معلومات متنوعة

غرفة البخار – فوائدها وأضرارها ومخاطرها على الصحة

غرفة البخار عبارة عن مساحة مغلقة تسخن بالبخار لدرجة عالية مع تباين درجات الحرارة، ولكن عادةً تكون درجة الحرارة 110 درجة فهرنهايت، تتواجد هذه الغرف في صالات الألعاب الرياضية وغرف السبا، فهي مشابهة لحمامات البخار التي يطلق عليها ساونا لأنهما يدفعان إلى المكوث في غرفة دافئة صغيرة، توفر لك صحة جيدة، ولكن تختلف عن الساونا في إنها تسخن عن طريق مولد ممتليء بالماء المغلي عن الساونا التي يستخدم فيها الحرارة الجافة و تأتي تلك الحرارة من صخور ساخنة، لذلك تعتبر مفتاح فوائد غرفة البخار هو الرطوبة.

فوائد غرفة البخار

الفوائد الصحية

تساعد على تحسين صحة الفرد بالعديد من الوسائل؛ فهي تعمل على تحسين الدورة الدموية حيث إن الجلوس بها يعمل على تحسين ملحوظ في صحة القلب والأوعية الدموية، ووجد عدة دراسات تبين أنها تحسن الدورة الدموية لدى الأفراد الأكبر سنًا، وبالتالي تعمل على التئام الأنسجة المكسورة بالجلد وخفض ضغط الدم.

الفوائد الصحية

استخداماتها في خفض ضغط الدم

بداخلها يخرج بعض أجسام الأشخاص هرمونات تغير من معدل ضربات القلب، من ضمن تلك الهرمونات هرمون يسمي الألدوستيرون وهو يعمل على تنظيم ضغط الدم؛ عند تحرير الألدوستيرون من خلال الجلوس يتم خفض ضغط الدم المرتفع ولذلك فإن من فوائد غرفة البخار أنها تجعل الأفراد تشعر بالاسترخاء.

إقرأ أيضا:شجرة الهوهوبا – معلومات هامة عن نبات الجوجوبا الشهير واستخداماته

استخداماتها في خفض ضغط الدم

وسيلة لصحة جيدة للجلد

تساعد على التخلص من السموم بالجلد، فهي شائعة الاستخدام لتطهير الجلد، فهي تسبب عرقًا للأفراد نابع من حراراتها العالية فتقوم بتطهير الجلد الخارجي، ويقوم التكثيف الدافئ في غسل والتخلص من الجلد الميت والعلاج من حب الشباب.

قدرتها على تقليل الإجهاد ومسح الازدحام

تعمل على خفض إنتاج هرمون الكورتيزول بالجسم، وهو هرمون يقوم بتنظيم مستوى التوتر للأفراد، لذا عند انخفاض معدله يشعر الأفراد براحة واسترخاء أكثر وذلك يساعد في شفاء العقل وتطوير نسبة التركيز.

كما إنها تقوم بتسخين الغشاء المخاطي وتشجع التنفس العميق، فتساعد الأفراد على التخلص من الازدحام بالجيوب الأنفية وبداخل الرئتين.

وجد أن الكثير من الأطفال الذين يعانون من التهابات بالجهاز التنفسي يتعافون عند العلاج بالبخار بسرعة أكبر من الأطفال الذين لم يستخدموه.

قدرتها على تقليل الإجهاد ومسح الازدحام

إمكانيتها على تعزيز صحة الجلد وتفصيل المفاصل

نتيجة للبيئة المحيطة قد تتجمع السموم أسفل الجلد، لذلك تستخدم لعلاج تلك المشكلة من خلال فتح المسام بواسطة الحرارة، وبالتالي نحصل على بشرة مفعمه بالوضوح والتناغم.

إقرأ أيضا:فوائد العكبر – تعرف على فوائد العكبر المتعددة ومكوناته ومحاذير استخدامه

يستخدم أيضًا في حماية جسم الرياضين من الإصابات من خلال الإحماء بواسطته قبل التمرين خاصة الألعاب التي تحتاج إلى أقصى درجة من الحركة مثل: الجري واليوغا.

إمكانيتها على تعزيز صحة الجلد وتفصيل المفاصل

مساعده في حرق السعرات وتعزيز الجهاز المناعي

بداخل الغرفة يزداد معدل ضربات القلب وذلك لا يعني فقد الوزن بسرعة بل استخدامه بانتظام يقوم على حرق مزيد من السعرات الحرارية بشكل أكثر فعالية، كما أن استخدامها بانتظام يمنح مجرى الدم المناعة من الإصابة بالأمراض وبالتالي يقلل من الإصابة بالأمراض وليس يحاربها لأن لم يتواجد دليل على أنها تمثل خط دفاع أول ضد الأمراض.

وسيلة للانتعاش

قد يؤدي أداء التمارينات إلى شعور الفرد بالالتهاب ويطلق عليه تأخر ظهور آلام العضلات، لذلك يحتاج إلى استرخاء العضلات للعمل على الشفاء السريع والسليم. فإن الدراسات أكدت بأن من فوائد غرفة البخار أنها تساعد في تقليل الألم والحفاظ على قوة العضلات من خلال حرارتها العالية.

سلاح ذو حدين

بالرغم من كثره فوائد غرفة البخار إلا أنها تتحول إلى أداة ضارة إن افرطت في استخدامها، فالمكوث بداخلها لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة يؤدي إلى الجفاف التام، وغير إنها قد تستضيف الجراثيم لأن البخار لا يكون على درجة كافية من السخونية لقتل البكتيريا بمختلف أنواعها، بل وقد يؤدي ذلك الدفء التي توفره إلى زيادة أعداد البكتيريا، وعلى الرغم من قدرتها على رفع معدل ضربات القلب وجعل التمارين أكثر فعالية ولكنها لا تستطيع وحدها علاج الحالات الخطيرة.

إقرأ أيضا:شجرة القنب – معلومات وحقائق هامة عن شجرة الحشيش والماريجوانا

سلاح ذو حدين

أشخاص لا يسمح لهم بالتواجد فيها

ينصح بتجنب بعض الأفراد التي لن تساعدهم فوائد غرفة البخار بل سوف تصيبهم بالأمراض وهم:

  • الحوامل.
  • أفراد مصابة بأمراض القلب.
  • أشخاص يعانون من ارتفاع أو انخفاض شديد في ضغط الدم.
  • المصابون بالصرع.
  • أشخاص تتناول المضادات الحيوية.
  • من يتعاطى أي عقاقير مثل: المهدئات، الكحول، المنشطات.

المراجع

مصدر واحد

مصدر ثاني

السابق
كيف حدث الإنفجار العظيم للكون ؟
التالي
معلومات عن التعليم في إسبانيا

اترك تعليقاً