ظواهر اجتماعية

كيفية التعامل مع الناس بإحترام

التعامل مع الناس بإحترام يجبرهم على مبادلتك التعامل بالمثل فالأسلوب المحترم يجعلك في أعين الناس راقيا وذو تربية سليمة؛ ومن هنا يبرز تساؤل مهم وهو كيف أتعامل مع الناس بإحترام ؟

كيف أتعامل مع الناس بإحترام ؟

ليس سهلا أن نستحوذ على إحترام الاخرين وتقديرهم وفي حالة إلتزام الفرد بفنون المعاملة الجيدة مع الغير سيجني ثمار محبة جميع من حوله؛ وسيحرصون علي صداقته فإحترامك للأخرين، أكبر دليل علي إحترامك لذاتك.

كيف أكون محترما بين الناس ؟

– يجب عليك إحترام ذاتك في المقام الأول وتحديد أهدافك الخاصة وأولويات إهتماماتك، فمثلا في حالة إعتراضك علي شىء.

وتأكد أن تفعل ذلك بطريقة راقية تنم عن التحضر دون الشعور بالذنب، وتجنب تعريض ذاتك للأذي والعمل علي الإنخراط في علاقات إجتماعية جيدة.

– عليك التعامل بلطف مع الناس وذلك من خلال حرصك علي التعامل بود بهدف كسب محبة الناس وإحترامهم ويمكنك تقديم هدايا لهم تبرز حرصك علي صداقتهم،

– لكي تكون محترما ومحبوبا من الجميع عليك أن تتعلم الإستماع لهم والتركيز في مايقولونه بدلا من التفكير في معارضتهم فالإصغاء بإهتمام للأخرين يرز مدي أهميتهم لديك.

إقرأ أيضا:كيف أتعامل مع الناس الغيورة ؟

وبمجرد أن يأتي دورك كمتحدث يجب أن تعرض المحاور الأساسية التي عرضها المتحدثين خلال عرضهم لوجهة نظرهم فهذا يبرهن علي مدي إصغاءك لهم.

– يجب عليك أن تكون محل ثقة الآخرين ومنبع أسرارهم لأن الناس يحبون من يمتلك تلك الصفة ويعاملونهم بإحترام وتقدير.

طرق للتعامل مع الناس بإحترام

توجد عدة طرق لابد أن يلتزم بها كل شخص في تعامله مع الاخرين بإحترام ويمكن حصرها في عدة نقاط :

-يجب عليك أن تكون متحدثا جيدا إضافة لإلتزامك بفنون الإستماع لمن يوجه لك حديثه كما   يجب تجنب مقاطعة من يحدثك لأن المقاطعة تفقد الأخرين التركيز وتضيع أفكارهم.

– حديثك يعكس شخصيتك فعليك أن تنتقي أفضل المصطلحات وأجمل الكلمات وفي حالة وجود كلمة لها أكثر من مرادف أختر المعني المحبب أكثر إلي الناس والذي يزيد من إحترامهم لك ويمكنك إختيار مواضيع محببة لدي الأخرين واحرص علي تجنب فتح مواضيع ينفر الناس من الحديث عنها.

– الإبتسامة أقصر طريق إلي قلوب الجميع فإبتسامتك تجعلك مقبولا لدي من حولك حتي لو لم يسبق لهم معرفتك.

– عند تعاملك مع شخص ما حاول التركيز علي الجوانب الجميلة في من تتعامل معه فمهما امتلك الِشخص من مزايا فلا أحد يخلو من العيوب،

إقرأ أيضا:كيفية التعامل مع الناس في الجامعة – طرق التعامل مع الناس في الجامعة

وفي حالة تحدثك عن عيوب أحد الأشخاص لاتواجهه بها مباشرة ولكن يمكنك عرضها عليه بأسلوب راقي يمتاز باللباقة يمكنك مثلا أن تقيسها علي إنسان أخر من نسج خيالك وسيفهم هو المغزي من حديثك ويقوم بتجنبها بعد ذلك.

