الفواكة

فوائد البرتقال الصحية

من منا لا يحب تلك الفاكهة برتقالية اللون البرتقال، والأمر لا يتوقف عند طعمه المميز لكنه يمتلئ بالفوائد التي تشمل الجسم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على معظم فوائد البرتقال الصحية فلنبدأ.

فوائد البرتقال

فوائد البرتقال

فوائد البرتقال الصحية:

يساعد على منع أنواع مختلفة من السرطان: تعتبر الحمضيات أكثر من مجرد نكهة طازجة حامضة تستخدم لإعطاء مذاق رائع إلى الطعام والشراب، حيث ثبت أن الليمونويدات الحمضية الشائعة في البرتقال تساعد في محاربة عدد من أنواع السرطان.

في اختبارات على الخلايا الحيوانية والبشرية، أثبت الباحثون أن الحمضيات يمكن أن تساعد في مكافحة سرطانات الفم والجلد والرئة والثدي والمعدة والقولون.

يعزز نظام المناعة:

فواكه البرتقال هي  طريقة رائعة للحفاظ على صحتك في الوقت الحاضر، ذلك لأنهم مملوئين بفيتامين سي، الذي نحتاج إليه لإنتاج خلايا الدم البيضاء التي تدمر الفيروسات والبكتيريا وغيرها من الغزاة الأجانب.

يحتوي البرتقال أيضًا على فيتامين أ وحامض الفوليك والنحاس، وهي مواد غذائية تساعد فيتامين ج في الحفاظ على نظام المناعة الخاص بك في أقوى صورة.

إقرأ أيضا:زراعة الأفوكادو

 تقليل حصى الكلى:

لا تكون جميع الفاكهة الحمضية متساوية، حيث وجدت دراسة حديثة أن عصير البرتقال، وليس عصير الليمون يمكن أن يمنع من تكون حصوات الكلى المؤلمة.

ويعتقد أن المستويات المرتفعة للبوتاسيوم الموجود في البرتقال مسؤولة عن الحفاظ على حصى الكلى من خلال طرد الجذور الحرة الضارة من أعضاء الجسم.

يعزز صحة القلب:

  البوتاسيوم  وهو معدن المنحل بالكهرباء، هو المسؤول عن مساعدة القلب بشكل جيد، يشارك البوتاسيوم في كل نبضات القلب، لأنه يساعد على ضغط القلب وإرسال الدم عبر الجسم، وذلك العنصر متوفر بكثرة في البرتقال، إنها من فوائد البرتقال الرائعة.

يخفض نسبة الكولسترول :

لا يحتوي البرتقال على أي كولسترول، ولكنه يمكن أن يعمل على خفض مستويات الكوليسترول في جسمك، فيتامين C  في البرتقال هو مضاد للأكسدة في البرتقال الذي يساهم في قيمة ORAC التي يبلغ عددها 2،103.

يرمز ORAC إلى سعة امتصاص الأوكسجين الجذري، والتي تستخدم لقياس مستويات مضادات الأكسدة مع فوائد القلب والأوعية الدموية، ويحيد فيتامين C الجذور الحرة التي تؤكسد الكوليسترول، وهو ما يجعله يلتصق بجدران الشرايين.

يخفض ضغط الدم:

 يمكن للفرايبانون الموجود في البرتقال أن يخفض ضغط الدم المرتفع، لكن هناك تنبيه، إذا كنت ترغب في أخذ فوائد القلب والأوعية الدموية من هذا البرتقالز

إقرأ أيضا:فاكهة التنين

لا تصنع عصير للبرتقال حيث يوجد مركب هيربيردين Herperidin في الجزء الأبيض من اللب بين اللحم البرتقالي الداخلي والجلد الخارجي.

ينظم سكر الدم :

قد يكون البرتقال حلو المذاق، ولكنه غني بالألياف، مما يبقي مستويات السكر في الدم منخفض.

الفركتوز، السكر الطبيعي الموجود في البرتقال، يمنع مستويات السكر في الدم من الارتفاع بعد تناول الطعام.

يمنع قرحة المعدة:

ليس فقط يمنع البرتقال سرطان المعدة، بل يمنع أيضًا قرحة مؤلمة من التكون في معدتك، قرحات المعدة هي تقرحات مؤلمة تتشكل داخل معدتك وفوضى مع الجهاز الهضمي، على الرغم من سهولة إزالتها، إلا أنه من الأفضل منعها من التكون في المقام الأول.

ووجدت دراسة في  مجلة الكلية الأمريكية للتغذية  أن الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من فيتامين (ج) كانوا أقل عرضة للإصابة بالقرح من الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (ج)، يحتوي البرتقالي على 89٪ من فيتامين سي.

إقرأ أيضا:أهمية وفوائد الفواكه للعظام

مفيد للجهاز التنفسي:

 يتم تحميل البرتقال مع بيتا كريبتوكسانثين، وهو مغذٍ للمغذيات قد يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

وننصح اعزائنا القراء على مداومة شرب عصير البرتقال الطبيعي، أو حتى آكله بكثرة، كل جزء من البرتقال مهم حتى قشرة البرتقال وأبحث عن فوائدها الرائعة للتخسيس.

المراجع

المصدر

السابق
مدينة فيرارا الإيطالية .. مدينة الجمال
التالي
أسباب سقوط الدولة الحفصية

اترك تعليقاً