الخضروات

فوائد الخيار فوائد الخيار للجسم




يعتبر الخيار أحد الأطعمة التي تفيد صحة الجسم وتحافظ على سلامته لكونه يشتمل على العديد من المكونات الغذائيّة: كالفيتامينات، والمعادن، وغيرها.

فوائد الخيار

واستخدامات الخيار كثيرة حيث يعتبر مكون في إعداد الكثير من الأطباق، كالسلطة، وبعض العصائر، إضافة إلى أنه يعمل على علاج العديد من مشاكل الجسم: كمشاكل البشرة، والشعر، وغيرهم .

يحتوى الخيار على العديد من المركبات والعناصر الغذائية المهمة التي تُكسبه الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان

فوائد الخيار للمعدة

يتكون الخيار من نسبة كبيرة من الماء ، حيث يمد الجسم بكميات كبيرة من السوائل ، مما يعمل على الوقاية من الجفاف وتحديدا أثناء حرارة الصيف .

كما أن ترطيب الجسم يعتبر من الأشياء التي تعمل على الحفاظ على صحَّة الأمعاء، والوقاية من الإمساك، ومنع وجود حصى بالكلى، كما من الممكن وضع الخيار والنعناع لللماء مما يجعله محبب بشكل كبير .

فوائد الخيار للتنحيف

يمثل الماء نحو 95% من محتويات الخيار، و الـ 5% المتبقية هي ألياف، كما أنّ احتواء الخيار على نسبحة عالية من الماء ونسبة من الألياف يؤدي لكون الماء غذاء ملائما جدا بشكل كبير لتخفيض وفقدان الوزن وأنواع الرجيمات المتنوعة، حيث يشتمل على ١٦ سعر حراري فقط، بجانب قلة نسبة الدهون به بشكل كبير .

إقرأ أيضا:البنجر الأحمر (الشمندر) : فوائد لا حصر لها

ويمكن وضع الخيار مع السندويشات، والسلطات، والأطباق الجانبية، واستعمال كبديل عن المحتويات المرتفعة بالسعرات الحرارية في الأكلات.

ويمزج الجسم في معظم الأوقات بين العطش والجوع؛ لذلك إمداد الجسم بالسوائل الكافية لكي يظل رطباً يعمل على عدم إمداد الجسم بكميات فائضة من السعرات الحرارية.

الوقاية من الأمراض المزمنة

يشتمل الخيار كغيره من الفواكه والخضروات الأخرى على مجموعة متعددة من مضادات الأكسدة، بما في ذلك الفلافونويد ، والتانين كما يتضمن فيتامين ج، والبيتا كاروتين والمنغنيز، والموليبدينوم وهذه المركبات تحفز على تجنب تراكم الجذور الحرة الخطيرة، كما تعمل على الخفض من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

حماية صحَّة العظام

يعد الخيار من المصادر الغنية بفيتامين ك،حيثُ إنَّ الكوب الواحد من الخيار يوَّفر 19% من الاحتياجات اليومية ،مما يعمل على تقوية العظام، ويحسن امتصاص الكالسيوم.

كما يشتمل الخيار على حامض الأسكوربيك وحمض الكافيين، وهما يعملان على تقوية الأربطة والجسم والأوتار والعظام بجانب أنه يتضمن السيليكا، التي تدعم تكوين النسيج الضام مما يؤدي للحفاظ على صحة العظام.

المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية

يعد الخيار مصدرا جيدا للألياف وخاصة القشرة الخارجية منه والتي تعمل على تجنب تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية، ويعمل على خفض خطر الإصابة بتصلُّب الشرايين،  وبالتالي من أفضل فوائد الخيار الوقاية من أمراض القلب، بجانب أنه يتضمن البوتاسيوم والمغنيسيوم اللازمين للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

إقرأ أيضا:فوائد الفلفل الحار

 تقليل مستوى السكر في الدم

من أهم فوائد الخيار أنه يعمل على دعم الوقاية من مضاعفات مرض السكر ، حيث يمد الجسم بالمكونات الأساسية الهامة دون رفع ستوى السكر في الدم، كما أنَّ احتوائه على بعض المركبات النباتية يساعد على إفراز هرمون الإنسولين.

