حيوانات وطيور

تربية كلاب الجيرمن شيبرد

يُعتبر كلب الجيرمن شيبرد كلبًا كبيرًا ورشيقًا وذو شخصيّة نبيلة وذكاء عالٍ، ومخلص، وواثق، وشجاع، ومُطارِد، ويُعتبر امتلاكه مميّزًا أكثر من امتلاك أيِّ نوع آخر. يصل ارتفاع كلب الجيرمن شيبرد عند كتفه حوالي 66 سم، وهيئته رشيقة ومنحنية، وليس نحيفًا وعظامه بارزة، أمّا مشيته فهي هرولة بطبيعتها، ولكن يُمكنه المشي بسرعة أكبر، ويصل إلى سرعات كبيرة عندما يركض.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الكلاب الألمانيّة تحتلّ المرتبة الأولى بين الكلاب، لكنّ الخبراء يقولون إنّ أكثر الأسباب التي تميّزها هي شخصيّتها التي تتّسم بالولاء والشّجاعة، والثّقة، والقدرة على فهم الأوامر لعديد من المهامّ، والرّغبة في وضع حياتهم على المحكِّ دفاعًا عن أحبّائهم، كما أنّهم لطفاء، ولكنّ معاييرهم عند التّكاثر صعبة، ولا يُفسحون المجال لصداقات فوريّة أو عشوائيّة.

نصائح لتربية الكلاب الجيرمن شيبرد

التّغذية

طريقة تربية الكلاب الجيرمن شيبرد الأكثر أهمّيّة هي معرفة ما يُناسبها من الأطعمة، ويجب أن يحتوي طعامه عالي الجودة على جميع العناصر الغذائيّة التي يحتاجها وفقًا لعمره، فالجرو الصّغير يحتاج طعامًا مختلفًا عن الكلب البالغ، ولا يوضع له باقي الطّعام المنزليّ لأنّه يُسبّب له اضطرابًا في الجهاز الهضميّ، وإن وجد لا يوضع له إلّا القليل منه، وتجنُّب وضع الأطعمة المطبوخة التي تحتوي على نسبة عالية من الدّهون.

إقرأ أيضا:افضل انواع القطط الاليفه في العالم

الأفضل أن يأكل كلب الجيرمن شيبرد قطعًا صغيرة من البسكويت أو طحن الطّعام الذي يُستخدم أثناء التّدريب، وإذا كان يأكل من الطعام المخصّص لكلاب الجيرمن شيبرد فلن يكون من الضّروريّ استخدام الفيتامينات والمعادن، ولكنّ إضافة كمّيّات صغيرة من اللّبن، أو الخضار المطبوخة، أو إلى طعامه يمكن أن يكون مفيدًا، كما يُمكن التّعرّف إلى الأطعمة المنزليّة الآمنة للكلاب، والتي ليست كذلك، وزيارة الطّبيب البيطريّ إذا كان لدى مربّي الكلاب أيُّ مخاوف بشأن وزن الكلب الجيرمن شيبرد أو نظامه الغذائيّ.

التّغذية

نظافة كلاب الجيرمن شيبرد

من أساسيّات طريقة تربية الكلاب الجيرمن شيبرد هي الاهتمام بنظافتها؛ لأنّها تحتوي على طبقة مزدوجة متوسّطة الطّول من الفرو، تتكوّن من طبقة خارجيّة كثيفة وقاسية ومتقاربة، بالإضافة إلى طبقة ناعمة، ومن السّهل الحفاظ على فرو هذا النّوع من الكلاب، وعادة ما يتمُّ تنظيف فرو كلاب الجيرمن شيبرد بالفرشاة كلّ بضعة أيّام، أو نحو ذلك للمساعدة في إزالة الشّعر المتساقط، ولكنّها تمرّ بفترات يتساقط فيها شعرها كثيرًا، مرّة أو مرّتين في السّنة، وخلال هذه الفترة يُساعد تمشيط شعرها في التّحكّم في كمّيّة الشّعر التي تتساقط في جميع أنحاء المنزل وعلى الأثاث، أمّا الاستحمام فيحتاج كلب الجيرمن شيبرد إلى حمّام كلَّ فترة، وليس شرطًا أسبوعيًّا، أو يوميًّا، ومن المهمِّ تقليم أظافره شهريًّا، لأنّه إذا تمّ إهمالها، ستُسبّب له ألمًا، ومشاكل في المشي.

