الخضروات

الورقيات الخضراء لجسم صحي وبشرة متألقة خالية من التجاعيد

تتنوع الورقيات الخضراء التي نتناولها ضمن نظامنا الغذائي كما تتعدد فائدتها لجسم الإنسان وقد يتم تناولها في صورة مطبوخة أو تؤكل نيئة لذلك علينا أن نتعرف معا على فوائد الورقيات.

ما هي الورقيات ؟

يمكن تعريفها بأنها أوراق النبات التي يتم تناولها كخضار، تضم أيضا البتلات والسيقان وتتميز بلونها الأخض  الذي يرمز للطبيعة ومنها الخس والجرجير والسلق والكرنب وورق الخردل الأخضر والبقدونس.




ماهي الورقيات

ما هي الورقيات

فوائد الورقيات للجسم بصفة عامة

– الخضروات الورقية غنية بالكالسيوم الضروري لوقاية الجسم من أمراض العظام وإلتهاب المفاصل كهشاشة العظام  مثل الكرنب واللفت الأخضر

– تحتوي السبانخ والكرنب على البيتا كاروتين الضروري لإصلاح أنسجة الجسم التالفة إلي جانب مساهمتها في علاج أثار حروق الشمس ويرجع ذلك لتحويل البيتا كاروتين لفيتامين A.

– الورقيات مصدر مهم لحمض الفوليك الذي يقي الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية حيث يلعب دورا في إنتاج السيروتونين الذي يحسن الحالة المزاجية  ويقضي علي أعراض الإكتئاب.

– تحافظ علي صحة الجهاز المناعي فتعمل كجدار وقائي من الأمراض التي من الممكن أن تدخل إلي الجسم نظرا لإحتوائها علي المعادن والفيتامينات اللازمة لصحة الجسم.

إقرأ أيضا:فوائد القرع تعرف على أهم فوائد القرع لصحة الإنسان وأهمية تناوله باستمرار

– الخضروات الورقية تتميز بإحتوائها علي نسبة كبيرة  من الماء مما يكون له أثر فعال في عملية طرد سموم الجسم وتحفيز عمل كل أُجهزة الجسم.

– تعمل الورقيات علي تخفيض مستوي الكوليسترول الضار نظرا لمحتواها من الألياف كما تعمل علي تحسين صحة الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء.

– تعزز الورقيات صحة البشرة والجلد بصفة عامة وذلك لغناها بفيتامين C, E البشرة  الذي يقي البشرة من التجاعيد وخطوط الوجه.

– الورقيات الخضراء تحتوي علي مادة الليوتين بنسبة كبيرة التي تعد عنصر أساسي للمحافظة علي صحة الإبصار.

فوائد الورقيات لمرضى السكر

– الخس من الورقيات الخضراء التي تساعد في زيادة إفراز الأنسولين في الجسم كما يعمل كمدر للبول ويخفض معدلات سكر الدم.

– تعمل كعامل وقاية من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني كما تحتوي علي كمية من الألياف والكالسيوم والماغنسيوم  وفيتامين سي.

– من أفضل الخضروات الورقية لعلاج السكر السبانخ والكرنب حيث تحتوي السبانخ علي فيتامين k  كما أنها غنية بالمعادن كالزنك والحديد والكالسيوم والماغنسيوم وبذلك تقلل فرص الإصابة بمرض السكر كما أن الملفوف وصفة طبيعية لعلاج السكر أيضا لإحتوائه علي مادة أقرب ماتكون شبيهة للأنسولين وتختفي هذه المادة عند طهيه لذلك ينصح بتناوله نيئا.

إقرأ أيضا:فوائد الفجل

فوائد الخضروات الورقية للريجيم

– تناول الكرنب يكسبك وزن مثالي لإحتوائه علي كمية من الألياف التي تعطي إحساسا بالشبع كما أنه يحتوي علي كمية من البروتينات.

– الجرجير منخفض السعرات الحرارية كما أن محتواه من الدهون والكوليسترول منخفض حيث أن كل 100 جرام منه يحتوي علي 11 سعر حراري.

