مصر

السياحة في مصر شهر يناير – أفضل وقت لزيارة الأقصر وأسوان

السياحة في مصر شهر يناير ، هو موسم ذروة السياحة فى مصر ، ويقدم لك “بحر المعرفة” ، معلومات حول السياحة في مصر شهر يناير .

السياحة في مصر شهر يناير

السياحة فى موسم الشتاء

تشهد المواقع التاريخية ومدن المنتجعات في مصر وصول عدد كبير من السياح من جميع أنحاء العالم ، خلال فصل الشتاء ، وقد زادت معدلات السفر إلى الأقصر بشكل كبير ، خلال شهرى (ديسمبر) و(يناير) 2018 ، ووصل عدد السياح لحوالي 97000 سائح أجنبي و 36000 سائح عربي ومصري .

كما تشهد الغردقة موجة كبيرة من السياحة بين يناير ومارس ، خاصة من أوكرانيا وألمانيا وبريطانيا ، وهناك حوالي 120 ألف سائح ألماني زاروا الغردقة ، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 50 ٪ مقارنة بالعام الماضي.

أبرز الأماكن السياحية في مصر

أهرامات الجيزة

تعد الأهرامات المدهشة في الجيزة هي أقدم مناطق الجذب السياحي على كوكب الأرض ، وقديما كانت واحدة من عجائب الدنيا السبع وقد تجاوزت عمرها ألفي عام عندما زارهم المؤرخ اليوناني هيرودوت (القرن الخامس قبل الميلاد) ، وقد تم استخدام حوالي 2.5 مليون قطعة من الحجر الجيري ، يتم استخراجها محليًا وتزن أكثر من 6 ملايين طن ، في بناء خوفو فقط ، وتنجح الأهرامات وعرض الصوت والضوء لأبو الهول فى جذب ملايين السياح لزيارة مصر فى الشتاء .

إقرأ أيضا:معلومات عن محمية وادي الريان في مصر

وادي الملوك

يقع وادي الملوك في مدينة الأقصر التي يبلغ عمرها 4000 عام ، وهناك تجد مقابر أثرية ، تم بناؤها لإيواء المومياوات ، ومن بين المقابر الأكثر شهرة هي مقابر رمسيس الثاني ، سيتي الأول ، أمنحتب الثاني ، وبالطبع قبر الملك توت عنخ آمون.

معابد الكرنك والأقصر

في المرتبة الثانية من حيث الأهمية ، تعد معابد الكرنك والأقصر من أكثر الآثار إثارة في التاريخ القديم في العالم ، ويتكون مجمع الكرنك من أربعة أقسام متميزة ، منها منطقة آمون رع ، وتتكون من العديد من المعابد والأعمدة والمسلات.

تشكل معابد الأقصر ، التي بنيت حوالي عام 1400 قبل الميلاد ، إن لم تكن أكثر من ذلك ، جزءًا مهمًا من تاريخ مصر لأنها كانت الموقع الذي توج فيه العديد من ملوك البلاد ، يحتوي الموقع على عدد كبير من هياكل الحجر الرملي ، بدءاً من تماثيل الآلهة والفراعنة إلى الجداريات والأفاريز المثيرة للإعجاب.

أسوان و معبد فيلة

تقع مدينة أسوان الخلابة على نهر النيل حيث الرحلات النيلية إلى أبو سمبل وغيره من المعالم السياحية بالمدينة ، ولعل أبرزها الجزر والتمتع بتناول وجبات مميزة بالمطاعم على طول الكورنيش ، ولا يفوتك استكشاف معبد فيلة الذي ينتمي إلى العصرين البطالمة والرومانية.

إقرأ أيضا:معلومات عن التحنيط في مصر القديمة

وأذهب إلى معبد إيزيس ، حيث تُغطى الجدران بصور للملوك البطالمة والإباطرة الرومان الذين يؤدون احتفالات يومية وطقوس .

وتعتبر المدينة النوبية نقطة جذب للزائرين حيث تزخر بالأسواق الملونة والروائح العطرة والآثار الفرعونية والرومانية والتحف القديمة من أرض النوبة القديمة.

أبو سمبل ومهرجان الشمس

تم بناء معابد أبو سمبل المدهشة بحيث تدخلها الشمس في يومين من السنة وتضيء الجزء الداخلي للمعبد ، تمثل هذه التواريخ تاريخ صعود الملك رمسيس الثاني إلى العرش فى يوم 21 فبراير ،  وعيد ميلاده فى 21 أكتوبر ، إنها ظاهرة لا تصدق أن نشهدها ووقت مثالي لزيارة أبو سمبل.

إقرأ أيضا:معلومات عن محمية نبق في مصر

معبد أبيدوس

تقع أبيدوس في شمال صعيد مصر ، وهي واحدة من أقدم مدن مصر القديمة ، وهي الأهم بالنسبة لعلم الآثار ، في السنوات القديمة ، اكتسحت شعبيتها كمكان لدفن الفراعنة ، وهي حقيقة أدت إلى أن تصبح مركزًا لعبادة الإله أوزوريس.

وهناك تجد معبد سيتي المثير للإعجاب ، والذي يحتوي على قائمة بأغلبية ملوك الفراعنة في مصر ، ويضم المعبد الساحات الضخمة و فن الجدران المثير للاهتمام .

المراجع

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

المصدر3:من هنا

السابق
أبرز طرق علاج شد الرقبة
التالي
أجمل الجزر الآسيوية التي يمكن زيارتها