حيوانات وطيور

طريقة تربية السلاحف البرية في المنزل

السلاحف البرية واحدة من أنواع الزواحف الأليفة التي يستطيع الإنسان تربيتها ورعايتها، وتكوين علاقة ودّ وصداقة معها، فهي ليست مؤذية وليست كما يُشاع عنها بأنها حيوان ممل، ولتتعرف على طريقة تربية السلاحف البرية في المنزل تابع هذا المقال.

طريقة تربية السلاحف البرية في المنزل

الفرق بين السلاحف البرية والأسيرة

السلاحف البرية هي السلاحف الموجودة في الطبيعة، على عكس السلاحف المرباة الأسيرة.

بينما تربى السلاحف التي تباع في متاجر الحيوانات الأليفة في رعاية الإنسان، أمضت السلاحف البرية أجيالاً تعيش في مساكنها الطبيعية في الهواء الطلق.

يمكنها أن تصطاد طعامها، في حين أن السلاحف من متجر الحيوانات الأليفة تأكل أسماك التغذية الحية أو الوجبات الغذائية القائمة على الحبيبات يوميًا.

إذا وضعت في البرية، لن تعرف السلاحف المرباة الأسيرة كيفية البقاء على قيد الحياة. لا تقم أبداً بتعيين سلحفاة من متجر الحيوانات الأليفة “مجانًا” على افتراض أنها ستعيش حياة أكثر سعادة وصحة.

أنواع السلاحف البرية

يصل عدد أنواع السلاحف البرية إلى أكثر من 50 نوع حول العالم.

من الأنواع التي تنتشر بكثرة في البيوت هى السلحفاة اليونانية التي تنتشر في جميع محلات الحيوانات الأليفة والسلحفاة هرمان وسلحفاة النمر التي تتميز بحجمها الكبير نوعًا ما.

إقرأ أيضا:طريقة تربية البومة

السلحفاة الروسية صغيرة الحجم وتناسب المبتدئين في مجال تربية السلاحف البرية في المنزل.

كيفية الاحتفاظ بالسلحفاة ورعايتها

  • احرص على وضع السلحفاة في مكان واسع حتى لا تشعر السلحفاة بعدم الراحة وتتدهور صحتها نظرا لحبها للراحة
  • تجنب في صندوق صغير جدا لا يتناسب مع حجمها. لأنه يسبب عدم الراحة لها واصابتها بالامراض المختلفة بسبب كونها حبيسة داخل مكان غير مريح.
  • يفضل أن يكون مكان السلحفاة في الحديقة حتى تشعر انها في بيئتها الطبيعية فتتحسن صحتها وتعيش مدة أطول.
  • في حال قمنا بتربية السلحفاة البرية في قفص، علينا مراعاة أن نقوم بتعريضها لفترة طويلة إلى الضوء والشمس والحرارة يومياً، وفي الشتاء تأمين الدفأ والضوء لها داخل المنزل، أو في حوض واسع أو صندوق كبير يوفر لها شبيها لبيئتها.
  •  تتشابه بيئتها مع البيئة الزراعية للحدائق المختلفة لذلك فمن السهل صنع بيئة مشابهة لبيئتها الطبيعية.

الإضاءة الجيدة والتدفئة

تعتبر السلاحف البرية من الكائنات الأليفة التي يجب أن تحصل على قدر كافي من الضوء والحرارة اللازمة لتدفئتها والحفاظ على صحتها بشكل يومي.

إذا كان طقس المنزل من النوع البارد الغير مناسب للسلحفاة يجب عليك توفير مدفئة بدرجة حرارة مناسبة بالقرب من السلاحف البرية.

إقرأ أيضا:أفضل أنواع القطط

في حال رغبت بتربية زوج من السلاحف البرية، علينا توفير حفرة ترابية لينّة ودافئة لا يقل عمقها عن (12) سم حتى تقوم الأنثى بوضع بيضها بها، وعدم إزعاج الأنثى حتى يفقس البيض خلال الفترة من الأسبوع الرابع إلى الثامن، ويقدم لصغار السلحفاة الهندباء والخس الغض والصغير ليسهل عليها أكله.

يجب الانتباه لدرجة حرارة الغرفة في فصل الشتاء. لا يجب ان تهمل درجة الحرارة لأن السلاحف لا تستطيع ان تجابه الانخفاض الشديد في الحرارة وقد يتسبب لها ذلك في الامراض.

الأطعمة المناسبة للسلحفاة البرية

  • يجب إمداد السلحفاة بمجموعة من الأطعمة التي تحتوي على ألياف غذائية بشكل كبير مع تجنب اعطائها أطعمة تحتوي على الكثير من الدهون والسكريات والبروتينات بشكل مبالغ فيه حتى لا يتسبب ذلك في تدمير صحتها.
  • لا تعطي أي نوع من أنواع البقوليات لأنها قد تتسبب في حدوث تدهور صحي خطير لها.
  • أوراق الأشجار الخضراء والحشائش واطعمة السلاحف الجافة الموجودة في المحلات التجارية الخاصة بمستلزمات الحيوانات الأليفة تعد الغذاء المناسب لها.
  • ينصح الأطباء دائمًا بعدم اعطاء السلاحف اطعمة الإنسان لأنها تعتبر من الأطعمة الخطيرة والغير مفيدة على الإطلاق بالنسبة للسلاحف البرية.

فوائد تربية السلاحف البرية في المنزل

أحد أهم مميزات تربية السلاحف البرية في المنزل أنها رخيصة الثمن مقارنة بالحيوانات الأليفة الأخرى مثل الكلاب على سبيل المثال.

إقرأ أيضا:تربية الكلاب الجريفون

تتميز أنها غير مزعجة كونها لا تصدر أصواتا، فهي حيوان مثالي للتربية لمحبي الهدوء والخصوصية. مفيدة في حالة أنك تسكن في بناية بها الكثير من الجيران الذين يحتاجون إلى الراحة.

غير ضارة او مؤذية للأطفال. لذلك فيمكن تربيتها مع الأطفال بأمان ودون خوف.

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

السابق
رياضة السكوات – تعرف على أهم فوائد رياضة القرفصاء للجسم
التالي
الطبيعة في السويد – أجمل معالم الطبيعة في السويد

اترك تعليقاً