الخضروات

زراعة الملفوف

طريقة زراعة الملفوف ، أحد الخضروات الورقية ، الذي يطلق علية الكرنب ويتميز بشكله الكروي و بأوراقه الكثيفة التي تقع فوق بعضه البعض.




يحتوي الملفوف علي العديد من الفيتامينات التي لها دور فعال في عملية الغذاء ، مثل فيتامين (B2 , B ,C , k ) ، كما أن لها دور مهم في التغذية لدي الإنسان فهي تحتوي علي الأملاح المعدنية ، والكالسيوم ، وتحتوي أيضا علي عناصر أخري مثل ؛  الكبريت والمغنيسوم الذي له أهمية كبيرة في تقوية الشعر والبشرة والجلد  .

وتختلف أنواع الملفوف بين الأبيض و الأسود ، حيث يتم زراعته ف كل من الولايات المتحدة الأمريكية الهند والصين وروسيا، هيا بنا نتعرف على طريقة زراعة الملفوف.

طريقة زراعة الملفوف

تتطلب زراعة الملفوف ما يلي :

  • توفير المناخ الملائم والمعتدل الذي يميل بعض الشئ إلي البرودة حتي تتم الزراعة بالشكل الصحيح .
  • اختيار المعاد المناسب للزراعة ، حيث أنسب معاد لزراعها شهري مايو ، ويونيو .
  • توفير حوالي 350 -500 جرام من بذور الملفوف حتي ينتج عن ذلك إنتاج شتلات قدرها حوالي 10-12 ألف شتلة .
  • توفير التربة الخصبة المناسبة للزراعة وهي من أهم المتطلبات للزراعة الجيدة ، فيمكن زراعة الملفوف في معظم الأراضي المختلفة منها الأراضي الطينية والجيرية الغنية بالمواد العضوية (يمنع زراعتها في الأراضي الرملية ).
  • ويتم إضافة بعض السماد العضوية إليها ، وينصح بإتباع دورة زراعية مناسبة حتي تنمو بشكل سريع ، ولا ينصح زراعة ملفوف بعد ملفوف ، أو ملفوف بعد نوع أخر من الزراعة  ، أو كل ما ينتمي إلي الفصيلة الصليبيات ، ويفضل الزراعة في بقعة جديدة .

طريقة زراعة بذور الملفوف بالمشتل

تحرث الأرض وتنعمها جيدا حوال 2-3 مرات ، ثم إضافة بعض السماد مختلفة الأنواع منها البلدي القديم أو السوبر الفوسفات ،أو الكبريت ، ثم يتم تقليبها جيدا في التربة ، وإضافة لها بعض المطهرات الفطرية لحميتها من الإنجراف في أحد الأركان ، وبعد ذلك يتم توزيع البذور وتغطيه البذور جيدا بالرمل ، ثم تقسمها إلي أحواض .

من الممكن أن يوزع البذور عن طريق عمل سطور داخل الأحواض بشرط أن تبعد كل سطر عن الأخر بحوالي 15 سم ، وتغطي الأحواض بسعف النخيل جيدا لحمايتها من أشعة الشمس .

وبعد حوالي 35-45 يوم من الزراعة وملاحظة طول الشتلات حتي يصل  إلي 15 سم ، يتم نقل الشتلات لغرسها في الأرض ، وقبل نقلها بأسبوع يتم إزالة الغطاء لعدم تأثرها بالعوامل الجوية وأشعة الشمس، وبعدما نقوم بإستبعاد الشتلات كبيرة الحجم حتي لا تتجه نحو الأزهار .

طريقة زراعة بذور الملفوف بالمشتل 

طريقة زراعة بذور الملفوف بالمشتل

طريقة زراعة الشتلات في الحقل المستديم

تتشابه زراعة بذور الملفوف المشتل بزراعة في الحقل المستديم ، حيث نقوم بحرث الأرض 2-3 مرات وإضافة لها السماد المختلفة .

إقرأ أيضا:فوائد الملوخية

ثم نزرع الشتلات ذات الحجم الكبير والحجم الصغير والمتوسط  ،  ويختلف زراعة الحجم الكبير عن زراعة الحجم الصغير فالحجم الكبير يزرع عن طريق تخطيط الأرض بخطوط عريضة بمعدل 9 خط في القصبتين.

أما زراعة الحجم الصغير أو المتوسط يتم التخطيط بمعدل 10-12 خط في القصبتين ، وبعد ذلك تغرس الشتلات في الأرض علي بعد 80 سم  و 50-60 سم بين كل شتلة مع إضافة الماء لها.

فالتخطيط يقوم من الشمال إلي الجنوب ، أو من الشرق للغرب ، فإذا تم  من الشمال إلي الجنوب يتم غرس الشتلات علي الريشة الغربية ، أما في حالة الغرس من الغرب إلي الشرق تغرس  في الثلث العلوي للخط علي الريشة البحرية .

ثم ينصح بعمل روبة من التربة مع الماء حول النبات، وإضافة لها السماد الحيوي الذي يحتوي علي بكتريا التي توفر كميات كبيرة من الآزوت حول النبات وتعطي الأوراق انتعاشاً.

إقرأ أيضا:زراعة الخس في الصيف

وبعد ذلك يتم غمسها في الروبة قبل الشتل لمدة 10 – 15 دقيقه ، ثم تغرس الشلات بإضافة الماء مع جزء من الساق .

طريقة زراعة الشتلات في الحقل المستديم 

طريقة زراعة الشتلات في الحقل المستديم

المصدر

السابق
أماكن التسوق في أورلاندو -فلوريدا
التالي
عادات وتقاليد الشعب الجزائري .. تعرف على أبرز عادات وتقاليد وأسلوب حياة شعب الجزائر

اترك تعليقاً