بحر المعلومات

بماذا تشتهر لبنان صناعيا وتجاريا| بحر المعرفة





يصنف اقتصاد لبنان عمومًا كإقتصاد نامي.حيث قدر الناتج المحلي الإجمالي بـ 54.1 مليار دولار في عام 2018، وبلغ إجمالي الناتج المحلي للفرد 12000 دولار وسنتعرف من خلال مقالنا التالي على بماذا تشتهر لبنان صناعيا وتجاريا  .

بماذا تشتهر لبنان صناعيا وتجاريا

تشمل القطاعات الاقتصادية الرئيسية في لبنان المنتجات المعدنية، والخدمات المصرفية ، والزراعة، والكيماويات، ومعدات النقل.

كما تشمل قطاعات النمو الرئيسية البنوك والسياحة.

أبرز الصناعات في لبنان

يقود قطاع الصناعة في لبنان 19.1 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي ويعمل به 26 ٪ من إجمالي 1.481 مليون عامل. ويتركز النشاط الصناعي حول منطقتي بيروت وجبل لبنان.

– الصناعات الزراعية

تمثل الزراعة حوالي 15 % من الناتج المحلي الإجمالي في لبنان كما توظف ما يقرب من نصف القوى العاملة.

رغم وجود ضائقة عامة في هذه الصناعة. نتيجة اتباع  الأساليب الزراعية التقليدية وأسواق التصدير المحدودة والبنية التحتية المدمرة والأراضي المتدهورة نتيجة للحرب الأهلية كلها عوامل تساهم في هذا التراجع في الصناعة الزراعية.

تمتلك لبنان موارد طبيعية ممتازة للزراعة مثل الأرض الخصبة، أمطار وفيرة ، أشعة الشمس الوفيرة وقربها من الأسواق الأوروبية والشرق أوسطية.

إقرأ أيضا:طريقة تعليم الأطفال الطرح .. تعرف على الأساليب المختلفة لتعليم طفلك طرح الأعداد

من أشهر المحاصيل الرئيسية التي تزرع في لبنان الفواكه والخضروات والزيتون والتبغ

 الصناعات الزراعية

– الصناعات الزراعية

– الصناعات  المصرفية

الصناعة المصرفية القوية في لبنان مسؤولة عن حوالي 8 % من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد حيث تنتشر المصارف المحلية الآمنة على نطاق واسع بالإضافة إلى ارتفاع السيولة وينبع هذا التركيز على الأمن من تطبيق قانون السرية المصرفية الذي تم تأسيسه في عام 1956.

تلعب المصارف اللبنانية حاليًا دورًا نشطًا في مجالات التجارة وتمويل المشاريع وكذلك الخدمات المصرفية الخاصة. كما يبرز دور المؤسسات المالية المملوكة للأجانب في لبنان .

غالبية الودائع المالية في البنوك اللبنانية (بقيمة حوالي 51 مليار دولار) تأتي من دول أجنبية.

يحفز الاقتصاد اللبناني بقوة صناعة الخدمات، وخاصة السياحة والخدمات المالية،  على الرغم من أن لبنان معروف بصادراته الزراعية، إلا أن الزراعة لا تساهم إلا بنسبة 5.1 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

 – صناعة السياحة

تحرص لبنان على إعادة تطوير صناعة السياحة وإعادة تنشيط صورتها قبل الحرب حيث توفر المنتجعات اللبنانية أنشطة رياضية كبيرة مثل التزلج على الجليد و التزلج على الماء وركوب القوارب، بالإضافة إلى الجولات في المواقع الأثرية في البلاد .

إقرأ أيضا:طريقة حفظ البطاطس.. تعرف على الطرق الصحيحة لتخزين وحفظ البطاطس / بحر المعرفة

 

  صناعة السياحة

– صناعة السياحة

– الصناعات التحويلية

تضاعفت القيمة المضافة لقطاع الصناعة التحويلية للفرد بأكثر من الضعف بين عامي 1990 و 2015 من 268 دولارًا أمريكيًا إلى 703 دولار أمريكي، ولذلك  تجاوزت لبنان دول المقارنة مثل الأردن وجورجيا.