– تعاون مع الأخرين وفقا لقدراتك ولكن لاتفرض عليهم تعاونك حتي لاتتهم بالفضول والتدخل فيما لايعنيك.

كما يجب عليك الإبتعاد علي توجيه الأوامر للغير فهو سلوك غير محبب عند الناس ويفقدك محبتهم.

– اختار الوقت المناسب للمزاح فلا تختلط لديك الأوراق وتقم بخلط الجد بالهزل وعليك معرفة شخصية من تتعامل معه فبعض الناس لا يقبلوا المزاح الدائم كما أن مزاحك الثقيل مع الاخرين يفقدك محبتهم

– لا ترتدي أقنعة ولتكن شخصيتك واضحة لجميع من تتعامل معه، ولتعلم أن تعاملك بأكثر من وجه سيجعلك تنكشف في يوم من الأيام مهما بلغت من نجاح وستسقط أقنعتك ويظهر وجهك الحقيقي وتصبح في أعين الناس متلون كالحرباء.

– لتقل خيرا أو لتصمت فعليك التفكير في معاني كلماتك قبل أن تنطق بها؛ فقد تجرح شعور أحدهم وابقي علي طبيعتك كما يجب عليك تجنب التكلف في الأقوال والأفعال.

نصائح لتعامل أفضل مع الناس

إذا أردت أن تعرف إجابة كيف أتعامل مع الناس بإحترام ؟ عليك اتباع النصائح التالية:

-يجب الإلتزام بالرد المهذب عند التعامل مع الأخرين فكثيرا من الأشخاص يبدأون المكاملة وينهوها بطريقة غير مهذبة ونجد أن الصغير لم يعد يحترم الكبير فالإحترام هو الأسلوب الأمثل في التعامل مع الآخر.

إقرأ أيضا:كيف نستعد للموت ؟

– اهتم بشئون الآخرين وكن دائم الحرص علي السؤال عليهم واجعل من حولك يشعرون بأهمية وجودهم في حياتك.

– التحدث مع الآخرين حول النقاط الإيجابية التي تتفقان فيها معا وأن هدفكم واحد وتجنب نقاط الإختلاف.

– حاول المحافظة علي مواعيدك وإحترامها فهذا خير دليل علي إحترامك للأخرين وبالتالي سيبادلونك الإحترام.

– لا تغتاب أحد فإن هذا السلوك سيفقدك إحترامك ويجعل الشخص الذي تغتاب امامه يحتقرك حتي وإن بدا عكس ذلك وعليك أن تكون متواضعا فهذه الصفة الحميدة ستكسبك محبة الناس وإحترامهم.

– لا تلح في طلب حاجتك وحاول دائما التماس العذر للأخرين ولاتحرجهم واجعلهم يشعرون أن هذا لا يؤثر على علاقتكم.

– لاتكن ثرثارا فالثرثرة تجعل بعض الناس يرونك مملا كما أنه سلوك منفر يبعد عنك الناس.

– لاتقم بالإدعاء بما لاتملكه فقد يجعلك في موقف محرج مع الأخرين.

– يمكنك أيضا التعامل بإحترام بقول من فضلك أو شكرا لشخص قدم لك خدمة.

– تقديم المساعدة للأخرين وخاصة الأشخاص المسنين أو امرأة حامل

– لا يصح أن تعمل في عزلة عن الأخرين ولا تأخذ دور القائد لتفرض الأوامر وعلي غيرك تنفيذها فتمتلأ أجواء العمل بالحقد والكراهية وعدم الرغبة في إتمامه.

– تجنب العصبية والغضب الذي قد يتطور لمشاجرات والتعامل بهدوء فالغضب لايحل شيئا بل علي العكس يجعل الأمور معقدة ويفقدك إحترامك.

المراجع

المصدر

المصدر

السابق
الطبيعة في الشيشان
التالي
زراعة الشعر في تركيا