البذور

فوائد جنين القمح وأضراره على الجسم

نخالة القمح وجنين القمح، مصدر جيد لبعض الفيتامينات والمعادن التي تساهم بدورها في تحسين الصحة ، ولمزيد من المعلومات حول فوائد جنين القمح تابع معنا المقال التالي:

ما هو جنين القمح ؟

هو جزء صغير موجود في مركز نواه حبه القمح وهي المسئولة عن مساعدة نبات القمح في التكاثر وإنتاج حبوب قمح جديدة ، وبالرغم من إزالته من معظم منتجات القمح المكرره إلا أنه مكون غذائي رئيسي لحبوب القمح الكامله ، حيث تتم إزالته أثناء عمليه إزاله القشور التي تغلف حبوب القمح لاستخدامها في الحصول علي الدقيق الأبيض ؛ لضمان تخزينها لفتره أطول .

كما يضاف جنين القمح إلى بعض أنواع الجرانولا وحبوب الشوفان ، ويمكن أن يكون بديلاً صحيًا لفتات الخبز في كرات اللحم. كما يمكن استخدامه كماده مضافه للغذاء أو كمكمل غذائي لقيمته الغذائية الكبيرة، بالإضافة إلى إمكانية استخراج زيت منه يحتوي على نفس القيم الغذائية.

ما هو جنين القمح

فوائد جنين القمح

يقول الخبراء إن جنين القمح يمتاز بقيمته الغذائيه العاليه ، حيث يعد مصدرا هاما للبروتينات النباتيه ،الفيتامينات والمعادن، فضلا عن احتوائه علي مجموعه من الألياف والدهون الصحية، كما أنه يمد الجسم بالعديد من العناصر التي يحتاجها كالمغنسيوم ، الزنك ،الثيامين،حمض الفوليك، البوتاسيوم والفوسفور . كما أنه يحتوي علي مركبات فيتوسترولس وفيتويستروغنز التي تقي من السرطان.

إقرأ أيضا:فوائد بذور الكتان

• يحتوي جنين القمح على كميات عالية من فيتامين هـ الذي يمتلك خصائص قوية مضادة للأكسدة والتي تساعد على التقليل من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة في الجسم ،حيث تشير الدراسات إلي أن المصادر الطبيعية لمضادات الأكسدة هي الأفضل للوقاية من المرض الذي يصيب الإنسان.

• يعزز من صحة الجهاز المناعي، ويساعد في الحفاظ علي صحه القلب والأوعيه الدمويه ، حيث تشير الدراسات إلي أن الحبوب الكامله تساهم في التقليل من خطر الإصابه بأمراض القلب ، والمساعده في الحفاظ علي وزن صحي.

• وفقا للهيئه الأوروبيه لسلامه الأغذيه ، فإن زيت جنين القمح يمكن أن يساعد في السيطره علي مستويات الكوليسترول ، وعلي الجانب الأخر لا توجد أبحاث ودراسات علميه كافيه تدعم صحه الأقاويل التي تنادي بقدرته علي حمايه الجلد من الشيخوخه المبكره ، تحسين مستوي ضغظ الدم ، تحسين وظائف الدماغ أوالمساعدة في تحسين عمليه الهضم.

• يساهم جنين القمح وبذور الكتان في الحفاظ علي صحه القلب لدي السيدات بعد انقطاع فتره الطمث عندهن ، كما تشير بعض الأبحاث إلى أنه يمكن أن يساعد أيضًا في علاج أعراض انقطاع الطمث ، إلا أنه لم تثبث بعد صحه تلك الأبحاث.

• يساعد جنين القمح المخمر “أفيمار” في علاج السرطان وأمراض المناعه الذاتيه والتهاب المفاصل الروماتويدي.

إقرأ أيضا:فوائد بذور الكتان

فوائد جنين القمح

أضرار جنين القمح

• يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين تجنب تناول مكملات جنين القمح ، لاحتوائها على الجلوتين.

• يجب على الأشخاص الذين يتناولون نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات احتواء حميتهم الغذائيه علي جنين القمح ، حيث أن كوب واحد يحتوي على ما يقرب من 60 جرام من الكربوهيدرات.

• زيت جنين القمح غني بالدهون الثلاثية ، وهو نوع من الدهون الضاره التي يجب على المصابين بأمراض القلب ، والمعرضين لخطر الإصابة بتلك الأمراض ضبط الكميه المستهلكه منه في حميتهم الغذائيه ، حيث ترتبط مستويات الدهون الثلاثية العالية بالتأثيرات الصحية الضارة.

• يمكن أن يسبب تناول جنين القمح تأثيرات جانبية خفيفة عند بعض الأشخاص مثل: الإسهال، الغثيان ، الغازات والدوار.

• يحذر الأطباء في ميموريال سلون كيترينج من أن مستخلصات جنين القمح غير مناسبة للسرطانات الحساسة للاستروجين ؛ لأنها تزيد من فعالية مستقبلات هرمون الاستروجين  ؛لذا يجب على المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي أو البروستاتا توخي الحذر عند تناوله .

إقرأ أيضا:فوائد الفول السوداني للرجال

أضرار جنين القمح

المراجع:

المصدر1

المصدر2

السابق
علاج شحوب الوجه بطرق رائعة
التالي
معلومات للأطفال عن كوكب المشتري

اترك تعليقاً