العناية بالجسم

فوائد و استخدامات حليب جوز الهند

اصبح حليب جوز الهند مؤخرًا شائعًا للغاية و هو  بديل لذيذ لحليب البقر وقد يوفر أيضًا عددًا من الفوائد الصحية و هذا المقال سيلقي نظرة مفصلة على  فوائد و استخدامات حليب جوز الهند.

قائمة المحتويات

ما هو حليب جوز الهند؟

يأتي حليب جوز الهند من اللب الأبيض لجوز الهند البني الناضج  وهو ثمرة شجرة جوز الهند و يتميز بقوام كثيف و عادة ما تشمل المأكولات التايلاندية وغيرها من المأكولات في جنوب شرق آسيا هذا الحليب كما أنه يحظى بشعبية في هاواي والهند وبعض بلدان أمريكا الجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي.

لا ينبغي الخلط بين حليب جوز الهند وماء جوز الهند  والذي يوجد بشكل طبيعي في جوز الهند الأخضر غير الناضج.

على عكس ماء جوز الهند  لا يوجد الحليب بشكل طبيعي و بدلاً من ذلك يُخلط لب جوز الهند الصلب بالماء لصنع حليب جوز الهند و الذي يتكون من حوالي 50٪ ماء.

على النقيض من ذلك ، فإن ماء جوز الهند يحتوي على حوالي 94٪ ماء و يحتوي على دهون و مغذيات أقل بكثير من حليب جوز الهند.

إقرأ أيضا:فوائد المرة للجسم تعرف على اهم فوائد المر للجسم واضراراه

كيفية تحضير حليب جوز الهند؟
يُصنف حليب جوز الهند على أنه كثيف أو رقيق بناءً على كثافته ومقدار معالجته.

تحضير الحليب الكثيف : يُبشَّر لب جوز الهند جيدًا ويُسلق أو يُطهى على نار خفيفة في الماء ثم يتم تصفية الخليط من خلال القماش القطني لإنتاج حليب جوز الهند الكثيف.
تحضير الحليب الرقيق: بعد صنع حليب جوز الهند الكثيف يُطهى جوز الهند المبشور المتبقي في الشاش في الماء ثم تتكرر عملية التصفية لإنتاج حليب رقيق.

في المأكولات التقليدية ، يستخدم حليب جوز الهند الكثيف في الحلويات و يستخدم الحليب الرقيق في الحساء والصلصات الرقيقة.

تحتوي معظم حليب جوز الهند المعلب على مزيج من الحليب الرقيق و الكثيف كما أنه من السهل جدًا صنع حليب جوز الهند الخاص بك في المنزل و تحضير كثافته حسب رغبتك.

استخدامات حليب جوز الهند:

يوجد عدة استخدامات لحليب جوز الهند و من هذه الاستخدامات

1-استخدام حليب جوز الهند في المأكولات:

يستخدم حليب جوز الهند في طهي مختلف الأطباق لسنوات و إن ادخال حليب جوز الهند الصحي في معظم الأطباق لن يجعلها لذيذة فحسب بل سيكون الطعام أيضًا مغذيًا للغاية و يمكن استخدام الحليب في الشوربات والمشروبات المثلجة و الخبز و العصائر  لذا إذا لم يكن موجودا في مطبخك فتأكد من أنك تفتقد الكثير.

إقرأ أيضا:فوائد غسل الجسم بالخميره

2-صناعة منتجات التجميل:

pليب جوز الهند عنصر في العديد من مستحضرات التجميل من صناعة أقنعة الوجه والشعر إلى استخدامه كمرطب و منظف ، هناك الكثير الذي يمكنك فعله مع حليب جوز الهند عندما يتعلق الأمر بالجمال و بمعنى آخر ، حليب جوز الهند آمن للاستخدام على بشرتك وشعرك في أي وقت.

3-تحسين الصحة العامة:

يستخدم حليب جوز الهند لمساعدة المرضى الذين يعانون من أمراض مختلفة و على الرغم من أنه ليس دواءً موصوفًا فقد استخدمه الكثير من الناس و أظهروا نتائج جيدة و على سبيل المثال يمكن للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم استخدام حليب جوز الهند لأنه غني بالحديد.

الحديد معدن حيوي في الجسم ويمكن أن يساعدك على تجنب خطر الإصابة بفقر الدم ومن ثم  قم بدمج حليب جوز الهند في نظامك الغذائي للحصول على كمية كافية من الحديد الذي يحتاجه جسمك و بالإضافة إلى فقر الدم ، هناك العديد من الحالات الصحية الأخرى التي يمكن أن تتحسن عند تناول هذا الحليب غير العادي لذلك فإن إدراجه في نظامك الغذائي يمكن أن يساعدك في الحصول على أقصى استفادة منه.

