مناهج تعليم

حساسية الحمض النووي للأشعة فوق البنفسجية




حساسية الحمض النووي للأشعة فوق البنفسجية،

نرحب بجميع طلاب وطالبات في موقع بحر المعرفةيسرنا ان نقدم لكم جميع حلول اسئلة الكتاب الدراسي الخاص بهم بهدف الحصول على افضل تجربة دراسية ومن هنا نقوم الان بالاجابة عن سؤال :

حساسية الحمض النووي للأشعة فوق البنفسجية؟

 يسعدنا عزيزي الطالب من خلال موقعنا الالكتروني موقع بحر المعرفةالتعليمية أن نقدم لكم الحل النموذجي والأمثل لكتاب الطالب وإليكم حل السؤال هنا :

حساسية الحمض النووي للأشعة فوق البنفسجية؟

الاجابة هي :

لتقدير أهمية الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، نستطيع تفادي الضرر من التعرض للإشعاع في طيف ضوئي (action spectrum)، حيث يبين لنا تأثير الإشعاع البيولوجي حسب طول الموجات. من الممكن ان يكون التأثير حروق الجلد، تغير في نمو النبات أو تغيير في الحمض النووي (DNA). يتغير الضرر من التعرض للإشعاع على حسب طول الموجات. لحسن الحظ، يتغير تركيب الحمض النووي (DNA) بالموجات الأقل من 290 نانومتر والتي تقوم طبقة الأوزون بحجبها بشكل كبير. وفي الموجات الأطول التي يحجبها الاوزون بشكل بسيط لا يتضرر الحمض النووي بشكل كبير. لو قل الأوزون بنسبة 10%, سيتم التغيير بنسبة 22% في الحمض النووي من تأثير الأشعة الفوق بنفسجية. للعلم التغيير في الحمض النووي يؤدي إلى أمراض مثل سرطان الجلد، وهذا يوضح أهمية طبقة الاوزون على حياتنا.

إقرأ أيضا:ما اسم القوة التي تقاوم حركة الانزلاق بين سطحين ؟
السابق
من المسؤول عن تهيئة البيئة المناسبة للمستخدم للتفاعل مع الحاسب
التالي
ما الحمض النووي الذي يحمل الشفرة الوراثية من النواة إلى الريبوسومات