رياضات ورياضة

رياضة نط الحبل تحسن صحة القلب والعظام وتخلصك من السموم

نط الحبل تعتبر من الألعاب الأساسية في مرحلة الطفولة من أجل التسلية واللهو، لكنه في الواقع بمثابة رياضة لها العديد من الفوائد، ومن السهل القيام بها في أي مكان، لكن من الأفضل أن تختار أرضية مناسبة مثل أرضية الصالة الرياضية أو أرضية خرسانية أما إذا كانت عشبية أو ترابية يجب أن تكون مستوية، وإليك فوائد رياضة نط الحبل فيما يلي.

فوائد رياضة نط الحبل

  • التقليل من إصابات القدم والكاحل

القفز على الحبل مفيد للناشطين في الرياضات الأخرى، غالبًا ما يعاني العديد من لاعبي كرة السلة والتنس وكرة القدم وغيرها من الألعاب الرياضية من إصابات في القدم والكاحل نتيجة الركض ثم التوقف بسرعة، إلا أن هذه الرياضة تزيد من قوة العضلات المحيطة بمفصل الكاحل وفي قدمك، ما يقلل من فرصة إصابتها.

  • حرق السعرات الحرارية الأساسية

بالمقارنة مع الركض لمدة 30 دقيقة، فإن نط الحبل يحرق بالفعل المزيد من السعرات الحرارية، ووفقا لصحيفة ساينس ديلي، يمكن لهذه ا التمرينات الهوائية تحقيق معدل حرق يصل إلى 1300 سعرة حرارية في الساعة، مع استهلاك حوالي 0.1 سعرة حرارية لكل قفزة.

إقرأ أيضا:معلومات عن رياضة كرة اليد
  • قابلة للحمل وممتعة

الحبل يمكن أن يذهب معك إلى أي مكان، في العمل أو المدرسة أو غيره، ويمكن أن تمارسها مع أصدقائك أو أطفالك وتقضي وقتا ممتعا معهم في خوض منافسات أو القيام ببعض الخدع.

  • تحسن كثافة العظام

يقول الدكتور دانييل دبليو باري، أستاذ مساعد في الطب بجامعة كولورادو في دنفر، وباحث متخصص في عظام كبار السن والرياضيين، إن أفضل تمرين لتحسين كثافة العظام هو القفز لأعلى وأسفل، لكن إذا كان لديك أي تاريخ من الكسور أو تاريخ عائلي لمرض هشاشة العظام، يجب استشارة طبيبك قبل ممارسة هذه الرياضة.

  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

وفقا للكلية الأمريكية للطب الرياضي، يوصى بشدة بممارسة رياضة نط الحبل، ومن أجل زيادة صحة القلب والرئة، يجب عليك القيام بذلك ثلاث إلى خمس مرات في الأسبوع لمدة 12 إلى 20 دقيقة في كل مرة.

  • تحسين كفاءة التنفس

تحسن هذه الرياضة أيضا من مدى كفاءة التنفس، ويصبح هذا مفيدًا جدًا عند القيام بأنشطة أخرى لأنك لن تكون قادرا على التنفس بسهولة بعد الركض في الملعب أو السباحة مثلا.

إقرأ أيضا:أغرب المعلومات عن رياضة الهوكي
  • تجعلك أكثر ذكاء

وفقا لمعهد (Jump Rope)، يساعد القفز في تطوير نصفي الكرة المخية الأيمن والأيسر من دماغك، ما يعزز الوعي المكاني ويحسن مهارات القراءة ويزيد الذاكرة ويجعلك أكثر انتباها، والقفز على جزء معين من قدميك يجعل جسمك وعقلك يُجري تعديلات عضلية عصبية للتعامل مع الاختلالات الناتجة عن القفز المستمر، ونتيجة لذلك فإن القفز يحسن التوازن الديناميكي، وردود الفعل، وكثافة العظام والقدرة على التحمل العضلي.

فوائد أخرى لرياضة نط الحبل

  • زيادة القدرة على التحمل

من المؤكد أن القفز على الحبل يجعلك تتنفس بقوة، وعندما تتنفس بقوة لفترة طويلة من الزمن تزيد رئتيك ببطء من قدرتها على تناول الأكسجين ومعالجته، كلما زاد الأكسجين الذي تستطيع رئتيك معالجته تمكنت من ممارسة التمرينات الرياضية لمدة أطول، فضلا عن أن عضلاتك تحتاج إلى الأكسجين وزيادته في الدم يعني أنها تعمل بشكل أفضل.

  • الرشاقة والسرعة والتوازن

تجعلك هذه الرياضة أسرع وتساعدك على تحقيق توازن أفضل أيضًا، لأن النط فوق الحبل يجعلك أخف على قدميك وأكثر مرونة، ويكون لديك عضلات أقوى في الساق، وقدرة أفضل على التحمل، ويحسن توازنك لأنك تعمل بجد بما يكفي لعدم الوقوع فوق الحبل.

إقرأ أيضا:رياضة الريشة الطائرة
  • التخلص من السموم

من الفوائد الكبيرة لها أنها تساعد في التخلص من السموم من جلدك وجسمك، فالجهاز الليمفاوي ليس لديه طريقة للتخلص منها بنفسه، بل يحتاج إلى تحريك عضلاتك وتدفق الدم خلالها لطرد هذه السموم منه، وهذا ما يتيحه نط الحبل.

كما أن هذه الرياضة تجعلك تعرق، والتعرق مفيد لبشرتك، حيث تتكاثر البكتيريا والأشياء السيئة الأخرى التي يمكن أن تسبب العدوى الجلدية وحب الشباب في المسام لكن عندما تعرق تختفي هذه السموم والبكتيريا، وهذا يمنع حب الشباب، ويبقي بشرتك صحية، ويزيل المزيد من المركبات غير المرغوب فيها من الجسم.

يساعدك نط الحبل على بناء بعض العضلات، ليس مثل رفع الأثقال، لكنه بالتأكيد يعمل على تنشيطها وتقويتها، لأنك عندما تقفز تشغل إلى حد كبير كل عضلة في ساقيك، بالإضافة إلى استخدام ذراعيك في التأرجح على الحبل، واستخدام ظهرك للبقاء منتصباً، فهو تمرينا لكامل الجسم.

تساعد رياضة نط الحبل في جعلك أكثر سعادة وتخفيف التوتر ومكافحة آثار القلق والاكتئاب أيضًا، وقد تبين أن التمرينات الرياضية تجعل دماغك ينتج فائضاً من المواد الكيميائية العصبية التي تجعلك تشعر بالسعادة، أهمها السيروتونين الذي يمنحك شعورا بالبهجة والسعادة، ومادة الإندوكانينويدس التي تُشعرك بالاسترخاء وتساعد في تخفيف الألم.

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

السابق
قصص عن الأمانة للأطفال
التالي
السياحة في المغرب في شهر نوفمبر

اترك تعليقاً