– يعمل السلق علي التقليل من خطر السمنة المفرطة نظرا لإحتوائه علي الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة إضافة لغناه بالمعادن كالمنجنيز والحديد والصوديوم فضلا عن احتوائه علي فيتامين B6 وفيتامين E,C.

– تناول السبانخ والخس يعمل على تقليل نسبة السعرات الحرارية والألياف التي تعزز الشعور بالشبع.

فوائد الورقيات الخضراء لصحة البشرة والأظافر

– يفيد تناول الخضروات الورقية المتنوعة علي المساعدة في توحيد لون البشرة والتخلص من شوائب الوجه وبالتالي الحصول علي بشرة نضرة

– نظرا لإحتواء الخضروات الورقية علي فيتامين C,E,A والحديد إضافة لحمض الفوليك حيث تعد هذه العناصر مفيدة للقضاء علي تجاعيد الوجه ومنع جفاف البشرة

– تحتوي الورقيات علي فيتامين B الذي يوفر صحة جيدة للأظافر كما يعمل علي تقويتها وسرعة نموها

– السبانخ من الخضروات الورقية التي تعمل كمنظف للبشرة وعلاج حب الشباب وذلك بوضع أوراق السبانخ في الخلاط كمية من الماء ووضع الخليط الناتج بعد تصفيته علي البشرة

إقرأ أيضا:البنجر الأحمر (الشمندر) : فوائد لا حصر لها

– يعمل الخس كمرطب طبيعي للبشرة كما يعمل على إنعاشها إضافة لأهميته في علاج الهالات السوداء وذلك بإضافة عدة ورقات من الخس مع كمية من الماء ويترك ليغلي مع إضافة قليل من ماء الورد وتركه يبرد قليله وغمس قطنة وتمريرها حول العينين

فوائد الورقيات للبشرة

فوائد الورقيات الخضراء للشعر

– الخس من الورقيات المهمة جدا لتحفيز نمو الشعر في حالة الحرص علي تناول عصير الخس الذي يعتبر مقوي للأعصاب وجذور الشعر.

– يتميز بإحتوائه علي كمية من المعادن كالكبريت والسيليكون والفسفور والمفيدة  للبشرة والشعر والأظافر.

– الجرجير من أفضل الورقيات الخضراء المفيدة جدا لعلاج الصلع لأنه غني بالفيتامينات والمعادن ومادة البيوتين المحفزة لنمو الشعر وأوراقه تحتوي على فيتامين E الذي ينشط الدورة الدموية ويقي الشعرمن التلف.

– يساعد الجرجير أيضا علي معالجة قشرة فروة الرأس لإحتوائه علي الزنك والحديد والكبريت كما يعالج مشكلات الشعر الدهني.

– البقدونس أيضا من الورقيات التي تقضي علي أثار الشيب والشعر الأبيض وتستعيد اللون الطبيعي للشعر ويمكن تناول مغلي البقدونس أو خلطه بالماء في الخلاط للحصول علي شعر لامع.

فوائد الجرجير للشعر

فوائد الورقيات للحامل

– حمض الفوليك الموجود في السبانخ والكرنب والهيليون مفيد للحامل خلال الثلاثة أشهر الأولي من الحمل كما يعمل علي تقليل مخاطر الأنبوب العصبي.

– من الضروري للحامل أن تتناول الجرجير واللفت الاخضر الغني بالكالسيوم المفيد لصحة الأم وبناء عظام الطفل.

– وقاية الحامل من التعرض لحالات الإمساك خاصة عند تناول الفجل والبازيلاء لإحتوائهم علي الألياف بنسبة كبيرة.

– الملوخية من الورقيات التي تتميز بإحتوائها علي البروتين الضروري لبناء أنسجة الجنين فضلا عن احتوائها علي فيتامين ب المسئول عن تكوين الجهاز العصبي.

فوائد الملوخية للحامل

لابد من مراعاة غسل الورقيات عن طريق فصلها عن بعضها ونقعها في إناء به ماء وخل مع إضافة قطرات من عصير الليمون للتأكد من التخلص من المبيدات العالقة بها.

المراجع

المصدر هنا

المصدر هنا

السابق
الطبيعة في ألمانيا كل ما يخص طبيعة ألمانيا الخلابة
التالي
دليل السفر إلى التشيك

اترك تعليقاً