الشاي والقهوة

فوائد قهوة الشعير

تتميز قهوة الشعير بفوائدها العديدة للجسم، وإذا كنت تبحث عن اهم فوائدها فاتبع هذا المقال لمعرفه فوائد قهوة الشعير.

فوائد قهوة الشعير

 الشعير عبارة عن حبة تحتوي على الجلوتين، يوصي به الجميع للأطفال وكبار السن والنساء الحوامل، يمكنك شرب من 3 إلى 5 أكواب في اليوم.

يجب عدم الإفراط  فى تناوله حتى لا تحدث آثار غير مرغوب فيها للأكريلاميد، وهو جزيء ينتج أثناء عملية التحميص وله نفس التأثيرات التي سنواجهها إذا تناولنا الطعام المقلي والمفحم كل يوم، لعدة أشهر.

يرجع تاريخ قهوة الشعير إلى ألفي عام، منذ استخدامها من قبل الإغريق والرومان للاستفادة من خصائصها التنشيطية والجسدية والعقلية، ومازلت تستخدم حتى الآن، ومن أبرزها:

  • غنيه بالكربوهيدرات التي يستوعبها الجسم بسهولة، وتعطيه جرعه من الطاقة والنشاط.
  • خاليه من الكافيين، وتساعد الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة أو القلق أو الأرق والذين يحتاجون إلى تجنب الكافيين استبدال القهوة الكلاسيكية مع قهوة الشعير.
  • تسهل عملية الهضم، ولا تمنع النوم كانواع القهوه الأخري، فهى مثاليًا في أي وقت من اليوم، لاحتوائها على كميات صغيرة من السيليكون.
  • تعمل على فقدان الوزن، وحرق السعرات الحراريه، وتحافظ على جسمك، كما يمكن أن يشربها الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من الكوليسترول في الدم.

تحمي من الحصاة

قهوه الشعير تساعد النساء بشكل فعال في تجنب تكون حصوات المرارة، لأن الشعير غني بالألياف غير القابلة للذوبان، مما يساعدك على تقليل إفراز حمض الصفراء، وبالتالي تعمل على زيادة حساسية الأنسولين وخفض مستويات الدهون الثلاثية.

تمنع هشاشة العظام

يحافظ محتوى الفسفور والنحاس في عشب الشعير على الصحة العامة للعظام، فإذا كنت تعاني من مرض هشاشة العظام، فقهوه الشعير ممكن ان تكون علاجًا طبيعيًا، كما تستخدم فى علاج  حالات فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، لاحتواء الشعير الموجود بها على نسبه عاليه من الحديد، والمنجنيز، فيتامينات B المعقدة.

تساعد على منع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

الشعير مفيد بشكل خاص لأنه يقوي جهاز المناعة ويقلل من فرص الإصابة بالبرد والإنفلونزا، ونسبه الحديد الموجوده به تحسن الدم وتمنع فقر الدم والتعب الذي يشعر بيه الإنسان، كما تعمل على تطوير خلايا الدم الحمراء، وتحسن وظائف الكلي، بالإضافة إلى احتوائه على  النحاس، الذي يشكل الهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء.

العناية بالبشرة

الشعير مصدر جيد للسيلينيوم، مما يساعد على الحفاظ على مرونة الجلد، وبالتالي حمايته من أضرار الجذور الحرة. علاوة على ذلك، يعمل أيضًا على تحسين أداء القلب والبنكرياس والجهاز المناعي.

تسيطر على مستويات الكوليسترول في الدم

نشرت المجلة الأوروبية للتغذية السريرية دراسة، تشير إلى أن الشعير وجميع منتجاته مفيدة في خفض مستويات الكوليسترول المنخفض الكثافة.

يرجع أساسا إلى احتوائه على بيتا جلوكان، والألياف غير القابلة للذوبان فيه تعطي حمض البروبيونيك فى جسمك الذي يساعد على إبقاء مستويات الكوليسترول في الدم منخفضة.

تدير مرض السكري

تساعد قهوه الشعير بفعالية في السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني بسبب محتواها العالي من الألياف. وقد ثبت ذلك من خلال دراسة نشرت في البحث في العلوم الصيدلانية.

تحتوي حبوبه على جميع الفيتامينات والمعادن الأساسية، وخاصة ألياف بيتا جلوكان القابلة للذوبان.

تدير مرض السكري – فوائد قهوة الشعير

تحتوي على خصائص مضادة للسرطان

يمتلك عشب الشعير على خصائص مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات، فتقلل من خطر الإصابة بالسرطان بسبب احتوائه على الفولات والفلافونويدات والقشور.

إقرأ أيضا:افضل انواع القهوة

لديها خصائص مضادة للتخثر

يمكن للمركبات الكيميائية التي تسمى alkylpyrazines الموجودة في قهوه الشعير أن تعزز الدورة الدموية، لأن ضعف الدورة الدموية في الجسم يؤدي إلى تكوين جلطات دموية خطيرة يمكن أن تسد الأوعية الدموية وحتى تسبب نوبات قلبية وسكتات دماغية.

لديها خصائص مضادة للجراثيم

يمكن أن تقلل مادة البوليفينول الموجودة في مستخلصات الشعير من اصابه الجسم بالبكتيريا، وتمنع الالتهابات البكتيرية، كما تحمي من التهابات المسالك البولية وتسوس الأسنان.

لديها خصائص مضادة للجراثيم – فوائد قهوة الشعير

تحمي صحة القلب

تصلب الشرايين هو مرض خطير قد يفعل تجلط الدم أو ترسب المواد الدهنية مثل الكوليسترول، فتحتوي قهوه الشعير على النياسين (فيتامين ب) الذي يمكن أن تساعد في تقليل الكوليسترول الكلي ومستويات البروتين الدهني وتقليل عوامل الخطر القلبية الوعائية.

تشير دراسة في مجلة الرابطة الأمريكية للحمية الغذائية إلى أن قهوه الشعير ضرورية للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لاحتوائه على الشعير الغني بالألياف، وقادر على خفض ضغط الدم بالإضافة إلى فقدان الوزن، والسعرات الحراريه.

يحمي صحة القلب – فوائد قهوة الشعير

كيفيه الحصول على قهوه الشعير

  • يمكن العثور على قهوة الشعير في كبسولات وفي عبوات وعلب. هذه طريقة سهلة لصنعها فى المنزل:
  • بالطريقة التقليدية باستخدام آلة صنع قهوة الإسبريسو. ثم صبها في وعاء موكا.
  • يمكن تحضيرها عن طريق تخفيف قهوة الشعير الفورية في الماء المغلي.
  •  يمكن أيضاً سكب ملعقتان كبيرتان من قهوة الشعير في نصف لتر من الماء المغلي، ثم نغلي الماء جيداً، ثم أخرجه من النار، ثم تصفية ذلك من خلال مصفاة.
  • يمكنك تحلية قهوة الشعير مع الحليب أو العسل أو السكر البني كما يحلو لك، ولكن لا تبالغ في تناولها!
  • تعد قهوة الشعير مثالية لأولئك الذين يحبون النكهات الطبيعية اللذيذة.

كيفيه الحصول على قهوه الشعير

مصدر

مصدر

مصدر

السابق
تربية الحمام الفرنسي
التالي
نصائح لا غنى عنها عند زيارة لندن

اترك تعليقاً