تقنية

تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومجالات إستخداماتها




للذكاء الاصطناعي ، الذي يعرف بالذكاء الذي تظهره الآلات ، تطبيقات عديدة اليوم. يتم تطوير البرامج في الذكاء الاصطناعي لأداء مهام محددة ، والتي يتم استخدامها لمجموعة واسعة من الأنشطة بما في ذلك التشخيص الطبي  و منصات التداول الإلكترونية  و التحكم في الروبوتات  و الاستشعار عن بعد.

و تم استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير العديد من المجالات والصناعات والنهوض بها ، بما في ذلك التمويل والرعاية الصحية والتعليم والنقل وغيرها و فيما يلي قائمة بأشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي اليوم:

1-الزراعة

في الزراعة ، تظهر التطورات الجديدة في الذكاء الاصطناعي تحسينات في زيادة المحاصيل الزراعية و على سبيل المثال يتنبأ الذكاء الاصطناعي الآن بالوقت الذي يستغرقه محصول مثل الطماطم ليكون جاهزًا للقطف وبالتالي زيادة الكفاءة الزراعة.

تستمر هذه التطورات بما في ذلك مراقبة المحاصيل والتربة والروبوتات الزراعية والتحليلات التنبؤية و يتم مراقبة المحاصيل والتربة من خلال خوارزميات وبيانات جديدة تم جمعها في الميدان لإدارة وتتبع صحة المحاصيل الزراعية.

المزيد من استخدامات الذكاء الاصطناعي في الزراعة مثل أتمتة الاحتباس الحراري والمحاكاة والنمذجة و نظرًا لزيادة عدد السكان ونمو الطلب على الغذاء في المستقبل ، سنحتاج إلى زيادة بنسبة 70٪ على الأقل في المحاصيل الزراعة لدعم هذا الطلب الجديد و يدرك الجميع أن استخدام الذكاء الاصطناعي سيساعد في الوصول إلى هذا الهدف. 

إقرأ أيضا:اسعار ساعات ابل

2 الطيران

يستخدم قسم العمليات الجوية الذكاء الاصطناعي للمشغلين البديلين في محاكاة القتال والتدريب ، ومساعدات إدارة المهام ، وأنظمة الدعم لصنع القرار التكتيكي

أثبت استخدام الذكاء الاصطناعي في المحاكيات أنه مفيد جدًا  و تستخدم محاكيات الطائرات الذكاء الاصطناعي من أجل معالجة البيانات المأخوذة من رحلات المحاكاة. بخلاف محاكاة الطيران ، هناك أيضًا حرب طائرات من خلال  المحاكاة. أجهزة الكمبيوتر قادرة على التوصل إلى أفضل سيناريوهات النجاح في هذه المواقف و  يمكن لأجهزة الكمبيوتر أيضًا إنشاء استراتيجيات استنادًا إلى وضع القوات والقوات المضادة و حجمها وسرعتها وقوتها.

و يمكن مساعدة الطيارين في الهواء أثناء القتال بواسطة أجهزة الكمبيوتر و يمكن لبرامج الذكاء الاصطناعي فرز المعلومات وتزويد الطيار بأفضل المناورات الممكنة ، ناهيك عن القيام ببعض المناورات التي يستحيل على الإنسان القيام بها. 

3-علوم الكمبيوتر

ابتكر باحثو الذكاء الاصطناعي العديد من الأدوات لحل أصعب المشاكل في علوم الكمبيوتر و تم اعتماد العديد من اختراعاتهم من قبل علوم الكمبيوتر السائدة ولم تعد تعتبر جزءًا من الذكاء الاصطناعي. و تم تطوير جميع ما يلي في الأصل في مختبرات الذكاء الاصطناعي:  مشاركة الوقت ، والمترجمين التفاعليين و واجهات المستخدم الرسومية و بيئات تطوير التطبيقات السريعة ، و بنية بيانات القائمة المرتبطة و إدارة التخزين التلقائي و البرمجة الرمزية …الخ.

