الطب البديل

زيت اليقطين – يساعد على التخلص من الوزن الزائد ويقوي البصر

فوائد زيت اليقطين ، اليقطين أو القرع هو عبارة عن نبات عشبي ثماره لها ألوان مختلفة فمنها اللون البرتقالي والأصفر والأحمر كما أنها تتشابه مع فاكهة البطيخ فهي تأخذ نفس شكلها الدائري وتحتوى على البذور التي لها دور كبير في صحة الإنسان ولها فوائد هامة للجسم، ولها قشرة سميكة من من الخارج تغلفها وتميزيها عن غيرها ويتميز باحتوائه على الكثير من المكونات مثل الماء والسكر والنشا والبروتينات وفيتامينات ومعادن كالحديد والكالسيون ويحتوى أيضا على الأملاح ويتميز باحتوائه على مادة صمغية لاذعة ولزيت اليقطين فوائد هامه كثيرة سنطرحها عليكم الآن.

فوائد زيت اليقطين :

فوائد زيت اليقطين للقلب :

يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار الذي يوجد في جسم الإنسان وأيضا يعمل على منع تراكمه على جدران الأوعية الدموية، كما أنه يساعد في حماية الجسم من تصلب الشرايين، ويقلل من احتمالات الإصابة بأمراض القلب، ويقي من الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية، كما أنه يعمل على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

فوائد زيت اليقطين في عمليه الإخراج :

يعمل على تفتيت عوائق المسالك البولية وينشط الكلى ويعالج الإمساك بشكل كبير كما أنه يعمل على تفتيت حصوات الكلى عند تناوله 3 مرات يومياً لمدة 10 أيام متتالية.

إقرأ أيضا:فوائد شرب الكمون

فوائد زيت اليقطين

تقوية مناعة الجسم :

يعمل على تقوية مناعة الجسم كما أنه يحميه من العديد من الأمراض المختلفة حيث يحتوى على الكثير من العناصر والفيتامينات المختلفة والمهمة للجسم مثل فيتامين c وله دور فعال في حماية الكبد من الإصابة بفيروس A النشط وهو من أخطر الفيروسات والتي تؤدى إلى الوفاة.

التأثير على الجهاز العصبي :

يحتوى على بعض العناصر والمركبات التي تحمى من الأرق والتوتر والخوف، كما أن له دور أساسي في الوقاية من الأمراض العصبية بكافة أنواعها وله دور أساسي في تخليص الجسم من الشعور بالكسل والإجهاد والتعب ويمكن أن نتناول زيت اليقطين مع إضافة ملعقة عسل، ونتناوله مرة واحدة يوميا، حيث يحمى من الضغط العصبي ويقلل منه.

فوائد زيت اليقطين

يحافظ على صحه البشرة :

يحتوى على فيتامين C و E ويحتوى أيضا على البيتا كاروتين الذي يعمل على صحة البشرة وله دور مهم في الحفاظ عليها وعلى نضارتها، كما أنه يعمل كمضاد للجروح فهو يعمل التئام الجروح، كما أنه يعالج الالتهابات ويتخلص سريعا من الحبوب والدمامل والبثور التي تظهر في الوجه، وله دور فعال في ترطيب البشرة، ومهم جدا في مكافحة أعراض الشيخوخة المبكرة كما يقي من التجاعيد وتلوث البشرة من الأتربة ويحميها من أشعة الشمس.

إقرأ أيضا:فوائد قشر الرمان المغلي

يحافظ على الشعر:

حيث يعمل على معالجة تساقط الشعر ويقو بتغذيته بالفيتامينات والمعادن المختلفة مما يعزز ويقوى فروة الرأس ويصبح كعامل أساسي لتقوية خصول الشعر والمحافظة عليه من التلف، كما أن له دور أساسي في تحفيز نمو الشعر ليصبح مظهره جذاب وقوى.

يعمل على معالجة الصداع:

حيث أن زيت اليقطين يحتوى على فيتامين C والذي يعمل على الشعور بالراحة ويعمل أيضا على تسكين الآلام فعند الشعور بالصداع يجب عليك غسل رأسك بماء اليقطين سيتغير الوضع وتشعر بالراحة لأنه يعمل تسكين الآلام.

يحافظ على الوزن ويقضى على الوزن الزائد:

حيث يحتوى على سعرات حرارية قليلة جدا، وأيضا يحتوى على نسبة كبيرة من الألياف والتي لها دور أساسي في الشعور بامتلاء البطن والإحساس بالشبع وهذا يجعل له دور فعال في إنقاص الوزن الزائد وثبات الوزن كما هو عليه.

فوائد زيت اليقطين

يعالج الأمراض التناسلية:

حيث يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة ومن هذه الفيتامينات هي فيتامين ج وهو يعمل أيضا كمضاد للأكسدة، فهذا يجعل له دور فعال في محاربه الأمراض التناسلية والتي يكون سببها في الأغلب الفطريات والبكتيريا، كما أنه يستخدم كعلاج لتضخيم البروستاتا عند الرجل والذي يحدث غالبا بسبب التقدم في العمر، وأيضا يخفف من أعراضه مثل ثلث البول.

إقرأ أيضا:فوائد قشر الأناناس

يقوي البصر ويحافظ عليه:

يحتوى على الكاروتين والذي يتحول إلى فيتامين أ عند هضمه، وهذا الفيتامين يعتبر من أهم الفيتامينات لصحة العين والحفاظ عليها، وأثبتت يعض الدراسات العلمية أن كوب واحد منه يحتوى على أكثر من مئتان بالمئة من الاحتياجات اليومية لفيتامين أ، بالإضافة إلى أنه يحتوى على بعض العناصر المضادة للأكسدة مثل اللوتين والزاكنثين وهذين العنصرين لهم دور فعال في المساعدة في إبطاء تطور الضمور البقعي في العين، ويوجد فيه أيضا بروتينات ومعدان مختلفة والتي تعمل على الحفاظ التام للعين من التلف وضعف البصر، وتقى من مياه العين، والإستكماتيزم.

ينصح بتناول ثلاث ملاعق من زيت اليقطين بالإضافة إلى ملعقة من عسل النحل على الريق فهذا يساعد على التقليل من التوتر والضغط النفسى ويحسن المزاج طوال اليوم، كما يعمل على تحسين الدورة الدموية وينظم ضربات القلب وينقى البشرة ويحمى الجلد من التلف.

المراجع :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

السابق
معلومات عن رياضة المشي
التالي
فوائد غسل الشعر بالسدر

اترك تعليقاً