ظواهر اجتماعية

كيف تتعامل مع ثقيل الدم ؟

قد تصادف بين جماعة أصدقائك أو زملاء العمل شخص يعتقد بخفة دمه وهذا مايظنه لكنه في الحقيقة شخص ثقيل الدم واعتاد البعض علي معرفته بالشخص ( الغتيت ) ومن هنا يبرز تساؤل هام وهو كيف أتعامل مع الناس ثقيلين الدم ؟

كيف أتعامل مع الناس ثقيلين الدم ؟

قد يرتفع ضغط دمك ويتقلب مزاج يومك عندما يبدأ يومك بمقابلة شخص ثقيل الدم , يتصف بالبرود , نظراته استفزازية , ردوده محيرة وكل تلك الصفات التي يتمتع به تجعلك من فرط غيظك تتمني الهرب سريعا ولكي نستطيع التعامل مع الشخص الغتيت لابد أن نعرف كيف أتعامل مع الناس ثقيلين الدم ؟ ولكن علينا معرفة أولا من هو ثقيل الدم ؟

من هو ثقيل الدم ؟

يطلق عليه الناس في مصر( الشخص الغتيت ) وفي تونس يطلق عليه ( الشخص البليد ) وفي فلسطين ( الشخص الزنخ ) وفي اللهجة السورية ( السئيل ).

وضع الأصفهاني وصفا له بأنه مثل القرحة في اليد والتي ينبغي إزالتها بالنار فهو مثل الكائن الطفيلي حيث أنه مثلا قد يزورك في وقت غير مناسب أثناء نومك مثلا ويجلس للحديث معك دون مراعاة أنك تريد النوم وتجد نفسك مجبر علي الإستماع إليه خوفا من جرح شعوره.

إقرأ أيضا:كيف أتعامل مع الناس المنافقين؟

صفات الأشخاص ثقيلين الدم

توجد عدة صفات يتصف بها الأشخاص ثقيلين الدم والتي لايستطيع الأخرون تحملها إلا أنها يجدون أنفسهم مجبرين علي ذلك ويمكن حصرها في عدة نقاط :

– هو شخص لا يدري أنه ثقيل على الآخرين وإنما يعتبر نفسه أخف من النسمة فقد يداهمك في أي وقت سواء وإذا أظهرت له أنك منزعج يصفك بالتكبر والغرور.

– يحدثك في الهاتف وتطول المكالمة دون أن تحرجه بالكلام فتكون مضطر لسماعه مجبرا.

– هو شخص يتحدث عن بطولاته وإنجازاته مدعيا عكس الحقيقة وهو ماي طلق عليه صفة ثقيل الدم الكذاب.

كيف تحكم علي شخص بأنه ثقيل الدم؟

– قيام الشخص بتقليد حديث وحركات الآخرين بشكل يستفز من حوله وقد يظن أن مايفعله مضحك لكن علي العكس يراه الأخرون ثقيل الدم.

– الشخص الذي يدعي الغباء ويطلق عليه البعض الشخص الذي يستظرف ويتصنع أنه ظريف.

نصائح حتي لا يعتبرك الآخرون ثقيل دم

– يجب عليك أن تحترم مواعيد الأخرين وأن كل شخص يرغب في الحصول علي وقت خاص لنفسه بعيدا عن إزعاج الغير فلا تقم بإزعاج شخص وتتصل يه في وقت متأخر من الليل ولا تتطفل علي الناس.

إقرأ أيضا:كيفية التخلص من الكذب

– بعض الأشخاص يقومون بحركات مستفزة تزعج الأخرين كالنقر علي الخشب أو الصفير يجب عليك مراعاة أنها تشعر البعض بالتوتر والإنزعاج.

– حافظ علي حدودك مع الأخرين فلابد أن تحرص علي وجود مساحة فاصلة بينك وبين الأخر ولاتحاول في فرض نصائحك والتدخل فيما لايعنيك لان الناس يعتبرونك ثقيل دم.

