الحمل والولادة

حبوب منع الحمل و الجماع




حبوب منع الحمل ليست فعالة بنسبة 100٪ في منع الحمل و قد يحدث الحمل بالرغم من تناولها لذلك ما العلاقة بين حبوب منع الحمل و الجماع؟

نظرًا لعدم ضمان أي وسيلة لمنع الحمل ، ولأنه من السهل جدًا ارتكاب الأخطاء فمن المهم أن تفهمي ما تفعله حبوب منع الحمل وكيف يمكنك زيادة مفعولها.

ما مدى فعالية حبوب منع الحمل؟
تعتبر حبوب منع الحمل فعالة ولكنها ليست مضمونة و تكون فعالة بنسبة 99٪ عندما تأخذينها بشكل صحيح.

ولكن هذا إذا كنت تتناولينها بشكل مثالي وهذا يعني في نفس الوقت كل يوم و إذا لم تفعلي ذلك سترتفع احتمالات حملك إلى 9٪.

هناك أنواع مختلفة من حبوب منع الحمل منها الحبوب المركبة والحبوب الصغيرة و بغض النظر عن النوع الذي تستخدميه  فمن الضروري تناولها تمامًا كما هو موصوف حتى في الأيام التي لا تمارسين فيها الجماع.

يمكنكِ تناول علبة واحدة من الحبوب المركبة كل شهر  أو يمكنك تناول أقراص الهرمونات باستمرار لتأخير أو إيقاف الدورة الشهرية و بشكل عام من الآمن تخطي فترات الدورة الشهرية و لكن يجب مناقشة هذا الخيار مع طبيبك ثم اتباع تعليماته بشأن موعد تناول حبوب منع الحمل.

إقرأ أيضا:أعراض فقر الدم للحامل

تحتوي عبوات الحبوب الصغيرة على هرمون واحد فقط هو البروجستين و من المهم جدًا تناول جميع الأقراص الـ 28 في نفس الوقت بالضبط كل يوم و إذا تأخرتِ في تناول حبوب منع الحمل لمدة 3 ساعات فقط  فعليك استخدام طريقة احتياطية لمنع الحمل مثل الواقي الذكري.

نصائح لزيادة فعالية حبوب منع الحمل

لا تبدأ الحبة في العمل على الفور بل تحتاج إلى بضعة أيام على الأقل قبل أن تصبح فعالة و لهذا السبب من المهم استخدام وسائل منع الحمل الاحتياطية مثل الواقي الذكري  عند البدء في تناولها لأول مرة.

تحدثي إلى الطبيبة إذا كنت قد أنجبت للتو أو ترضعين وتريدين تناول حبوب منع الحمل و قد تضطري إلى الانتظار لفترة زمنية معينة قبل أن يصبح تناول حبوب منع الحمل آمنا بالنسبة لك.

يجب أن تأخذي حبوب منع الحمل حسب الارشادات و يمكن أن يؤدي نسيان حبوب منع الحمل لأي سبب من الأسباب إلى زيادة فرصك في الحمل.

إذا كنت تميلين إلى عدم تناول حبوب منع الحمل لأنها تسبب آثارًا جانبية  فتحدثي إلى الطبيبة لكن استمري في تناولها لأن  العديد من النساء اللواتي تعرضن لأعراض جانبية عند البدء بتناول حبوب منع الحمل شعرن بالتحسن بعد 3 أشهر.

إذا نسيت حبة دواء بالخطأ فلا داعي للقلق على فقط خذيها بمجرد أن تتذكريها و استمري في تناول حبوب منع الحمل التالية في الوقت المعتاد و إذا كانت حبة صغيرة واستغرق الأمر أكثر من 3 ساعات فاستخدمي وسيلة احتياطية لمنع الحمل.

إقرأ أيضا:فوائد النارنج للحامل

بغض النظر عن أي شيء ، يجب عليك استخدام طريقة احتياطية لتحديد النسل مثل الواقي الذكري لأن فرصك في الحمل تكون أعلى بكثير بعد أن تفوتك حبتين أو أكثر.

استخدمي تطبيقات التذكير و يمكنك العثور على مجموعة متنوعة من هذه التطبيقات من خلال البحث في الانترنت

تناولي حبوب منع الحمل في وقت مبكر من اليوم بدلاً من المساء

أسباب أخرى لفشل حبوب منع الحمل:
عدم تخزنيه بشكل صحيح.

يجب تخزين حبوب منع الحمل في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الرطوبة والحرارة  لذا لا تحتفظي بها في حمامك و تأكدي من الاحتفاظ بها في عبواتها الأصلية لحمايتها.

تناول أدوية أخرى.

يمكن لبعض الأدوية أن تجعل حبوب منع الحمل أقل فعالية و من الآمن تناول معظم المضادات الحيوية أثناء تناولك حبوب منع الحمل ، ولكن يمكن لمضاد واحد – ريفامبين (ريفادين الرابع) – إيقاف عمل الحبوب لذلك أخبري الطبيبة أنك تتناولي حبوب منع الحمل اذا وصفت لك اي مضاد حيوي.

إقرأ أيضا:متى يبدأ الوحام ببنت في شهور الحمل

يمكن للأدوية الأخرى مثل مثبتات الحالة المزاجية وأدوية الصرع وأدوية فيروس نقص المناعة البشرية أن تجعل حبوب منع الحمل أقل فعالية.

تناول أعشاب معينة.

بعض النباتات يمكن أن تقلل كمية الهرمونات في حبوب منع الحمل لذلك تحدثي مع الطبيبة إذا كنت تتناولي الأعشاب العلاجية و فكري في استخدام طريقة احتياطية لمنع الحمل.

المصدر:

webmd.com

السابق
متى تعتبر الدورة الشهرية متأخرة؟ و ما اسباب تأخرها؟
التالي
متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات؟

اترك تعليقاً