صناعة الصلب

يُنظر إلى صناعة الصلب، بإعتبارها  واحدة من أكبر الصناعات في العالم ، حيث يستخدم في تشييد المباني والطرق والسكك الحديدية والبنية التحتية، مع أكثر من 50 ٪ من إجمالي إنتاج الصلب يذهب إلى العقارات والبنية التحتية.

تتميز الصناعة في لبنان بقدرة تنافسية عالية حيث لا توجد حواجز أمام دخول هذا السوق. لذلك يصل الطلب على الصلب في لبنان إلى ما يقرب من 1.1 مليون طن سنويًا ، ويذهب 60٪ من الصلب إلى البناء، بينما يصل 40٪ إلى الأغراض الصناعية

صناعة الأسمنت

تتمتع صناعة الأسمنت اللبنانية بعدد من الصفات المميزة، من أهمها جودتها التي تلتزم بالمعايير الدولية وأسعارها المعقولة وتطويرها تقنيات التصنيع، وكذلك قربها من دول الخليج العربية المنتجة للنفط. ”

يعد الأسمنت أكبر صادرات لبنان الصناعية منذ عام 1980، حيث شكلت 16٪ من الصادرات الصناعية. وقد كانت سوريا أبرز مستورد لأكثر من 40٪ من الأسمنت اللبناني.

إقرأ أيضا:أخطاء شائعة في الطهارة .. تعرف على الاخطاء الشائعة فى الطهارة وكيف تتجنب الوقوع فيها
صناعة الأسمنت 

صناعة الأسمنت

أبرز ماتشتهر به لبنان تجاريا

مع  انتشار مساحات كبيرة من الغابات في لبنان فإنها تشتهر بصناعة الخشب بدءا من قطع الأخشاب إلى صناعة الأثاث، وقد تم تطوير صناعة الأخشاب بشكل جيد للاستهلاك المحلي والصادرات. وتشمل الصناعات الأخرى:

صناعة البلاستيك: تقوم هذه الصناعة بتصنيع أنواع مختلفة من منتجات الإعلان والحاويات البلاستيكية والأنابيب البلاستيكية والمواد المنزلية المختلفة. ويتم تصدير هذه المنتجات البلاستيكية إلى الخارج .

صناعة النسيج: التقطت هذه الصناعة مؤخرًا وزادت حصتها من فرص العمل التي توفرها .كما ساهمت صناعة  الملابس الجاهزة والمطاحن الدوارة كثيراً في قطاع الصناعة في لبنان.

بلغت الصادرات الصناعية 2.61 مليار دولار في عام 2017 ، وهو ما يمثل 92 ٪ من إجمالي الصادرات اللبنانية.

تتمثل أهم خمسة صادرات صناعية لبنانية اللؤلؤ والأحجار الكريمة (21 ٪) ، أجروفود (16 ٪)، المعادن الأساسية (12 ٪) ، الكيماويات (11 ٪) ، والآلات والأجهزة الكهربائية (11 ٪).

تشمل الوجهات الرئيسية للتصدير: جنوب إفريقيا (12 ٪) والإمارات العربية المتحدة (9 ٪) وسوريا (8 ٪) والمملكة العربية السعودية (7 ٪).

بلغت حصة المنتجات المصنعة المتطورة التي تستخدم التكنولوجيا المتوسطة والعالية في إجمالي الصادرات المصنعة 40 ٪ – مما يشير إلى القدرات التكنولوجية الواعدة في هذا القطاع.

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

 

السابق
منتزهات في كوالالمبور أفضل 8 منتزهات وحدائق
التالي
فوائد ماء الكاري….. تعرف على اهم فوائد ماء الكاري للجسم l بحر المعرفة

اترك تعليقاً