– تجنب تشغيل الموسيقي بصوت عالي سواء في منزلك أو سيارتك حيث أن بعض الأشخاص يسعون لجذب انتباه الغير بإتباع ذلك الأسلوب كما يجب عليك التحدث بطبقة صوت معقوله ليست عالية خاصة في الأماكن  العامة أو في الهاتف.

وفي حالة عدم تمكنك من اللغة الإنجليزية لا تحاول استعراض نفسك بضم كلمات أجنبية لحديثك مع الناس لتبرهن لهم علي ثقافتك.

في أثناء اجتماعك بالأخرين

– تجنب مقاطعة الأخرين فمثلا إذا كنت في محيط عملك ورأيت بعض أصدقائك يتحدثون حول أشياء تخصهم فلا تحاول إقحام نفسك وسط حديثهم وفرض رغبتك في معرفة ماذا يقولون ؟ لأنهم قد يكونوا يتحدثون حول أسرار تخصهم لايريدون أن يشركوا شخص معهم.

– إعتذارك للاخرين ليس ضعفا فيمكنك أن تبادر بالإعتذار لشخص أخطأت في حقه أما إذا تناسيت ذلك فلن ينسي لك هذ الموقف وفي حالة قيام أخر بالخطأ في حقك سامحه ولا تتحدث عن خطأه دائما وتوجه له اللوم أمام الناس.

إقرأ أيضا:نصائح للتخلص من الهدوء الزائد

– في حالة قام أحد أصدقائك أو معارفك بإستضافتك في منزله لاتقم بالتجول في جميع أرجاء البيت وعليك أن تستأذن منه في حال رغبتك في الإنتقال فمن الممكن أن صديقك يحب الخصوصية وعليك أيضا أن تبدي إعجابك بالطعام عندما يقدم إليك وحتي لو لم يعجبك.

– لاتزعج الأخرين بأسئلتك الكثيرة ففي حالة قيامك بمشاهدة مبارة مع أشخاص أخرين لاتزعجهم بأسئلتك حول اللاعبين وقواعد اللعبة فيمكنك إكتشاف ذلك بنفسك بدون إزعاج لأحد.

– لاتزعج الأخرين بتصحيح معلوماتهم الخاطئة فمن الممكن أن تلفت إنتباههم بطريقة راقية ولطيفة  وتجنب أن تسبب إحراج لأي شخص.

طرق التعامل مع الناس ثقيلين الدم ؟

من منا لايسأل نفسه كيف أتعامل مع الناس ثقيلين الدم ؟ خاصة إذا كان هؤلاء الأشخاص ضمن معارفنا وأصدقائنا المقربين ويمكن إتباع عدة خطوات للتعامل مع الشخص الغتيت :

– عليك أن تتحلي بقدر من الصبر والهدوء إذا صادفت شخصا يمتلك إبتسامة فاترة ، ترحيب فاتر ، ردود جافة.

– لاتحاول أن تتودد له كثيرا وتحدث معه بأسلوب رسمي محاولا أن ينتهي التعامل بينكما سريعا.

– لاتقوم بمعاتبة الشخص علي ثقل دمه فقد أصبح طبع متمكن منه وليس من شأنك أن تغير خصاله وشخصيته.

– بعد أن ينتهي تعاملك معه أشكر وحاول ألا تنخرط معه كثيرا.

وعلينا أن نضع نصب أعيينا أن ثقيل الدم قد يكون شخص طيب القلب وقد تصادف شخص يمتلك تلك الصفة في الجامعة أو في محيط عملك وقد يرجع إكتسابه لها إلي ضغوط العمل.

المراجع

المصدر هنا

المصدر هنا

السابق
الجفاف عند الأطفال
التالي
أجمل الحدائق الطبيعية في تايلند

اترك تعليقاً