أدوية

جاسترودومينا Gastrodomina لعلاج قرحة المعدة

 




قرحة المعدة عبارة عن تقرحات في الغشاء المخاطي للمعدة وتشمل أعراضها؛ الغيان والقيء، وانخفاض الوزن، وآلام المعدة وهناك أسباب عديدة للإصابة بها كما أن هناك علاجات كثيرة منها جاسترودومينا Gastrodomina لعلاج قرحة المعدة.

جاسترودومينا Gastrodomina لعلاج قرحة المعدة

يستخدم جاسترودومينا للعلاج قصير الأمد للقرحة المعوية الدقيقة (قرحة الاثني عشر)، وقرح المعدة النشطة غير السرطانية (الحميدة) وتدفق حمض المعدة إلى أنبوب الطعام (ويسمى أيضًا مرض الجزر المعدي المريئي). يستخدم أيضًا لعلاج فرط إنتاج حمض المعدة (متلازمة زولينجر إليسون، أورام الغدد الصماء المتعددة) وأعراض التهاب أنبوب الطعام بسبب ارتداد الحمض. كما أنه يستخدم للحفاظ على قرحة المعدة عند المرضى الذين يعانون من جرعات مخفضة بعد التئام القرحة النشطة.

جاسترودومينا يعمل عن طريق تقليل كمية إنتاج الحمض في المعدة. ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات مستقبلات الهيستامين 2. هي فئة من الأدوية المستخدمة في علاج عسر الهضم وقرحة المعدة ومرض الجزر المعدي المريئي التي تقلل من إنتاج حمض المعدة.

طريقة استعمال جاسترودومينا Gastrodomina لعلاج قرحة المعدة:

قراءة الإرشادات الموجودة على ملصق المنتج أو دليل المريض أو دليل الدواء المقدم من شركة الأدوية أو الصيدلي قبل البدء في استخدام جاسترودومينا. استخدام جاسترودومينا حسب الحاجة.

إقرأ أيضا:كريم فولتارين مسكن لآلام العضلات Voltaren

استعمال جاسترودومينا مع الطعام أو بدونه. يجب تناوله من 15 إلى 60 دقيقة قبل تناول الأطعمة أو شرب المشروبات التي قد تسبب حرقة المعدة.

التحدث إلى الطبيب إذا استمرت حالتك أو إذا شعرت بحرقة أو عسر هضم. استشارة طبيبك قبل التوقف عن استخدام جاسترودومينا.

الاحتياطات والتحذيرات لاستعمال جاسترودومينا:

  • قبل استخدام جاسترودومينا، يجب إبلاغ الطبيب إذا كان لديك حساسية تجاهه أو من مكوناته أو إذا كان لديك حساسية من مضادات مستقبلات H2، سيميتيدين، نيزاتيدين، رانيتيدين، إيتراكونازول، الكيتوكونازول، البروبينسيد، مضادات الحموضة، سكرالفات، أتازانافير.
  • إبلاغ الطبيب عن التاريخ الطبي خاصة في حالة المرضى الذين يعانون من انخفاض أو غياب نشاط اللاكتاز (عدم تحمل الجالاكتوز، نقص اللاكتاز) والامتصاص غير الطبيعي للجلوكوز والجالاكتوز في الجسم، تراكم الفينيل ألانين في الجسم (بيلة الفينيل كيتون)، أو صعوبة في البلع.
  • قد يؤدي استخدام جاسترودومينا في المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي إلى انخفاض نسبة التصفية، وزيادة أو انخفاض ضربات القلب، والنعاس، والإحساس بالوخز، والآثار الضارة بالجهاز العصبي المركزي مثل التشنجات.
  • قد يؤدي استخدام جاسترودومينا إلى تغيير إنزيمات الكبد. يوصى بالمراقبة المناسبة لإنزيمات الكبد عند استخدام جاسترودومينا لفترة طويلة بجرعات عالية.
  • استخدام قرص جاسترودومينا قد يغير تعداد الدم. يوصى بمراقبة تعداد الدم بشكل مناسب.
  • استعمال جاسترودومينا فقط عند الحاجة للمرضى الحوامل أو الذين يخططون للحمل، وكذلك أثناء الرضاعة الطبيعية. لأنه قد ينتقل إلى حليب الثدي مما قد يسبب آثارًا ضارة على الجنين.
  • قد يجعلك جاسترودومينا تشعر بالنعاس. كن حذرًا، خاصة أثناء القيادة، أو أثناء استخدام الآلات الثقيلة، أو عند القيام بأي نشاط يتطلب منك أن تكون متيقظًا تمامًا. كما قد يتسبب في حدوث نوبات لدى بعض الأشخاص. ومن ثم، يجب الحذر من القيام بأي أنشطة قد يتسبب فيها فقدان الوعي في إلحاق الضرر بك أو للآخرين.

جرعة جاسترودومينا Gastrodomina لعلاج قرحة المعدة:

جاسترودومينا Gastrodomina لعلاج قرحة المعدة

إقرأ أيضا:فلوكازول Flucazole عقار مضاد للفطريات

الجرعة النموذجية من جاسترودومينا هي 20-40 مجم / يوم في وقت النوم لمدة 4-8 أسابيع. الجرعة المعتادة للأطفال هي 0.5-1.0 مجم / كجم / يوم. يستغرق ساعة واحدة ليبدأ مفعوله.

يستخدم جاسترودومينا عادة لمدة 4 إلى 8 أسابيع لقرحة المعدة النشطة غير السرطانية (الحميدة)، 6 أسابيع لارتجاع حمض المعدة إلى أنبوب الطعام (مرض الارتجاع المعدي المريئي)، 6-12 أسبوعًا لأعراض خفيفة من الالتهاب من أنبوب الغذاء، بسبب ارتداد الحمض، و 6-12 أسبوعًا لأعراض أكثر حدة من التهاب أنبوب الطعام.

الآثار الجانبية المحتملة مع جاسترودومينا:

جاسترودومينا Gastrodomina لعلاج قرحة المعدة

قد تحدث الآثار الجانبية التالية بشكل شائع عند استخدام جاسترودومينا. إذا تفاقمت أي من هذه الآثار الجانبية أو استمرت لفترة طويلة، يجب استشارة طبيبك:

  • إمساك
  • إسهال
  • دوخة
  • صداع الرأس

قد تحدث الآثار الجانبية الشديدة التالية أيضًا عند استخدام جاسترودومينا:

إقرأ أيضا:سعر ودواعي استعمال إكتومثرين Ectomethrin والأثر الطبي
  • اضطرابات القلب: إحصار القلب (إحصار أذيني بطيني)، عدم انتظام ضربات القلب، إطالة ضربات القلب (إطالة كيو تي).
  • اضطرابات الجهاز العصبي: هلوسة، ارتباك، قلق، هياج، اكتئاب، نعاس، تشنجات.
  • مشاكل التمثيل الغذائي: اضطراب الأكل (فقدان الشهية).
  • اضطرابات الجهاز المناعي مثل الحساسية: طفح جلدي، حكة، شرى، ضيق في التنفس، صفير، شد عضلات مجرى الهواء، تورم في الوجه، تورم اليدين، تورم القدمين، تورم الفم، تورم الحلق، تورم العينين.
  • اضطرابات الجهاز التنفسي: التهاب الرئة (التهاب رئوي خلالي) صعوبة في التنفس (تشنج قصبي).

المراجع:

المصدر

 

السابق
دواء جاناتون Ganaton لعلاج الاضطرابات المعوية
التالي
توبامكس Topamax علاج نوبات الصرع

اترك تعليقاً