يساعد في تقليل ضغط الدم

ُيعد الخيار من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم التي تعمل على تنظيم كمية الصوديوم التي تتواجد في الكلى، وخفض ضغط الدم.

حيث تعمل نسب الملح الضخمة والنسب القليلة من البوتاسيوم في الأكل أهم الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم؛ لأنَّ كمية الأملاح الكبيرة تدفع إلى حبس للسوائل في الجسم، مما ينتج عنه ارتفاع ضغط الدم .

تخفيف الحموضة

درجة الحموضة في الخيار قلوية؛ وبالتالي يعمل على تقليل حموضة المعدة وخفض حمض اليوريك في الدم، وبالتالي يفيد بشكل كبير الأفراد الذين يعانون من مشاكل في المعدة، ومرض النقرس.

تخفيف التهاب البشرة

يمتلك الخيار خصائص تعمل على مقاومة الالتهاب وتهدئته، حيث تعمل شرائح الخيار على تهدئة وتبريد ابتورم، ومعالجة البشرة، كما يعمل على تهدئة حروق الشمس، حيث يتضمن كميات ضخمة من الماء، وفيتامين هـ، وأصناف أخرى من مضادات الأكسدة، والتي تحمي من المشاكل التي تنتج عن تراكم الجذور الحرة.

إقرأ أيضا:طريقة حفظ الشمندر تخزين الشمندر بسهولة فى المنزل

كما يمكن وضع الخيار على العينين لتهدئة الانتفاخ الذي يتواجد عليها في الصباح.

الوقاية من بعض أنواع السرطان

تعد الحماية من الإصابة ببعض أنواع السرطان من أفضل فوائد الخيار؛ لاشتماله على مضادات الأكسدة، ومركبات نباتية أخرى مثل: كوكوربيتاسين ، والليغنان التي تعمب على الحماية من التعرض للسرطان عبر وقف نمو وتكاثر الخلايا السرطانية.

ويعمل تناول عصير الخيار على الوقاية من الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي والمبيض والبروستات والرحم والرئة.

فوائد الخيار للمرضعة والحامل

تتعرض المرأة الحامل لاضطرابات صحية خاصة بداية الحمل ، منها القيء والغثيان وفي الجهاز الهضمي عامة، فعادة ماتنصح بأكل الخيار،
الذي يعمل على تهدئة حرقة وحموضة المعدة.

أما بالنسبة للولادة؛ فإنّ قشر الخيار مع الزعفران وماء الورد، يعمل على تسهيل عملية الولادة، كما ينصح المرضعات بتناول هذا المشروب لكونه يعمل على إدرار الحليب.

أضرار الخيار

رغم أن للخيار فوائد كثيرة ولكن تناوله الكثير يؤدي لبعض المضاعفات أو الأضرار الجانبية، ومن هذه الأضرار:

يتضمن الخيار فيتامين ك، والذي له تأثير ميوعة الدم وتخثره، ولذلك يجب على الأفراد الذين يتناولون أدوية مميعة للدم مثل الوارفارين بعدم تناول كميات ضخمة  منه بشكل مفاجئ ودون استشارة الطبيب.

قد تشتمل بعض أصناف الخيار على كميات كبيرة من مخلفات المبيدات الحشرية الخطيرة على الصحة، ويمكن التخلص من هذه المشكلة بشراء الخيار العضوي.

يجب عدم أكل النبات الذي ينمو منه الخيار، لأنه قد يشتمل على مركب الكوكوربيتاسين الذي قد يكون سامّاً أحيانا.

السابق
كيفية علاج فطريات الفم ما هي أسباب فطريات الفم؟ وما هي طرق علاجها في البيت؟
التالي
أفضل 10 مطاعم حلال في جاكرتا اندونيسيا للعرب

اترك تعليقاً