السرطان

تحليل سرطان الدم

يكتشف الناس أنهم مصابون بسرطان الدم بطرق متنوعة. يذهب العديد من الأشخاص إلى الطبيب العام مع الأعراض ويتم إرسالهم لإجراء فحوصات الدم للحصول على مزيد من المعلومات ، قبل إرسالهم إلى المستشفى لإجراء مزيد من الاختبارات.

لدى الآخرين فحص روتيني للدم، وتؤدي النتائج إلى إرسالهم إلى طبيب متخصص. قد تساعد اختبارات دم السرطان والاختبارات المعملية الأخرى طبيبك في تشخيص مرض السرطان. قلل من قلقك بالتعلم عن اختبارات دم السرطان وكيفية استخدامها.

تحليل سرطان الدم

إذا كان لديك شك في إصابتك بالسرطان، فقد يطلب طبيبك اختبارات دم معينة أو اختبارات معملية أخرى، مثل تحليل البول أو خزعة من المنطقة المشبوهة للمساعدة في توجيه التشخيص.

باستثناء سرطان الدم، لا يمكن لفحوصات الدم بشكل عام معرفة ما إذا كنت مصابًا بالسرطان أو بعض الحالات غير السرطانية الأخرى ، لكنها يمكن أن تعطي أدلة لطبيبك حول ما يحدث داخل جسمك.

نظرًا لأن طبيبك قد أمر بإجراء اختبارات دم للسرطان للبحث عن علامات الإصابة بالسرطان، فهذا لا يعني أنه تم إجراء تشخيص للسرطان ولديك سرطان. تعرف على ما قد يبحث عنه طبيبك عند إجراء اختبارات دم السرطان.

ما الذي يبحث عنه طبيبك

يتم تحليل العينات التي تم جمعها خلال تحليل سرطان الدم في المختبر بحثًا عن علامات السرطان. قد تظهر العينات خلايا سرطانية أو بروتينات أو مواد أخرى يصنعها السرطان. يمكن أن تعطي فحوصات الدم لطبيبك أيضًا فكرة عن مدى عمل أعضاءك وإذا تأثروا بالسرطان.

إقرأ أيضا:دور العلاج الوظيفي وتقييمات السرطان

ما الذي يبحث عنه طبيبك

من أمثلة اختبارات الدم المستخدمة لتشخيص السرطان ما يلي:

تعداد الدم الكامل (CBC): يقيس اختبار الدم المشترك مقدار أنواع خلايا الدم المختلفة في عينة من دمك. يمكن اكتشاف سرطانات الدم باستخدام هذا الاختبار إذا تم العثور على عدد كبير جدًا أو قليل جدًا من خلايا الدم أو الخلايا غير الطبيعية. خزعة نخاع العظم قد تساعد في تأكيد تشخيص سرطان الدم.

اختبار بروتين الدم: يمكن أن يساعد الاختبار لفحص البروتينات المختلفة في دمك في اكتشاف بعض بروتينات نظام المناعة غير الطبيعي (الغلوبولينات المناعية) التي ترتفع أحيانًا في الأشخاص المصابين بمرض المايلوما المتعددة. يتم استخدام اختبارات أخرى، مثل خزعة نخاع العظم لتأكيد التشخيص المشتبه به.

اختبار بروتين الدم:

اختبارات علامة الورم: علامات الأورام هي مواد كيميائية تصنعها خلايا الورم والتي يمكن اكتشافها في دمك. لكن علامات الورم تنتجها أيضًا بعض الخلايا الطبيعية في جسمك، وقد ترتفع المستويات بشكل كبير في الحالات غير السرطانية. هذا يحد من احتمال اختبارات علامات الورم للمساعدة في تشخيص السرطان. فقط في حالات نادرة للغاية، يمكن اعتبار مثل هذا الاختبار كافيًا لإجراء تشخيص ثابت للسرطان.

إقرأ أيضا:سرطان الدم

لم يتم تحديد أفضل طريقة لاستخدام علامات الورم في تشخيص السرطان. واستخدام بعض اختبارات علامات الورم أمر مثير للجدل.

تعميم اختبارات الخلايا السرطانية: اختبار آخر ضمن تحليل سرطان الدم حيث؛ يتم استخدام اختبارات الدم المطورة حديثًا للكشف عن الخلايا التي انفصلت عن موقع السرطان الأصلي وتطفو في مجرى الدم. تمت الموافقة على اختبار واحد لخلايا الورم من قبل إدارة الغذاء والدواء لمراقبة الأشخاص المصابين بسرطان الثدي أو القولون والمستقيم أو البروستاتا. لا يستخدم هذا الاختبار بشكل شائع في الإعدادات السريرية.

ماذا تعني النتائج

يجب أن تفسر نتائج الاختبار بعناية لأن العديد من العوامل يمكن أن تؤثر على نتائج الاختبار، مثل الاختلافات في جسمك أو حتى ما تأكله.

بالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك أن الظروف غير السرطانية قد تؤدي أحيانًا إلى نتائج غير طبيعية في الاختبارات. وفي حالات أخرى، قد يكون السرطان موجودًا على الرغم من أن نتائج فحص الدم طبيعية.

يقوم طبيبك بمراجعة نتائج الاختبار لتحديد ما إذا كانت مستوياتك تقع ضمن المعدل الطبيعي أم لا. أو قد يقارن طبيبك نتائجك بنتائج الاختبارات السابقة.

ماذا تعني النتائج

ماذا يحدث بعد ذلك

على الرغم من أن اختبارات الدم والبول يمكن أن تساعد في إعطاء أدلة للطبيب، إلا أن الاختبارات الأخرى ضرورية عادة لإجراء التشخيص. بالنسبة لمعظم أشكال السرطان، عادة ما تكون الخزعة – إجراء للحصول على عينة من الخلايا المشبوهة للاختبار – ضروريًا لإجراء تشخيص نهائي.

إقرأ أيضا:هل كتلة سرطان الثدي متحركة

في بعض الحالات، يتم مراقبة مستويات علامات الورم مع مرور الوقت. غالبًا ما تكون علامات الأورام مفيدة بعد تشخيص السرطان. قد يستخدم طبيبك هذه الاختبارات لتحديد ما إذا كان السرطان يستجيب للعلاج أو ما إذا كان السرطان ينمو.

في معظم الحالات بعد إكمال علاج السرطان، فإن استخدام اختبارات دم السرطان ليس مفيدًا في مراقبة عودة السرطان. ناقش تفاصيل سرطانك مع طبيبك.

ماذا يحدث بعد ذلك

المراجع:

مصدر1

مصدر2

السابق
موضوع تعبير عن التلوث الاخلاقى بالعناصر الرئيسية
التالي
فوائد زيت شجرة الشاي لحب الشباب

اترك تعليقاً