أدعية

دعاء رؤية هلال رمضان

ما أجمل أن يخصّص المسلم وقتًا فيجمع قلبه للدعاء فيه، ومناجاة الله تعالى، والتضرّع إليه سبحانه، ولا سيما في شهر رمضان الذي تتعدد فضائله، ومن الأدعية المأثورة عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم دعاء رؤية هلال رمضان فضلًا عن الأدعية الأخرى مثل الإفطار وليلة القدر.

دعاء رؤية هلال رمضان

من الأدعية التي وردت في السنة النبوية عند رؤية الهلال:

  • “اللهم أهله عَلَيْنَا بِالْيُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلاَمَةِ وَالإِسْلاَمِ رَبِّي وَرَبُّكَ الله”.
  • “اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّه”.
  • “هِلَالُ خَيْرٍ وَرُشْدٍ، هِلَالُ خَيْرٍ وَرُشْدٍ، آمَنْتُ بِالَّذِي خَلَقَكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ يَقُولُ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي ذَهَبَ بِشَهْرِ كَذَا، وَجَاءَ بِشَهْرِ كَذَا”.

شرح دعاء رؤية هلال رمضان

وفي تفسير معنى حديث رؤية الهلال من خلال توضيح المقصود بمعانيه كالآتي:

  • قوله “إذا رأى الهلال”: الهلال هو غرَّة القمر لليلتين أو لثلاث، وفي غير ذلك من الأيام يُقال له قمر.
  • قوله “أهلَّه علينا”: أي أطلعه علينا، وأرنا إيَّاه واجعلنا من الذين يرون خيره.
  • قوله “بالأمن والإيمان”: الأمنُ هو السلام النفسي والطمأنينة في القلب والراحة في الأيام واللحظات والسكون والسلامة من الآفات والشرور والمشاكل التي يتعرض لها الإنسان في الحياة،
  • وفي حديث طلحة “باليُمن”: واليُمن هو السعادة والفرح، والإيمان هو الإقرار والتصديق الجازم والخضوع لله تعالى.
  • قوله “والسلامة والإسلام”: السلامة هي الوقاية والنجاة والتخلص من الآفات والمصائب وشرور الدنيا، والإسلام هو الاستسلام لله والانقياد لشرعه والالتزام بأوامره.
  • قوله “ربِّي وربُّك الله”: أن البشر والمخلوقات والكون والجبال وكل ما على هذه الأرض ملك لله تعالى.

وفي شرح معنى حديث دعاء رؤية الهلال، فإن في رؤيته استبشارًا لما هو آت وترقب للخير فيه، ومعنى هذا طلب السلامة والطمأنينة والخير والسلام في الدنيا، وفي الدعاء مناجاة للتخلص من الهموم والنجاة من كل شر في الدنيا، وفي نهاية الدعاء تسليم لأمر الله، والاستسلام الكامل لقدره، وعندها يتحقق الرضا في قلوب العالمين.

إقرأ أيضا:دعاء الصباح مكتوب قصير | بحر المعرفة

وفي هذا الدعاء دعوة للتفكر والتأمل بقدرة خلق الله تعالى، فالتأمل بالخق والكون يهدي الإنسان إلى العلم بالله سبحانه وتعالى بوحدانيته وقدرته وصفات كماله العليا، وفي التكبير تعظيم الله والتأكيد على أنه سبحانه وتعالى أكبرُ من كلِّ شيء، وأنَّه لا شيء أكبر منه، كما قال صلى الله عليه وسلم في حديث عديٍّ رضي الله عنه: “فهَل من شيءٍ أكبَرُ من الله”.

أدعية خاصة برمضان

أدعية خاصة برمضان

  • دعاء الإفطار: عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه قال: كانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ تعالى.
  • دعاء الصائم إذا أفطر عند قوم: عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم: أفطَر عندَكم الصَّائمونَ وصلَّتْ عليكم الملائكةُ وأكَل طعامَكم الأبرارُ.
  • دعاء مأثور لليلة القدر: عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي.

خاصية الدعاء في رمضان

تجتمع فضيلتين عظيمتين للدعاء في رمضان؛ هما: فضل الزمان، وحال الصيام، فللدعاء في رمضان خاصيّةٌ عظيمةٌ، نبّه القرآن الكريم إليها، حيث قال الله تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)، فقد ذكر الله استجابته لدعاء الداعين أثناء آيات الصيام، وفي هذا إرشادٌ لأهمية الاجتهاد في الدعاء عند الصيام كلّه، وعند الفطر، وعند إكمال العدّة، وعلى الصائم أن يتحرّى الدعاء في رمضان، ويحرص عليه.

إقرأ أيضا:دعاء أول يوم رمضان مكتوب .. اللهم اجعل صيامي

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع

السابق
أفضل تطبيقات مجانية لخدمات ال VPN
التالي
أفضل تطبيقات PDF لقراءة الكتب على ويندوز 10

اترك تعليقاً