تغذية الطفل

طعام الطفل الرضيع – الطعام الصحي لطفلك فى عامه الأول

طعام الطفل الرضيع ، تواجه معظم الأمهات وخاصة الجدد ، مشكلة إدخال الأطعمة للرضيع ، ومن خلال التقرير التالى ، يقدم “بحر المعرفة” ، الدليل الشامل لتغذية الطفل بشكل صحى وسليم.

طعام الطفل الرضيع

طعام الطفل الرضيع فى الشهر الأول

ننصحك عزيزتى الأم بالإكتفاء بالرضاعة الطبيعية ، خلال الشهر الأول وعدم إدخال أى أطعمة أو أى سوائل ، فلبن الأم يحتوى على كل ما يريده الطفل خلال هذه الفترة ، ويفضل عدم اللجوء للبن الصناعى إلا إذا أقر الطبيب بذلك ، وفى حال إصابة الأم بمرض ما ، ولكن الأساس هى الرضاعة الطبيعية ، لكونها تساعد فى تقوية مناعة الطفل .

طعام الطفل الرضيع فى شهره الثاني

يكتفى بالرضاعة الطبيعية ، ولا يتم إدخال أى أطعمة خارجية .

طعام الطفل الرضيع فى شهره الثالث

لا يتم إدخال أى أطعمة ، ونكتفى بالرضاعة الطبيعية .

طعام الطفل الرضيع فى شهره الرابع

فى حال إستعداد الطفل لتقبل الطعام ، يتم إمداده بالقليل من الخضروات المسلوقة جيدا والمهروسة بشكل جيد ، فيتم هرسها بشكل كامل من خلال إستخدام “الخلاط” ، ويفضل إعطاءه وجبة واحدة خلال اليوم وبكمية قليلة ، وننتظر ، فى حال تقبل الطفل للطعام وعدم التضرر منه ، على الأم أن تستمر فى منحه وجبة واحدة خلال اليوم ، ولكن فى حال رفض الطفل ، لا ينصح بالضغط عليه ، فالرضاعة الطبيعية تغنيه عن أى شىء خلال هذه الفترة الهامة من عمره .

إقرأ أيضا:فوائد الكينوا للرضع

طعام الطفل الرضيع فى الشهر الخامس

فى الشهر الخامس ، يتحسن إستعداد الطفل للأكل ، ويقبل على أخذ الطعام من يدك ، ولكن إحرصى على تزويده بالأطعمة المفيدة والغنية بالبروتين ، وإحترسى من الحساسية من بعض الأطعمة ، ويفضل الإكتفاء بالطعام المهروس مثل حبة بطاطس أو “حبة كوسة” خلال اليوم ، وعدم إطعام الطفل كميات كبيرة من الطعام حتى لا يصاب بعصر هضم ، وهو لا يحتاج للمياه فى هذه الفترة من عمره ، فالرضاعة الطبيعية تغنيه عن المياه.

طعام الطفل الرضيع فى الشهر السادس

هو الشهر المثالى لإدخال الأطعمة للطفل الرضيع ، ويسمح بعض الأطباء بإدخال الألبان والزبادى للطفل فى شهره السادس ، وعلى النقيض يحذر بعض الأطباء من الألبان خلال العام الأول ، خوفا من أن يصاب الطفل بحساسية الألبان ، وبالطبع الخضروات المهروسة هى الطعام المثالى لطفلك فى هذا العمر ، مع زيادة لعدد الوجبات ، فخلال شهره السادس يتناول ثلاث وجبات مثلك ، وإحرصى على تنويع الطعام لتحقيق أكبر إستفادة ممكنة .

طعام الطفل الرضيع فى الشهر السابع

وفى شهره السابع ، يتمكن الطفل من تناول أطعمة صلبة بعض الشىء ، فبإمكانه تناول أصابع البطاطس ، وبعض الخضروات مثل الخيار أو ماشابه ، والتسنين يساعده على تناول الأطعمة الصلبة فى هذا السن ، ولا داعى لهرس الطعام أو إستخدام “الخلاط” ، وخلال هذا العمر يعبر الطفل عن إحتياجه للطعام ويبدأ فى تناول المياه بشكل طبيعى ودورى طوال اليوم.

إقرأ أيضا:فوائد الكينوا للاطفال

طعام الطفل الرضيع فى الشهر الثامن

وخلال هذا الشهر يتمكن الطفل من تناول وجبات كاملة من أرز ومكرونة ، وأنواع معينة من الخضروات ، ولكن ينصح بالخضار المسلوق والبعد عن الوجبات الثقيلة الدسمة ، وبالطبع يتناول الطفل المياه بشكل دورى مثل الكبار .

طعام الطفل الرضيع فى الشهر التاسع

ونفس الحال ، يتناول الأطعمة الصلبة ومن الممكن إدخال اللحم المفروم لطعام الطفل ذو الشهر التاسع ، كما يكون قادرا على تناول الطعام وسط الآباء ويتم تخصيص كوب وطبق وملعقة خاصة به ، كما يمكنه تناول الألبان والجبن الطازج .

طعام الطفل الرضيع فى الشهر العاشر

يتناول الجبن والخضروات المسلوقة ، ويمكن إدخال اللحوم إذا أراد الطفل ذلك ، فهناك أطفال لا يفضلون اللحوم ، ولا يجب إرغام الطفل على شىء.

طعام الطفل الرضيع فى الشهر الحادى عشر

وخلال هذه الفترة من عمر الرضيع ، يكون قادرا على تجربة كل أنواع الأطعمة ، بما فى ذلك الجبن واللحم الطازج ، ولكن إحرصى على تسوية اللحوم بشكل جيد قبل إطعامه للطفل ، ويفضل الإبتعاد عن المشويات بقدر الإمكان.

طعام الطفل الرضيع فى الشهر الثانى عشر

بمجرد أن يكمل طفلك عامه الأول ، يمكنه تناول أى طعام ، وإجتنبى تعرضه للأطعمة الخارجية والمشروبات الغازية والمقرمشات وخلافه ، وإحرصى على إمداده بالطعام الصحى والخضروات مثل البطاطس والفاصوليا بأنواعها ، كما يفضل إدخال الأسماك بجانب اللحوم والدواجن ، فطفلك يكون قادر على تناول كافة الأطعمة عندما يتم عامه الأول .

إقرأ أيضا:فوائد الكينوا للرضع

المراجع

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

السابق
الطبيعة في زامبيا
التالي
أفضل فنادق مكة القريبة من الحرم

اترك تعليقاً