عبادات

فضل قيام الليل وفوائده

قيام الليل من أفضل الأعمال التى وصي بها النبي صل الله عليه وسلم، وهي سنه نبوية مؤكده، له الكثير من الفوائد على حياه الناس، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على فوائد قيام الليل.

فوائد قيام الليل

صلاة الليل او كما يطلق عليها صلاة قيام الليل تؤدى إلى جانب الصلوات الإلزامية، وهى من السنه، ويعد الوقت الدقيق لأداء هذه الصلاة هو بين وقت العشاء ووقت الفجر وأفضلها الثلث الأخير.

قال النبي صلي الله عليه وسلم:

 صلاة قيام الليل:

نحتاج إلى النوم أولاً ولدينا نية للاستيقاظ في منتصف الليل حتى نصليها، فيمكننا استخدام المنبه لمساعدتنا على الاستيقاظ في الليل، او يمكن القيام بها بعد الانتهاء من صلاة العشاء إما في وقت مبكر من الليل، أو في الجزء الأوسط من الليل، أو في وقت لاحق من الليل. لا يوجد عدد محدد من الركعات، ولكن عادة ما يتم تنفيذها في ركعتين متبوعتين.

فوائد قيام الليل

أفضل وقت للتأمل مع الله

أن أفضل وقت للتأمل مع الله هو وقت قيام الليل، لأن في الليل قد تكون انتهيت من كافه الأعمال التى تقوم بها طول النهار، فترغب في إعطاء وقت لنفسك لعباده الله فيه، وطلب المغفره والرحمه من الله.

إقرأ أيضا:نصائح هامة في التعامل مع الأب الذي لا يصلي

وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: (فضل صلاة الليل على صلاة النهار كفضل صدقة السر على صدقة العلانية).

 تحصل على الفضيلة الخيرية

قال نبينا (صلى الله عليه وسلم) ان قيام الليل سوف يكافأه الله بفضيلة مثل الصدقة المفتوحة، فيقول النبي صلي الله عليه وسلم:

الطريق للحصول على مغفره الله من الخطايا

يصف الله المؤمنين الحقيقيين بأنهم أولئك الذين يسعون إليه في الليل أثناء صلاة قيام الليل، فيقول الله تعالي:

الطريق للحصول على مغفره الله من الخطايا – فوائد قيام الليل

 الطريق للحصول على جنة الله

من المزايا الأخرى لصلاه الليل تفتح لك الباب امام الله لترزق بجنه الله، لذلك يضمن الله أولئك الذين يسعون للتهجد بانتظام الجنة، فيقول الله تعالي : ( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ * كَانُوا قَلِيلا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ ).

 الحماية من الشيطان

أخبر النبي صلى الله عليه وسلم ذات مرة أن صلاة الليل يمكن أن تكون أفضل حماية لنا من الشياطين، وأنها تساعدنا على التخلص من إغراءاتهم ورغباتهم.

إقرأ أيضا:نصائح هامة في التعامل مع الأب الذي لا يصلي

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صل الله عليه وسلم قال: كان الرجل في حياة النبي إذا رأى رؤيا قصها على رسول الله صل الله عليه وسلم، فتمنَّيت أن أرى رؤيا فأقصها عليه، وكنت غلاماً شاباً، وكنت أنامُ في المسجد على عهد رسول الله ، فرأيت في النوم كأن ملكين أخذاني، فذهبا بي إلى النار، فإذا هي مطوية كطي البئر، وإذا لها قرنان، وإذا فيها أُناسٌ قد عرفتهم، فجعلت أقول: أعوذ بالله من النار، قال: فلقينا ملك آخر فقال لي: لم تُرَع. فقصصتها على حفصة، فقصتها على رسول الله صل الله عليه وسلم فقال: (نِعْم الرجل عبد الله لو كان يُصلي من الليل، فكان بعدُ لا ينام من الليل إلا قليل).

تفتح ابواب الرحمه

صلاة الليل يمكن أن تكون سبباً فى فتح أبواب الرحمة لكل مسلم. روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

تفتح ابواب الرحمه – فوائد قيام الليل

  • تزيد من تعلقك بالله عز وجل.
  • أفضل وقت للتخلص من الحزن.
  • عرض امتنننا لله عز وجل.
  • تكملة الصلوات الإلزامية.
  • الطريق الأفضل لشعورك بالفرح، وراحه البال.
  •  يرفع الله قائمي الليل، ولم يساويهم بغيرهم من النائمين فى الليل كقول الله تعالي: {أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ}.

مصدر

السابق
معلومات عن دولة بربادوس
التالي
أجمل شواطئ البرتغال الساحرة –

اترك تعليقاً