إقرأ أيضا:فوائد الحوسبة السحابية

4 التزييف العميق (DeepFake)

في يونيو 2016 ، قام فريق بحثي من مجموعة الحوسبة المرئية في جامعة ميونيخ التقنية وجامعة ستانفورد بتطوير برنامج يحرك وجه الشخص المستهدف ، وينقل تعابير الوجه لمصدر خارجي. أثبتت التكنولوجيا أنها تحرك شفاه الناس بما في ذلك باراك أوباما وفلاديمير بوتين ومنذ ذلك الحين ، تم عرض طرق أخرى على أساس الشبكة العصبية العميقة ، والتي تم أخذ اسم “deepfake” منها.

يمكن استخدام Deepfakes لأغراض كوميدية ، ولكن من المعروف أنها تستخدم للأخبار المزيفة والخدع و توجد ملفات صوت عميقة و برامج ذكاء اصطناعي قادرة على استنساخ الأصوات البشرية بعد 5 ثوانٍ من وقت الاستماع.

5 التداول المالي

ينطوي التداول المالي على استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي المعقدة لاتخاذ قرارات التداول بسرعة أكبر بعدة مرات من المقدار الذي يستطيع أي إنسان القيام به ، وغالبًا ما يقوم بملايين الصفقات في يوم واحد دون أي تدخل بشري و يسمى هذا التداول التداول عالي التردد ، وهو يمثل أحد أسرع القطاعات نموًا في التداول المالي.

تمتلك العديد من البنوك والصناديق وشركات التداول الخاصة الآن محافظ كاملة تدار من خلال أنظمة الذكاء الاصطناعي و عادةً ما يستخدم كبار المستثمرين أنظمة التداول المؤتمتة ، لكن السنوات الأخيرة شهدت أيضًا تدفقًا للشركات الأصغر حجماً والتي تتاجر من خلال أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

إقرأ أيضا:فوائد الحوسبة السحابية

6-تحليل السوق واستخراج البيانات

استثمرت العديد من المؤسسات المالية الكبيرة في محركات الذكاء الاصطناعي للمساعدة في ممارساتها الاستثمارية. يتم استخدام محرك الذكاء الاصطناعي من قبل شركة BlackRock  سواء داخل الشركة أو للعملاء للمساعدة في اتخاذ قرارات الاستثمار.

و تستخدم بنوك مثل UBS و Deutsche Bank محرك ذكاء اصطناعي يسمى Sqreem الذي يمكنه استخراج البيانات لتطوير ملفات تعريف المستهلكين ومطابقتها مع منتجات إدارة الأموال التي هم على الأرجح يريدونها. 

7-الاستخدام الحكومي

للذكاء الاصطناعي مجموعة من الاستخدامات في الحكومة مثل تعزيز أهداف السياسة العامة (في مجالات مثل خدمات الطوارئ والصحة والرعاية الاجتماعية) ، وكذلك مساعدة الجمهور على التفاعل مع الحكومة (من خلال استخدام مساعدين افتراضيين)

8 الصناعات الثقيلة

أصبحت الروبوتات شائعة في العديد من الصناعات وغالبا ما يتم منحها وظائف تعتبر خطرة على البشر. أثبتت الروبوتات فعاليتها في الوظائف المتكررة التي قد تؤدي إلى أخطاء أو حوادث بسبب انقطاع في التركيز ووظائف أخرى قد يجدها البشر مهينة.

في عام 2014 ، بلغت الصين واليابان والولايات المتحدة وكوريا وألمانيا معًا 70٪ من إجمالي حجم مبيعات صناعة السيارات باستخدام الروبوتات، وهو قطاع ذو درجة عالية من الأتمتة و كان لدى اليابان أعلى كثافة للروبوتات الصناعية في العالم: 1414 لكل 10000 موظف

9-المستشفيات والأدوية

تشمل المهام العديدة في الطب التي يمكن أن يؤديها الذكاء الاصطناعي والتي بدأ تطويرها ما يلي:

مرافقين مصاحبين لرعاية المسنين 

تصميم خطط العلاج.

المساعدة في الوظائف المتكررة بما في ذلك إدارة الدواء.

تقديم الاستشارات.