إقرأ أيضا:تربية الخيول

نظافة كلاب الجيرمن شيبرد

النّشاط اليوميّ

طريقة تربية الكلاب الجيرمن شيبرد اليوميّة وبما أنّها سلالة نشطة للغاية ورياضيّة، فإنّها تتطلّب من الرّاعي الكثير من التّمارين لرفاهها البدنيّ والعقليّ، أمّا كلاب الجيرمن شيبرد التي لا تمارس التّمارين الرّياضيّة بما فيه الكفاية، ستكون محبطة ومن المحتمل أن يتطوّر الإحباط إلى سلوكيّات غير مرغوب فيها.

عندما يكون كلب الجيرمن شيبرد جروًا صغيرًا، يمكن تدريبه على المشي لمسافات قصيرة يوميًّا، بالإضافة إلى جلسات لعب في منطقة مسيّجة بأمان، ولا يجب أن يُفلت الكلب من المقود في البداية، حتّى كلب الجيرمن شيبرد المدرّب بشكل أفضل يمكن أن ينصرف انتباهه ولا يتّبع كلّ أمر.

من أساسيّات طريقة تربية الكلاب الجيرمن شيبرد أن يجعلها صاحبها تُشارك في أنشطة الكلاب الأخرى مثل خفة الحركة، والرّعي، والتّتبع، والغوص، وهذه التّمارين الرّياضيّة والعقليّة توفّر تجربة ممتازة وممتعة لكلٍّ من الكلب وصاحبه.

سوف تساعد التّنشئة الاجتماعيّة المبكّرة، والدّورات التّدريبيّة التي يتلقّاها كلب الجيرمن شيبرد على الحيويّة والطّاعة، وسوف تساعد على ضمان أنّ الجرو سوف ينمو ليكون كلب الجيرمن شيبرد راشدًا وقابلًا للتّكييف ومهذّبًا يتميّز كلب جيرمن شيبرد بالذّكاء الشّديد وهو رفيق غير اعتياديّ، والتّدريب الإيجابيّ القائم على المكافآت سيحقّق نتائج ممتازة، وهو مرتبط جدًّا بأسرته، ويكون أسعد عندما يعيش معها، لذلك يجب أن ينشأ في عائلة المربّي منذ صغره، ويتعرّض لأنشطتهم اليوميّة دائمًا.

إقرأ أيضا:طريقة تربية البومة

النّشاط اليوميّ

الرّعاية الصّحيّة

معظم كلاب الجيرمن شيبرد صحّتها سليمة، ومن أساسيّات طريقة تربية الكلاب الجيرمن شيبرد هي معرفة الأمراض التي قد تُصيبها، وقد تُصاب كلاب الجيرمن شيبرد بالإمراض التّالية: اعتلال النّخاع التّنكّسيّ، وتشوّهات في الكوع أو مفصل الفخذ، وقد تواجه كلاب الجيرمن شيبرد انتفاخًا مفاجئًا في البطن، قد يُهدّد حياتها، لذلك يجب على مربّي الكلاب تثقيف أنفسهم حول أعراضه، وما يجب القيام به في حالة حدوث الانتفاخ.

الاختبارات الصّحّيّة الموصى بها لكلاب الجيرمن شيبرد هي:

  • فحص الورك.
  • فحص الكوع.

الرّعاية الصّحيّة

المراجع

  1. https://www.akc.org/dog-breeds/german-shepherd-dog/

السابق
فوائد الجنسنج للسكر
التالي
الطقس في إندونيسيا شهر يونيو

اترك تعليقاً