشاشة

-توافق الحركة من لقطة إلى أخرى ، وتناسب طول اللقطة وحدودها مع الايقاع العام للفيلم

للمونتاج أنواع لمن يسأل كيف أتعلم المونتاج

أنواع المونتاج

المونتاج التلفزيونى

المونتاج التلفزيونى

– المونتاج التلفزيوني الخطي

وهو المستخدم منذ القدم ، وهو عبارة عن ربط مجموعة أجهزة وجهاز تسجيل واحد وجهاز مولد مؤثرات تلفزيونية للصورة بجهاز تحكم ويتم عمل المونتاج مباشرة من أجهزة العرض إلى التسجيل بعد مرورها بمولد المؤثرات وهذا النوع لازال مستمرًا في العمل حتى الآن وخاصة في القنوات التلفزيونية حيث يتطلب العمل سرعة في الأداء مثل نشرات الأخبار والتقارير وغيرها وهذا النوع يتميز بسرعة التنفيذ لكن مع صعوبة التحكم

-المونتاج التلفزيوني اللاخطي

وهو أحدث نظام مونتاج وهو يعمل بواسطة الحاسب الآلي ، ويقوم هذا الجهاز بتحويل المادة من الأشرطة إلى بيانات فيديوفي الحاسب الآلي مع الاحتفاظ  بنقاوة الصورة والصوت، وبعد هذه العملية يتم عمل المونتاج على الحاسب الآلي بواسطة برنامج متخصص احترافي.

إقرأ أيضا:فحص الجوال من الفيروسات عن طريق النت

يتم تجميع المواد الفيلمية في جزء خاص وتتم معالجتها في جزء آخر، مع توفر جميع المؤثرات وإمكانيات التغيير والتحكم في الصوت والصورة كبيرة وذات مواصفات عالية وبعد الانتهاء من العمل.

يتم تسجيل العمل النهائي إما على أقراص فيديو رقمية دي في دي أو نسخها على شريط فيديو احترافي ، وهذا النوع من المونتاج رغم دقته وإمكانية التحكم الكبيرةإلا أنه يُستهلك وقتا به أكبر من النوع الآخر القديم

استخدمات المونتاج

-المونتاج السينمائى :

المونتاج السينمائى

المونتاج السينمائى

يعتبر المونتاج فى السينما عصا المخرج السحرية اداة تحول السهل لمعقد وتتلاعب بالاحداث المباشرة لتحولها لمتاهة عصية على الفهم إذن المونتاج  أداة موازية للسيناريو.

فالسيناريو يسرد الفيلم أما المونتاج فيحدد طريقة عرض هذا السرد إذن المونتاج هو أداة المخرج لعرض الفيلم من خلال المونتاج. أما جزئيا، فالمونتاج وسيلة للتحكم في الإيقاع.

فأحيانا يريد المخرج أن تكون بعض اللقطات ذات إيقاع سريع وبعضها ذات إيقاع بطيء لخدمة رؤيته الدرامية، هنا يأتي دور القطعات المونتاجية كما ان المونتاج اداه التحكم فى الزمن

-المونتاج التلفزيونى :

يعتبر المونتاج التلفزيونى من الأدوات المهمة فى التلفزيون ويعتبر نوع من الادوات التى تضيف على البرامج التلفزيونية متعة واداة ربط بين كل مايعرض على شاشة التلفزيون أو عند صناعة أى عمل يعرض على شاشة التلفزيون

إقرأ أيضا:فحص الجوال من الفيروسات عن طريق النت

ومن يسأل كيف أتعلم الانتاج وماهو  افضل برنامج مونتاج للافلام والفيديو ؟ بكل تأكيد هو أول سؤال يخطر في بالك عندما تنوي البدء في انتاج الافلام والفيديو سواء كانت احترافية أم هواية.

برامج المونتاج:

برامج المونتاج

برامج المونتاج

هي عبارة عن برامج خاصة بالتأثيرات على الفيديو والحركات وابتكار الخدع السينمائية، وهناك الكثير من البرامج الخاصة بالمونتاج سواء للمحترفين أو للمبتدئين في هذا المقال سندرج لكم قائمة من افضل برنامج مونتاج الأفلام والفيديو وأكثرها استخداما وشيوعا

برنامج سايبر لينك باور دايركتور Cyberlink PowerDirector :

يعتبر برنامج سايبر لينك باور دايركتور من أفضل برامج المونتاج وتحرير الأفلام والفيديو.

هذا البرنامج هو طريقك لصنع الأفلام الاحترافية لما يوفره من أدوات تحرير رائعة وتحسينات نوعية إلى جانب جودة ودقة الفيديو والعديد من التأثيرا وكتابة الشعارات وغيرها الكثير من الميزات.

برنامج سوني فيغاس برو SONY Vegas Pro

برنامج سوني فيغاس برو SONY Vegas Pro هو أحد أفضل برامج المونتاج الإحترافي على الإطلاق، حيث تستخدمه معظم قنوات التلفزيون كما يستخدمه أفضل المنتجين والمحررين والمخرجين.

يوفر البرنامج العديد من الأدوات القوية التي تساعد على انتاج الأفلام سواءً كانت واقعية أو خيالية

ما يتيح لك فرصة إضافة لمساتك الخاصة مع مؤثرات إضافية مثل بعض الكتابات أو القيام بدمج مجموعة من الصور مع ملف صوتي لتحصل في النهاية على فيلم جميل من صورك.

برنامج ادوبي بريمير برو Adobe Premiere pro :

أيضا من أفضل برامج المونتاج الاحترافية حيث يدخل ضمن أفضل عشرة برامج مونتاج للفيديو ، إمكانياته القوية التي يوفرها جعلته ينال إعجاب الملايين من المستخدمين وهو تابع لشركة أدوبي الرائدة في البرمجيات

يتيح لك فرصة إنشاء أجمل الأفلام وأفضلها على الإطلاق مع إمكانية التحرير والتعديل بالإضافة إلى خاصية الدمج والدبلجة مع إضافة الكتابة والصور وغيرها من المؤثرات

المراجع

المصدر1

المصدر2

السابق
الأماكن السياحية في وارسو وجولات اليوم الواحد التي لا يجب تفويتها
التالي
معنى اسم الله الرزاق

اترك تعليقاً