ثروات طبيعية

الطبيعة في ليتوانيا

تتمثل الطبيعة في ليتوانيا فى كثير من الأشكال وجميعها مبهرة, حيث الغابات الكثيفة والبحيرات المميزة والحيوانات البرية والطيور التى لن تراها فى أى مكان آخر.

تابع معنا فى هذا المقال للتعرف على الجوانت المختلفة للطبيعة فى المدينة الساحرة ليتوانيا.

الطبيعة فى ليتوانيا

نظرة عاملة لليتوانيا وطبيعتها:

توجد ليتوانيا على أراضى منخفضة أعلى نقطة فيها هي 294 م  فوق مستوى سطح البحر, لا تحتوى الطبيعة فى ليتوانيا على جبال ولكن يعوض ذلك وجود العديد من الغابات المورقة والبحيرات التى تغطى مساحة هائلة.

هناك الكثير من المساحات الفارغة يمكن التجول فيها بسهولة, فالقانون فى ليتوانيا يمنع ماكى الأرض من وضع الحدود العوائق .

الطبيعة فى ليتوانيا

الطبيعة فى ليتوانيا_ نظرة عامة على الطبيعة

حدائق ومنتزهات ليتوانيا الوطنية:

  • منتزه Kuršių nerija الوطني:

أكثر مناطق الطبيعة فى ليتوانيا شهرة, يقع فى شبه جزيرة بحر البلطيق الضيقة التي يبلغ طولها 98 كلم، والتي تمر بها  دولتان (ليتوانيا وروسيا)، المنتزه فريد من نوعه وطبيعة هناك مدهشة.

تسببت الكثبان الرملية قديما فى دفن قرى الصيادين بأكملها ولكن تم حل هذة المشكلة عن طريق غرس غابات الصنوبر, لذلك من الأمن زيارتها والتمتع بنزهة والمشي لساعات فيها, يمكنك أيضاً القيام بالسباحة والإبحار وركوب الدراجات, وأيضا رؤية بعض الحيوانات البرية التي تجوب الغابات حول هذا المنتزة.

إقرأ أيضا:الطبيعة في تايلند

على الشاطئ المقابل من بحيرة كورونيان  هناك دلتا نهر نيموناس النهر الرئيسي في ليتوانيا, الوادي السفلي من هذا النهر المليء بالقلاع ويجذب انتباه علماء الطبيعة.

  • الحدائق الوطنية في Aukštaitija و Samogitia

الحدائق هناك معروفة ببحيراتها, ويتوافد عليها العديد من الزوار في الصيف, مثل بحيرة Plateliai وهي أكبر بحيرة في ليتوانيا, وأيضا بحيرة Tauragnas ويبلغ عمقها 62،5 م.

تحتوي Aukštaitija على العديد من البحيرات خارج منطقة الحديقة الوطنية, لذلك الطبيعة فى ليتوانيا حقاً مبهرة.

  • حديقة Dzūkija الوطنية:

تقع في الجنوب الشرقي لليتوانيا ومغطاة بغابة كثيفة, الكثافة السكانية هناك 2 شخص لكل الكيلومتر المربع, وهى مكان مثالى لجمع التوت والفطر ,ويمكنك التجديف بالكاياك في الجداول.

يقع بالقرب من الحديقة مستنقع Čepkeliai الذى يمثل أيقونة من أيقونات الطبيعة فى ليتوانيا, وهناك أيضاً الحديقة الوطنية الخامسة بمدينة تراكاي التى تتمتع بالأهمية التاريخية بدلا من المناظر الطبيعية, ولكن تتمتع بحيراتها بشعبية بين السياح بسبب سهولة الوصول إليها من فيلنيوس .

الطبيعة فى ليتوانيا

الطبيعة فى ليتوانيا_ حدائق ليتوانيا الوطنية

إقرأ أيضا:الطبيعة في السويد – أجمل معالم الطبيعة في السويد

النباتات والحيوانات والأنشطة الطبيعية فى ليتوانيا:

السياحة النشطة للغاية فى ليتوانبيا ويتوفر بها العديد من النشاطات التى يمكنك القيام بها  مثل المشي فى المنتزهات وعلى البحيرات ومستنقعات, وتحظى رياضة الصيد بالصنارة بشعبية كبيرة, كما يسهل الصيد في فصل الشتاء من خلال ثقوب خاصة تم حفرها في طبقة الجليد ولكن مع أخد تدابير وإحتياطات السلامة.

