العسل

فوائد عسل المانوكا الفوائد العظيمة التي تحظى بها عند تناول عسل المانوكا




تشتهر نيوزيلندا بإنتاج عسل المانوكا ويتم الحصول عليه من نوعية خاصة من النحل تتغذى على رحيق أزهار شجيرة المانوكا، ويتميز بوجود المادة الفعالة ميثيل جليوكسل وهي المسئولة عن الخصائص المميزة لعسل المانوكا مثل كونه مضاد فعال للبكتريا، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد عسل المانوكا ومميزاته.

فوائد عسل المانوكا

يساعد على التئام الجروح

في عام 2007م، اكدت منظمة الغذاء والدواء الدولية على استخدام عسل المانوكا كبديل فعال للأدوية في علاج الحروق والجروح لما له من خصائص مضادة للبكتريا ومضادة للأكسدة مما يحمي منطقة الجرح أو الحرق من أي عدوى يتعرض لها لأنه يعمل كحاجز واقي وحامي، كما أنه يزيد من سرعة التئام الجروح ويسرع من نمو الأنسجة والخلايا، كما إنه يعالج قرح القدم السكري ويعالج جرح جفون العين بعض عمليات تصحيح النظر الجراحية.

يحافظ على صحة الفم والأسنان

السبب الرئيسي لمعظم امراض اللثة والفم وتسوس الأسنان هو وجود البكتريا داخل الفم، وأثبتت الدراسات أن تناول عسل المانوكا يقلل البكتريا الموجودة في الفم ويقضي علي بعض أنواع بكتريا الفم مثل P. gingivalis مما يحافظ على صحته ويقلل من تسوس الأسنان ويقلل امراض اللثة ونزيفها، لذا تم استخدامه في صنع علكة وحلوى مفيدة لصحة الفم والأسنان.

إقرأ أيضا:فوائد عسل السمرة

يعالج احتقان الحلق والكحة

يتمتع عسل المانوكا بخصائص مضادة للبكتريا ومضادة للفيروسات، مما يفيد في علاج احتقان الحلق سواء بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية، ويعمل عسل المانوكا ليس فقط على القضاء على البكتريا والفيروس بل ويغلف الحلق مما يقلل أعراض احتقان الحلق المؤلمة ويقلل من حدة الكحة.

يساعد على علاج قرح المعدة

قرح المعدة من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي التي يتعرض لها الأشخاص في حياتهم، حيث يحدث تىكل في الطبقة الحامية للمعدة مما يسبب غثيان وألم وقيء، وأحد أشهر مسببات قرح المعدة هو جرثومة المعدة وأثبتت الدراسات أن تناول عسل المانوكا يقضي تمامًا على جرثومة المعدة.

يحسن الهضم ووظائف الجهاز الهضمي

أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول عسل المانوكا يقلل من أعراض القولون العصبي ذلك المرض الذي يسبب اضطراب في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والإمساك وألم في المعدة كما إنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تقلل الالتهاب المصاحب لامراض الجهاز الهضمي.

يعمل عسل المانوكا أيضًا على صد نوع من البكتريا يسمى Clostridium difficile التي تسبب إسهال شديد والتهاب القولون بل ويقتلها ويقضي عليها تمامًا كتأثير المضادات الحيوية تمامًا.

يعالج تلف الحويصلات

تليف الحويصلات الموجودة في الرئة هو أحد المراض الوراثية الخطيرة ويؤثر أيضًا على الجهاز الهضمي حيث يؤثر على الخلايا التي تفرز المخاط مما يجعل المخاط الموجود في الرئة والجهاز الهضمي سميكًا فيحدث انسداد في الحويصلات والممرات الهوائية ويصعب التنفس، وعادًة ما يتعرض هؤلاء الأشخاص لعدوى الجهاز التنفسي.

إقرأ أيضا:أفضل أنواع العسل للرجال

ويعمل عسل المانوكا على صد البكتريا التي تسبب عدوى الجهاز التنفسي لدى مرضى تليف حويصلات الرئة وبالتالي يستخدم لدعم العلاج بالمضاد الحيو لدى هؤلاء المرضى ويحسن من حالة المرض.

يعالج حب الشباب

عادة ما تظهر حبوب الشباب نتيجة تغرات هرمونية لكن تظهر أيضًا نتيجة التوتر ونظام الغذاء الغير متوازن أو نتيجة عدوى بكتيرية تسبب انسداد مسام البشرة، ويحتوي عسل المانوكا على مواد فعالة قوية تعمل كمواد مضادة للبكتريا تحارب ظهور حب الشباب مما يمنع ظهور حب الشباب بل ويعالجه ويعالج الالتهاب المصاحب له لأن به مواد تعمل كمضادة للالتهاب.

هل عسل المانوكا آمن للاستخدام ؟

لمعظم الناس يعد عسل المانوكا آمن للاستخدام ، لكن هناك فئة من الناس تحتاج لاسشتارة الطبيب قبل استخدامه مثل مرضى السكري حيث أن جميع أنواع العسل تحتوي على نسبة عالية من السكر وبالتالي يجب الحذر في تناوله لربما يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم.

كما أنه يمنع تناوله من قبل هؤلاء الاشخاص التي تعاني من حساسية من النحل أو العسل حتى لا يثير تناوله حساسية شديدة تعرض حياة الشخص للخطر.

إقرأ أيضا:أفضل أنواع العسل اليمني

كما تحذر الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال من تناول عسل المانوكا أو أي أنواع من العسل للأطفال أقل من عام لأنها تحتوي على نوع من البكتريا قد يسبب تسمم للأطفال الرضع.

المصدر

مرجع 1

السابق
مهرجانات تركيا في الشتاء مهرجانا تركيا في الخريف
التالي
شجرة الصندل تعرف على أهم المعلومات المذهلة عن شجرة الصندل العلاجية

اترك تعليقاً