مناهج تعليم

التناسب هو العلاقة بين ثلاثة أشياء أو أكثر

التناسب هو العلاقة بين ثلاثة أشياء أو أكثر في الرياضيات، يقال عن متغيرين اثنين إنهما متناسبين إذا كان تغير أحدهما يؤدي حتما إلى تغير الآخر، و يُحصل على قيم المتغير الثاني بضرب قيم المتغير الأول في عدد معين ثابت ما. هذا العدد الثابت المعين يسمى معامل التناسب.




إذا سافر جسم ما، بسرعة ثابتة، فإن المسافة المقطوعة متناسبة مع الوقت الذي استغرقه هذا الجسم في قطع هذه المسافة. معامل التناسب في هذه الحالة هو تلك السرعة. محيط دائرة متناسب مع قطرها. معامل التناسب هو الثابتة .

إذا قيل عن النسب إنها متناسبة فهذا يعني أنها متساوية؛ فمثلاً إذا كانت النسبتان 2/5، 8/20 متناسبتين، فهما متساويتان؛ لأن قيمة 2/5 = 8/20،[٢] ويجدر بالذكر هنا أن المقدارين اللذين تتم المقارنة بينهما في النسب يجب أن يكونا متشابهين؛ كمقارنة طول بطول مثلاً، وفي الوقت نفسه لا يمكن مقارنة مقدارين مختلفين؛ كمقارنة طول شخص بوزن .

اجابة سؤال : التناسب هو العلاقة بين ثلاثة أشياء أو أكثر

هي :

عبارة صحيحة

السابق
عندما يبطئ أحمد من سرعة دراجته ماذا يحدث للقوة الدافعة الكهربائية الناتجة عن مولد دراجته ؟ استخدم مصطلح ( الملف ذو القلب الحديدي ) خلال التوضيح
التالي
يتغير اتجاه الجهد المتناوب (AC) 120 مرة في كل ثانية ، فهل يعني ذلك ان الجهاز الموصول بجهد متناوب AC يفقد الطاقة ويكتسبها بالتناوب