البحث عن العطور هواية شعبية أخرى مع انتقاء التوت في الصيف وانتقاء الفطر في فصل الخريف, حيث يركب سكان المدينة القطار لمسافة 100 كيلومتر  للوصول إلى أفضل الغابات, وأثناء القيادة قد ترى حيوانات برية مثل الأرانب، الثعالب، الخنازير، الغزلان، والسناجب.

تعتبر محمية باسيليا الأوروبية البيسونية التى تقع بالقرب من بانيفيز, ومحطة فينتو هى الموقع المثالى لمشاهدة الطيور والحيوانات.

أشجار أكثر شيوعا هي الصنوبر، البيسية، البتولا وتحظى أشجار البلوط بمكانة خاصة.

المشهد الثقافي للريف الليتواني مميز، حيث توجد مصليات على جانب الطريق والصليب المصنوع من صلب متقن حيث تمثل صناعة الصليب الليتواني جزءًا من التراث العالمي لليونسكو.

الطبيعة فى ليتوانيا

الطبيعة فى ليتوانيا_ الصليب الليتوانى

الحيوانات البرية في ليتوانيا

قد لا تكون ليتوانيا مثل أفريقيا، وليس هناك احتمالات لمشاهد الحيوانات البرية الكبيرة كل ساعة, قد تقود السيارة ولا ترى حيواناً واحداً في الأسبوع, ولكن غابات ليتوانيا المظلمة تعج بالحياة البرية من فترة طويلة.

إقرأ أيضا:الطبيعة في العراق – تعرف على أبرز ما يميز طبيعة بلاد الرافدين

بمرور الوقت أصبح الصيد أكثر تقييدًا وسمح التحضر بإعادة زراعة الغابات وتضاعفت حجم الغابات إلى ثلاثة أضعاف, ولذلك فإن الحيوانات البرية في ليتوانيا  هى الأكثر فى أوروبا حاليا, وأصبح فى ليتوانيا ما يقرب من 250000 حيوان بري على مساحة أكثر من خمسة كيلو متر مربع.

أكثر الحيوانات البرية انتشاراً في ليتوانيا هي قشعرى بعدد 120000 فرد منهم, وتليها الخنازير (55000), الحافريات المنتشرة هي الغزلان (22000)، الغزلان البور (21000) والموس (7000).

الحيوانات المفترسة الليتوانية مثل الثعالب وهي الأكثر شيوعا (27000), والذئاب التى تدور حولها الأساطير، لكن الليتوانيين قد يقضون حياتهم دون أن يروا فرداً واحداً حيث أن هناك 800 فرد فقط في ليتوانيا.

الحيوانات الأكثر ندرة هم الوشقون 200 فرد فقط, وبسبب سوء التعامل مع الطبيعة فى ليتوانيا فإن بعض الحيوانات انقرضت مثل auroch وهو نوع من أنواع الأبقار انقرضت في جميع أنحاء العالم، ,والدببة وحيوان والبيسون, ولكن هناك محاولات الأن لإعادة تربية البيسون فى ليتوانيا.

الطبيعة فى ليتوانيا

الطبيعة فى ليتوانيا _الطبيعة البرية فى ليتوانيا

تلال كيرنافي Kernavė Mounds:

هناك خمسة تلال في كيرنافي وتغطيها مساحة كبيرة من النباتات الخضراء وجميعها مهمة للغاية للتاريخ والثقافة الليتوانية, حيث تدور حولها العديد من القصص.

يعتقد الناس أن هناك كاهن اعتاد العيش في واحدة من تلال Kernavė عندما كانت ليتوانيا لا تزال أرض الوثنيين, واليوم  يتم تنظيم العديد من الإحتفاليات في المنطقة تمجيداً لتلك الأسطورة.

الطبيعة فى ليتوانيا

الطبيعة فى ليتوانيا_ Kernavė Mounds

Pučkoriai Exposure

أحد أهم المعالم الجيولوجية في ليتوانيا، وهو أكبر مكان مفتوح في البلاد, يمكنك رؤية وادي Vilnia بأكمله من هناك ومشاهدة الطبيعة فى ليتوانيا كما يجب أن تكون.

يمكنك مشاهدة مجموعة متنوعة من الغابات والأشجار الملونة من هناك مما يجعله مكانًا مثاليًا لالتقاط الصور وقضاء أجازة رومانسية خاصة في فصل الصيف حيث تزدهر الأشجار.

الطبيعة فى ليتوانيا

الطبيعة فى ليتوانيا _Pučkoriai Exposure

المصادر:

السابق
طرق علاج القولون – للتخفيف منه والعلاج نهائياً
التالي
معلومات عن شجرة المانجو

اترك تعليقاً