أنف وأذن وحنجرة

علاج الانفلونزا في الصيف

علاج الانفلونزا في الصيف . الانفلونزا تصيب الإنسان فى أى فصل من الفصول وفى هذا المقال نقدم لكم كيفية علاجها فى الصيف .

علاج الانفلونزا في الصيف

الانفلونزا عدوى تنفسية يسببها فيروس الانفلونزا وتحدث فى الغالب فى شهر الخريف والشتاء وموسم الذروة لها بداية من شهر أطتوبر وحتى فبراير نتيجة للمناخ البارد ولكنها تحدث أيضا فى فصل الصيف ويقدم لك هذا المقال معلومات عن الانفلونزا فى الصيف .

تعرف على أعراض الانفلونزا

– إرتفاع درجة الحرارة .

– السعال والعطس والشعور بالبرد .

– صداع فى الرأس .

– إلتهاب الحلق والإعياء .

– إحتقان الأنف .

– آلام مختلفة فى الجسم .

– الشعور بالدوار .

– القئ .

– آلام الصدر .

أعراض تشبه أعراض الانفلونزا فى الصيف

عزيزى القارئ قد تشعر ببعض الأعراض فى الصيف وتظن أنك مصاب بالإنفلونزا ولكنك فى الحقيقة لست مصاب بها وإنما مصاب بمرض أخر وإليك هذه الأعراض والأمراض :

– نزلات البرد , تختلف نزلة البرد عن الأنفلونزا فنزلات البرد عدوى تنفسية تسببها مجموعة من الفيروسات والأعراض المشتركة بينهم هى سيلان الأنف والعطس والسعال وإلتهاب الحلق ولكن أعراض البرد تتطور بالتدريج وأقل حدة من الانفلونزا.

إقرأ أيضا:الحنجرة

– إلتهاب المعدة والأمعاء , يطلق البعض عليه إسم إنفلونزا المعدة ولكنه غير مرتبط بالانفلونزا بل ينتج عن فيروسات أخرى ويشترك فى أعراض مع الانفلونزا مثل الحمى , الصداع والام الجسم المختلفة أما الانفلونزا فأعراضها تركز أكثر على الجهاز الهضمى .

– الإلتهاب الرئوى , عدوى تصيب الرئتين وقد يكون أحد مضاعفات الأنفلونزا وتسببه عدة فيروسات ومن أعراضه التى تشبه الانفلونزا الصداع والحمى والقشعريرة أما الأعراض التى تشير للإلتهاب الرئوى فهى ضيق التنفس والسعال الذى ينتج عنه مخاط أخضر وألم حاد فى الصدر .

– إلتهاب الشعب الهوائية , يشبه الإلتهاب الرئوى وينتج فى بعض الأحيان بسبب فيروس الانفلونزا أو عن فيروسات أخرى كما تسببه عوامل مختلفة كالتدخين والأعراض المشتركة هى الحمى والسعال والقشعريرة .

– التسمم الغذائى الذى ينتج عن تناول الغذاء الملوث وتسببه بكتيريا وطفيليات وفيروسات ويشترك فى أعراض مثل الحمى ومشاكل الجهاز الهضمى .

– مرض لايم يسبب نوع من البكتيريا نتيجة للدغة القراد وقد يسبب مضاعفات خطيرة وتشترك أعراضه مع الأنفلونزا فى القشعريرة والحمى وآلام الجسم المختلفة ولكن يختلف فى ظهور طفح جلدى .

إليك علاج الانفلونزا في الصيف

– عزيزى القارئ عليك أن تعلم أن الانفلونزا علاجها الأكبر هو الوقت وينصح بإستخدام غرغرة الماء المالح وتناول أدوية السعال أثناء هذه الفترة .

إقرأ أيضا:علاج الرشح في الصيف

– تناول الغذاء الصحى خاصة الغنى بفيتامين C,E لتقوية المناعة ومن امثلتها الجوز , الفستق , زيت عباد الشمس , عصير البرتقال والليمون , الفلفل الأخضر .

– تناول كمية كافية من الماء للحماية من الجفاف .

– تناول المشروبات الساخنة بإستمرار .

– إستنشاق البخار يمنع إنتشار الفيروس فى المسالك التنفسية للمريض .

– القيام بنشاط جسدى يحفز الجهاز المناعى للإنسان .

– المحافظة على النظافة الشخصية عن طريق غسل اليد بإستمرار خاصة بعد العطس ومسح إفرازات الأنف .

– النوم لساعات كافية لأن ذلك يساعد أجهزة الدفاع فى جسم الإنسان على العمل .

– إستشارة الطبيب , عزيزى القارئ إذا شعرت أن الانفلونزا تتطور والعلاج غير فعال فعليك بالتأكيد زيارة المريض وتلقى إرشاداته .

– تناول شاى الزنجبيل لأنه يساعد فى التخلص من الانفلونزا .

– تناول حساء الدجاج الساخن .

– تناول الماء المضاف له العسل لأنه يعزز من قوة نظام المناعة ويقلل من أعراض الأنفلونزا خاصة لإحتوائه على مضادات للميكروبات والجراثيم .

– تناول الثوم المهروس لإحتوائه على خصائص مضادة للجراثيم والفيروسات كما يحتوى على الأليسين الذى يرفع من مناعة الإنسان .

إقرأ أيضا:الحنجرة

وتحتاج الانفلونزا إلى فترة من 3أيام وحتى أسبوعين وقد ينتج عنها مجموعة مضاعفات مثل :

– إن كان الشخص مصاب بالسكرى أو الربو وأمراض القلب أو كبير فى السن أكثر من 65 عام أو طفل صغير فهو عرضه للإصابة بمضاعفات الانفلونزا ومنها :

– إلتهاب الأذن .

– إلتهاب الجيوب الأنفية .

– الإلتهاب الرئوى الجرثومى .

المراجع

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

السابق
قصة حياة الممثل مصطفى الخاني
التالي
أفضل وقت لزيارة اليونان

اترك تعليقاً