صنع المخدرات 

استخدام الصور الرمزية بدلاً من المرضى للتدريب السريري
توقع احتمالية الوفاة من العمليات الجراحية

توقع تقدم فيروس نقص المناعة البشرية

10-الموارد البشرية والتوظيف

تطبيق آخر للذكاء الاصطناعي هو في الموارد البشرية وتوظيف الكفاءات و يستخدام الذكاء الاصطناعي من قبل الموارد البشرية عن طريق فحص السير الذاتية وتصنيف المرشحين وفقًا لمستوى مؤهلاتهم ، والتنبؤ بنجاح المرشح في أدوار معينة من خلال منصات مطابقة الوظائف و عادة ، يتضمن فحص السيرة الذاتية للشخص أو غيره من العاملين في الموارد البشرية من خلال قاعدة بيانات السير الذاتية.

11-البحث عن الوظائف

شهد سوق العمل تغيرًا ملحوظًا بسبب تطبيق الذكاء الاصطناعي. لقد بسّط العملية لكل من جهات التوظيف والباحثين عن عمل. يعمل المحرك المدعوم بالذكاء الاصطناعي على تبسيط تعقيد البحث عن الوظائف من خلال تشغيل المعلومات المتعلقة بالمهارات الوظيفية ، والرواتب ، واتجاهات المستخدم ، ومطابقة الأشخاص إلى الأكثر صلة.

12-التسويق

فيما يتعلق بالتسويق ، تستخدم الأتمتة برامج حوسبة عمليات التسويق التي كان من الممكن إجراؤها يدويًا. وهي تساعد في السماح بفاعلية عمليات مثل تجزئة العملاء وإدارة الحملات وترويج المنتجات ، بمعدل أكثر كفاءة. و أتمتة التسويق هي عنصر رئيسي في إدارة علاقات العملاء (CRM).

 تستخدم الشركات خوارزميات استخراج البيانات التي تحلل قاعدة بيانات العملاء ، مما يعطي مزيدًا من التبصر في العميل و قد تشير هذه المعلومات إلى الخصائص الاجتماعية والاقتصادية ، والتفاعلات السابقة مع العميل ، ومعلومات عن تاريخ الشراء للعميل و تم تصميم أنظمة مختلفة لمنح المؤسسات التحكم في بياناتها و تسمح أدوات الأتمتة للنظام بمراقبة أداء الحملات الاعلانية ، وإجراء تعديلات منتظمة على الحملات لتحسين معدلات الاستجابة وتوفير تتبع أداء الحملة

13-الاستخدامات العسكرية

تعمل الولايات المتحدة والدول الأخرى على تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي لمجموعة من الوظائف العسكرية. التطبيقات العسكرية الرئيسية للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي هي تعزيز الاتصالات ، وأجهزة الاستشعار ، والتكامل والتشغيل البيني وتجري أبحاث الذكاء الاصطناعي في مجالات جمع وتحليل المعلومات الاستخباراتية ، والخدمات اللوجستية ، والعمليات السيبرانية ، وعمليات المعلومات ، والقيادة والسيطرة ، وفي مجموعة متنوعة من المركبات ذاتية القيادة.

 تتيح تقنيات الذكاء الاصطناعي تنسيق المستشعرات والمستجيبات ، وكشف التهديدات وتحديدها ، ووضع علامات على مواقع العدو ، واكتساب الهدف و ارتفع الإنفاق العسكري السنوي العالمي على الروبوتات من 5.1 مليار دولار أمريكي في 2010 إلى 7.5 مليار دولار أمريكي في 2015. و تعتبر الطائرات بدون طيار العسكرية القادرة على العمل المستقل على نطاق واسع واحدة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

14-الأخبار والنشر والكتابة

Echobox هي شركة برمجيات تساعد الناشرين على زيادة عدد الزيارات عن طريق نشر مقالات “بذكاء” على منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك و تويتر من خلال تحليل كميات كبيرة من البيانات  و يتعرف على كيفية استجابة جماهير معينة لمقالات مختلفة في أوقات مختلفة من اليوم. ثم يختار أفضل القصص للنشر وأفضل الأوقات لنشرها و يستخدم كلا من البيانات التاريخية والبيانات في الوقت الحقيقي لفهم ما نجح في الماضي وكذلك ما هو شائع حاليًا على الويب.

تستخدم شركة أخرى تسمى Yseop الذكاء الاصطناعي لتحويل البيانات المنظمة إلى تعليقات وتوصيات ذكية . يمكن لـ Yseop كتابة التقارير المالية ، والملخصات التنفيذية ، والمبيعات المخصصة أو وثائق التسويق وغيرها بسرعة آلاف الصفحات في الثانية وبلغات متعددة بما في ذلك الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والألمانية. 

