الفواكة

فوائد المانجو

فوائد المانجو الرائعة كثيرة مذهلة، حيث تعتبر المانجو من اشهر الفواكه اللذيذة التي نحبها جميعا وخاصة عصير المانجو اللذيذ و المثلج الذي ننتظر الصيف بفارغ الصبر للحصول على كوب منه، وفي هذا المقال لن نتعرف بالطبع على طعم المانجو اللذيذ، ولكن سنتعرف في البداية على القيمة الغذائية للمانجو ثم فوائد المانجو الصحية الرائعة والمميزة هيا بنا.

فوائد المانجو

فوائد المانجو

المحتويات الغذائية:

كوب واحد (يحتوي على 225 جرام) على ما يلي:

  • النسب المئوية تنطبق على القيمة اليومية.
  •  105 سعرة حرارية
  • 76 في المئة من فيتامين ج (مضادات الأكسدة ومناعة المناعة)
  •  25 في المئة من فيتامين أ (مضاد للأكسدة ورؤية)
  • 11 في المائة من فيتامين ب 6 بالإضافة إلى فيتامينات ب أخرى (إنتاج هرمون في الوقاية من أمراض الدماغ والقلب
  •  9 في المئة ألياف بروبيوتيك صحية.
  •  9 بالمائة من النحاس (النحاس عامل مساعد للعديد من الإنزيمات الحيوية بالإضافة إلى إنتاج خلايا الدم الحمراء).
  •  7 في المائة من البوتاسيوم (لتحقيق التوازن بين كمية الصوديوم العالية)
  •  4 في المئة من المغنيسيوم

فوائد المانجو:

الوقاية من السرطان:

أظهرت الأبحاث أن مركبات مضادات الأكسدة في ثمار المانجو قد وُجدت للحماية من سرطان القولون والثدي وسرطان الدم وسرطان البروستاتا، وتشمل هذه المركبات كيرسيتين، إيزوكيرسيتين، استراجالين، فيزتين، حمض الغاليوم وميثيل جلات، بالإضافة إلى الإنزيمات الهامة المتوفرة فيه. وتلك من أهم فوائد المانجو فلنكمل القائمة.

إقرأ أيضا:فوائد البرتقال الصحية

يخفض الكولسترول:

تساعد المستويات المرتفعة للألياف والبكتين وفيتامين C على خفض مستويات الكولسترول في الدم، وعلى وجه التحديد البروتين الدهني منخفض الكثافة.

تنظيف البشرة:

يمكن استخدامه داخليا وخارجيا للبشرة، حيث أن المانجو تساعد على إزالة المسام المسدودة والقضاء على البثور.

تحسن صحة العين:

كوب واحد من المانجو يقدم 25 في المئة من القيمة اليومية المطلوبة من فيتامين (أ)، مما يعزز حسن البصر ويمنع العمى الليلي وجفاف العينين.

يحافظ على احتياطي القلويات:

حمض الطرطريك، وحمض الماليك، وأثر لحمض الليمون الموجود في الفاكهة يساعد على الحفاظ على احتياطي القلويات في الجسم.

تساعد في علاج مرض السكري:

أوراق المانجو تساعد في زيادة مستويات الأنسولين في الدم. في البيت علاج التقليدي ينطوي على غلي أوراق المانجو في الماء، وتترك طوال الليل ومن ثم تشرب بعد تصفيتها في الصباح.
كما أن فاكهة المانجو لديها مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض نسبيا (41-60)، لذلك فإن الكميات المعتدلة لن تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر.

يعزز صحة الجنس:

المانجو هي مصدر كبير من فيتامين (ه)، على الرغم من أن الإعتقاد الشعبي بين الدافع الجنسي وفيتامين (هـ) تم إنشاؤها في الأصل عن طريق تعميم خاطئ على دراسات الفئران، إلا أن المزيد من الأبحاث أظهرت أن كميات مناسبة متوازنة من أكل المانجو تساعد في تعزيز الصحة الجنسية.

إقرأ أيضا:أهمية تناول فاكهة التفاح

يحسن الهضم:

البابايا ليست هي الفاكهة الوحيدة التي تحتوي على الانزيمات لكسر البروتين، هناك العديد من الفواكه، بما في ذلك المانجو، والتي لديها هذه النوعية الصحية، والألياف في المانجو تساعد أيضا على الهضم والقضاء على مشاكله.

يساعد في علاج ضربات الشمس:

عصر ثمار المانجو الخضراء وخلطها بالماء يساعد على تبريد الجسم ومنع حدوث ضرر من ارتفاع درجة الحرارة، من وجهة نظر الطب الشعبي، فإن السبب الذي يجعل الناس يحصلون على إدرار للبول هو أن “طاقة الشمس” القوية تحرق جسمك، وخاصة العضلات، ثم تصبح الكلى محملة بالسموم من هذه العملية. لذا استعن بالمانجو فورا.

إقرأ أيضا:فوائد قشر الموز للعين

يعزز نظام المناعة:

هناك كميات كبيرة من فيتامين C وفيتامين A في المانجو، بالإضافة إلى 25 نوعًا مختلفًا من الكاروتينات تحافظ على نظامك الصحي قويًا.

تناولنا في هذا المقال كوبا مثلجا ورائعا من فوائد المانجو الرائعة والتي تفيد الجسم كله، ونحتاجها صغارا وكبارا، لذا فلنحضر الآن بعضا من المانجو ونبدأ العصر فورا.

المراجع:

المصدر

السابق
الأماكن السياحية في فرانكفورت مدينة الجمال والثقافة ورحلات اليوم الواحد
التالي
أجمل قصص السلف عن حسن الظن بالناس

اترك تعليقاً