البذور

كيفية زراعة اللوبيا

اللوبيا أو البازلاء ذات العين السوداء ، واحدة من النباتات الورقية الغنية بالفيتامينات . لا يعرف الكثير من الناس أنه يمكن زراعتها فى المنزل بخطوات سهلة وبسيطة لذلك يقدم لك “بحر المعرفة” طريقة زراعة اللوبيا فى المنزل .




طريقة زراعة اللوبيا فى المنزل

اللوبيا :

على عكس الخضراوات الورقية الأخرى ، تحتاج اللوبيا إلى قدر أقل من العناية طوال فترة نموها. إنها مقاومة للجفاف ويمكن أن تزدهر في التربة الفقيرة ، وأفضل شيء هو أنك لست بحاجة إلى امتلاك فدادين من الأراضي لزراعتها فيمكنك التعرف على طريقة زراعة اللوبيا فى المنزل والاستفادة من محصولها .

أوراق اللوبيا لها فوائد صحية كثيرة . فهي مصدر جيد للفيتامينات ومضادات للأكسدة ، ومثل غيرها من الخضراوات تحتوي الأوراق على نسبة عالية من الألياف . ولها فائدة كبيرة لمرضى السكر ، وأمراض القلب والأوعية الدموية والوزن الزائد .

اللوبيا _ طريقة زراعة اللوبيا فى المنزل

اللوبيا _ طريقة زراعة اللوبيا فى المنزل

طريقة زراعة اللوبيا فى المنزل :

  • اختيار الموقع المناسب :

قد لا تكون جميع المواقع في منزلك مناسبة لزراعة اللوبيا حيث تتطلب الكثير من الضوء ، لذلك اختر موقعًا يتلقى أشعة الشمس بالكامل ولا تنتشر فيه الأعشاب الضارة . بالإضافة إلى ذلك ، اختر موقعًا لا يسهل الوصول إليه بواسطة الحيوانات .

إقرأ أيضا:الشوفان| فوائد الشوفان العظيمة
  • إعداد بذور اللوبيا :

إعداد البذور تبدأ عن طريق إزالة الأعشاب الضارة والشجيرات ، ووضع التربة النباتية ثم حفرها بأداة مناسبة مثل المجرفة حيث تملك اللوبيا جذوراً ضحلة وليست عميقة . إذا كانت هناك كتل كبيرة فى التربة النباتية قم بتكسيرها بإستخدام أداة مناسبة .

قم بإزالة أي مواد غريبة أخرى فى التربة فذلك يساعد على نمو الجذور بشكل أسرع لأن بعض الجذور وخاصة الدرنات تستمر في امتصاص الماء والمغذيات من التربة وتأكد من خلط السماد مع التربة  وإذا قررت زراعة اللوبيا في حاويات قم بإستخدام حاويات واسعة لا تقل عن 1 لتر .

  • العثور على بذور اللوبيا الصحية :

أفضل البذور هى من تحمل الجين السائد حيث يتم الحصول على أفضل المحاصيل ، هذه الأنواع من البذور لديها أكثر من 80 ٪ معدل إنبات ، كما أنها تتميز بالنمو في مجموعة من ظروف التربة الصعبة ومقاومة للجفاف بالإضافة إلى أنها خالية من الآفات والأمراض وتنمو لتكون محاصيل صحية .

هناك العديد من أنواع اللوبيا ، بعضها لها أوراق في حين أن البعض الآخر ينمو بدون أوراق ، لذلك اختر الأنواع المورقة للحصول على محصول عالي الجودة .

إقرأ أيضا:الشوفان| فوائد الشوفان العظيمة

قبل زراعة البذور ، رش القليل من الماء على التربة ، ثم ضع المزيد من الماء حتى تتشبع التربة واترك  الحاويات لمدة 30 دقيقة للسماح للتربة بامتصاص وتخزين كمية كافية من الماء .

استخدم أداة بسيطة مثل عصا لصنع ثقوب فى التربة ، تفضل أن تكون الثقوب بعمق 2 بوصة ويتم ترك مسافة 6 بوصات و 24 بوصة بين الصفوف . ضع البذور في الثقوب ثم غط البذور قليلاً بالتربة ورش الماء عليها . ستنبت البذور في غضون 6-10 أيام .

لا تحتاج اللوبيا إلى الكثير من الماء ، إذا قمت بزراعتها في موسم ممطر قد لا تضطر إلى ري المحصول . ولكن إذا كنت تخطط لنموها على مدار العام فسيتعين عليك ري المحصول خلال الفصول الجافة .

عند ري المحاصيل صب الماء على طول الصفوف ، أو على الأوراق لتجنب ظهور الفطريات . من الأفضل رى المحصول مرتين في الأسبوع .

  • إزالة الأعشاب والحشائش : 

تنمو الحشائش مع المحصول من أجل الماء والسماد ، لذلك قم بإزالتها بيدك . أو استخدم أداة إزالة الأعشاب أو مبيد الأعشاب الضارة .

  • وضع الأسمدة المناسبة : 

تعمل الأسمدة على تحسين المحصول وتعزيز نمو الأوراق ، تأكد من اختيار الأسمدة الطبيعية التى لا تحتوى على مواد معدلة وراثيا لتكون آمنة على الناس .

إقرأ أيضا:فوائد الكينوا واضرارها
  • السيطرة على الآفات : 

من أهم خطوات طريقة زراعة اللوبيا فى المنزل تجنب تواجد الآفات فى محصولك لأنها ستفقدك أكثر من 90 ٪ من المحصول . تتمثل هذه الآفات فى الديدان الخيطية ، وحشرات المن و البق .

يمكنك استخدام المبيدات الحشرية للقضاء عليها ولكن أصبحت بعض هذه الآفات مقاومة للعديد من المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية القاتلة مما يعني أن معظم المواد الكيميائية الموجودة لا تساعد في التخلص من هذه الكائنات الضارة . لذلك قم بالبحث عن المبيد الأكثر فاعلية .

  • السيطرة على الأمراض : 

الأمراض لها نفس الآثار السلبية للآفات حيث يمكن فقد جزء كبير من المحاصيل نتيجة للكائنات الحية الدقيقة الضارة . تقوم الأمراض بإصابة اللوبيا بالفطريات أو الفيروسات والبكتيريا . يمكن تجنب معظم الأمراض عن طريق تجنب الظروف الرطبة والسيطرة على الآفات.

تشمل بعض الأمراض الشائعة ، تعفن الساق والجذر والفسيفساء ، واللفحة البكتيرية ، والذبول والأنثراكنوز .

  • حصد الأوراق وقرون اللوبيا : 

بعد تطبيق طريقة زراعة اللوبيا فى المنزل تصبح أوراق اللوبيا جاهزة للحصاد بعد 3 أسابيع حيث يمكن حصدها وطهيها ، أو تجفيفها وحفظها لطهيها فى وقت لاحق . أما قرون اللوبيا يمكنك حصدها خضراء ناعمة وطهيها مع الأوراق

طريقة زراعة اللوبيا فى المنزل

طريقة زراعة اللوبيا فى المنزل

المصدر

السابق
عادات الشعب الماليزي الأكثر غرابة التي لن تجد مثلها في أي مكان آخر
التالي
المسافات بين مدن السودان

اترك تعليقاً