Boomtrain’s هو مثال آخر على الذكاء الاصطناعي تم تصميمه لمعرفة أفضل طريقة لإشراك كل قارئ على حدة في المقالات الدقيقة – التي يتم إرسالها عبر القناة الصحيحة في الوقت المناسب – والتي ستكون أكثر صلة بالقارئ. إنه مثل توظيف محرر شخصي لكل قارئ فردي لتنظيم تجربة القراءة المثالية.

15-خدمة العملاء عبر الإنترنت والهاتف

يتم تنفيذ الذكاء الاصطناعي في المساعدين الآليين عبر الإنترنت و بالتالي مساعدة  الشركات لتقليل تكاليف التشغيل والتدريب. التكنولوجيا الأساسية لهذه الأنظمة هي معالجة اللغات الطبيعية.  و تستثمر الشركات الكبرى في الذكاء الاصطناعي للتعامل مع العملاء الصعبين في المستقبل فمثلا يحلل أحدث تطوير لـ Google اللغة ويحول الكلام إلى نص ويمكن للنظام الأساسي تحديد العملاء الغاضبين من خلال لغتهم والاستجابة بشكل مناسب

16-أجهزة الاستشعار

تم دمج الذكاء الاصطناعي مع العديد من تقنيات الاستشعار ، مثل قياس الطيف الرقمي من قبل بعض الشركات مما يتيح العديد من التطبيقات مثل مراقبة جودة المياه في المنزل.

17 ألعاب الأطفال

قامت بعض الشركات بإنشاء مجموعة متنوعة من الألعاب التي تدعم الذكاء الاصطناعي للأطفال حتى سن الثالثة. باستخدام محركات الذكاء الاصطناعي وأدوات التعرف على الكلام ، فإنهم قادرون على فهم المحادثات ، وإعطاء ردود ذكية والتعلم بسرعة.

تم تطبيق الذكاء الاصطناعي أيضًا على ألعاب الفيديو ، على سبيل المثال روبوتات ألعاب الفيديو ، المصممة للوقوف كمنافسين حيث لا يتوفر اللاعبون الحقيقيون.

18 وسائل النقل

سيارات اليوم لديها ميزات مساعدة السائق القائمة على الذكاء الاصطناعي مثل وقوف السيارات الذاتي وضوابط السرعة المتقدمة. تم استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين تطبيقات إدارة حركة المرور ، مما يقلل بدوره من أوقات الانتظار واستخدام الطاقة والانبعاثات بنسبة تصل إلى 25 بالمائة. 

في المستقبل ، سيتم تطوير سيارات مستقلة بالكامل و من المتوقع أن يوفر الذكاء الاصطناعي في مجال النقل وسائل نقل آمنة وفعالة وموثوقة مع تقليل التأثير على البيئة والمجتمعات. التحدي الرئيسي لتطوير هذا الذكاء الاصطناعي هو حقيقة أن أنظمة النقل هي أنظمة معقدة بطبيعتها تنطوي على عدد كبير جدًا من المكونات والأطراف المختلفة ، لكل منها أهداف مختلفة ومتضاربة في كثير من الأحيان.

نظرًا لهذه الدرجة العالية من التعقيد في وسائل النقل لا يمكن في معظم الحالات تدريب خوارزمية الذكاء الاصطناعي على بيئة القيادة في العالم الحقيقي.

19-الأعمال الخيرية

منظمة العفو الدولية من أجل الخير هي مبادرة الاتحاد لدعم المؤسسات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لمعالجة بعض أكبر التحديات الاقتصادية والاجتماعية في العالم. على سبيل المثال ، أطلقت جامعة جنوب كاليفورنيا مركزا للذكاء الاصطناعي في المجتمع ، بهدف استخدام الذكاء الاصطناعي لمعالجة المشاكل ذات الصلة اجتماعيًا مثل التشرد. في ستانفورد ، يستخدم الباحثون الذكاء الاصطناعي لتحليل صور الأقمار الصناعية لتحديد المناطق التي بها أعلى مستويات الفقر

السابق
هل يجوز الصلاة عند نزول دم بني قبل الدورة
التالي
صفات الرجل النرجسي بالتفصيل

اترك تعليقاً