فوائد حليب جوز الهند

1-يعزز نمو الشعر:
إذا كنت تعشق الشعر الطويل والقوي فاستفد من حليب جوز الهند لأنه يعزز  نمو الشعر بشكل كبير ويعيد الشعر الجاف التالف و بفضل خصائص الترطيب الرائعة الموجودة فيه و جميع العناصر الغذائية التي يحتوي عليها يمكن أن يؤدي وضع حليب جوز الهند على شعرك لمدة خمس دقائق ثم غسله بالشامبو كالمعتاد إلى تعزيز بصيلات الشعر وتعزيز نموه.

إقرأ أيضا:فوائد زيت الترمس

يمكنك أيضًا استخدامه كبلسم يترك على الشعر حيث يمكنك تطبيقه بعد غسل الشعر بالشامبو و ستحصل على شعر طويل وسميك وصحي يتميز باللمعان الذي طالما أردته لذلك قبل أن تدمر شعرك بالمواد الكيميائية لأنك تريده أن يبدو أكثر جاذبية فكر في استخدام حليب جوز الهند لأنه ليس له آثار جانبية مثل معظم منتجات الشعر الصناعي.

2-الحصول على بشرة ناعمة:

من منا لا يحب الحصول على بشرة خالية من العيوب؟ إذا كانت بشرتك عرضة لحب الشباب أو كانت بشرتك دهنية  فاستخدم دائمًا حليب جوز الهند كمنظف و نظرًا لخصائصه الرائعة المضادة للبكتيريا فإنه لن يسد المسام وبالتالي يمنع ظهور حب الشباب.

علاوة على ذلك ، فإن حليب جوز الهند غني بفيتامين C الذي يساعد على منع الشيخوخة المبكرة التي تحدث عندما يفتقر الجلد إلى المرونة و يحتوي الحليب أيضًا على مستويات عالية من النحاس الذي تحتاجه بشرتك لمنع الترهل والبقع والتجاعيد لذلك استخدم حليب جوز الهند وحافظ على بشرة ناعمة وشابة.

3-الحفاظ على وزن صحي:
نظرًا لقوامه الكريمي و الكثيف لا يعرف الكثير من الناس أن حليب جوز الهند يمكن أن يساعدهم في تخفيف أوزانهم حتى أنهم يعتقدون أن ذلك سيفعل العكس و الحقيقة هي أن الحليب يحتوي على دهون ثلاثية الجليسريدات و التي تعتبر دهون صحية.

عندما تستهلك الحليب ، تميل إلى الشعور بالشبع لفترة أطول وهذا قد يمنعك من تناول كميات كبيرة من الطعام في كثير من الأحيان و سيمنعك الشعور بالشبع لفترات طويلة من الرغبة الشديدة في تناول الطعام بين الوجبات و هذا يعني أنك ستأكل أقل وهذا سيساعدك على إنقاص وزنك.

شيء آخر مثير للإعجاب في حليب جوز الهند هو أن الدهون الموجودة في الحليب من المحتمل أن تتحول إلى طاقة بدلاً من الأحماض الدهنية التي يتم تخزينها بشكل تفضيلي في الجسم ويمكن أن تؤدي إلى السمنة.

حليب جوز الهند سائل له فوائد مختلفة لجسمك وصحتك العامة و الشيء الأكثر إثارة للإعجاب هو أنه يمكنك الوصول إليه بسهولة و يمكنك شربه كما هو في طعامك ومشروباتك  أو وضعه على شعرك أو بشرتك و بغض النظر عن الطريقة التي تختارها ، ستستمر في الحصول على فوائده.

تتوفر أشكال مختلفة من حليب جوز الهند في معظم محلات البقالة و مع ذلك يمكنك أيضًا صنع حليب جوز الهند الطازج في مطبخك مباشرةً. في هذه الحالة ، اكسر ثمرة جوز الهند و ابشر اللب واخلطه بالماء الدافئ ثم امزج الخليط ثم  اهرسه ثم صفيه و هكذا سيكون الحليب جاهزا للاستخدام.

الآثار الجانبية المحتملة
ما لم تكن لديك حساسية من جوز الهند فمن غير المرجح أن يكون للحليب آثار ضارة و بالمقارنة مع حساسية الجوز والفول السوداني فإن حساسية جوز الهند نادرة نسبيًا

ومع ذلك ، يوصي بعض خبراء اضطرابات الجهاز الهضمي الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الفودماب ( حالة تعاني فيها من صعوبة في هضم بعض الكربوهيدرات ) بالحد من حليب جوز الهند إلى نصف كوب (120 مل) في المرة الواحدة.

تحتوي العديد من الأصناف المعلبة أيضًا على ثنائي الفينول أ (BPA) ، وهي مادة كيميائية يمكن أن تتسرب من بطانات العلب إلى الطعام. تم ربط ثنائي الفينول أ بالمشاكل الإنجابية والسرطان في الدراسات الحيوانية والبشرية.

والجدير بالذكر أن بعض العلامات التجارية تستخدم عبوات خالية من مادة ثنائي الفينول أ و التي يوصى بها إذا اخترت تناول حليب جوز الهند المعلب.

السابق
فوائد فيتامين ب1 و ب6 و ب12 للأعصاب
التالي
اسعار ساعات ابل

اترك تعليقاً