أطباق المغرب العربي

الأكلات المشهورة في ليبيا تعرف على أشهر الأكلات فى ليبيا لقضاء راحلة مميزة

 




الأكلات المشهورة في ليبيا .. عزيزى السائح تشتهر ليبيا بمطبخها المتنوع حيث يقدم العديد من الأكلات اللذيذة ويقدم لك “معلومات” أشهرها .

الأكلات المشهورة في ليبيا ..

تشتهر ليبيا بالعديد من الأكلات المشهورة والشعبية ومنها مايقدم بشكل أساسي على مائدة الطعام مثل البازين الرشدة بنوعيها والكسكسي والمكرونة والخبز والأرز والفتات و طبيخة الحلبة و يوجد بجانب ذلك بعض الأكلات الجانبية والتي لا تعتبر أغذية أو وجبات أساسية وإنما تقدم مع الوجبات الأساسية ومنها الكفتة – العصبان – المبطن – الضولمة.

 البازين ( العيش ) ..

البازين ( العيش )

البازين ( العيش )

يحضر  البازين من خلال غلي دقيق الشعير في كمية قليلة من الماء مع التقليب المستمر حتى النضج ثم يتألف على هيئة هرم في الإناء (يفضل أن يكون ليس لينا قليل الرطوبة) .

ويوضع عليه الحساء (الطبيخة) والذي يشتمل على طبيخة بطاطا أو فول مدشش أو حساء لحم وبيض مسلوق ، و ويتم تناوله بجانب الفلفل الأخضر والليمون .

الكسكسي ( المفتول ) ….

الكسكسي مثل البازين من الأكلات الرئيسية اليومية و خاصة في منطقة طرابلس ويتم تناوله في المناسبات المتنوعة ويتألف من سميد القمح أو من الشعير ويتم طهيه عن طريق بخار الماء أو بخار الطبيخ وهناك أكثر من صنف من الكسكسي وأشهرها :

* كسكسي بالخضروات المختلفة

* كسكسي بالبصلة ( طبيخ بشرائح البصل والحمص واللحم )

الرشدة ( المقطع ) ..

من الأكلات المشهورة في ليبيا

الرشدة ( المقطع ) ..

الرشدة ( المقطع ) ..

الرشدة من الأكلات المشهورة في ليبيا بمدينة طرابلس وضواحيها وهي نوعان :

رشــدة البرمــة .

رشدة الكسكاس .

* الأولى تقدم كأكلة رئيسية للأسرة أما الثانية فهي يتم تناولها في المناسبات وبعض الأفراح .

رشدة البرمه:

تتألف رشدة البرمة من دقيق أبيض (فارينا) ويتم إعدادها من خلال وضع بعض الماء إلى الدقيق لصنع عجينة متوسطة الرطوبة مع العجن الغير منقطع لمدة لا تنخفض عن 10 دقائق تم تقطع العجينة إلى أجزاء صغيرة ويتم فردها على شكل مستطيل ثم تجزأ إلى شرائح صغيرة السمك وتوضع على الطبيخ خلال غليه.

إقرأ أيضا:الاكلات المشهورة في تونس وأشهر 10 أكلات شعبية تونسية

وقد يشتمل هذا الطبيخ على البقوليات المتعددة ومنها العدس والحمص والفول أو يضم بعض الخضروات مثل الجزر والبطاطا والكرنب والبازيلاء وغيرها وقد يتم وضع الشحمة الغاوية عليها لإضفاء  طعماً رائعا وتؤكل ساخنة ولا يتم تناولها في المناسبات .

 رشدة الكسكاس :

أما رشدة الكسكاس فهي تتألف ايضاً من دقيق القمح الأبيض (فارينا) ويتم إعدادها من خلال وضع بعض الماء إلى الدقيق لتحضير العجينة ، مع العجن المستمر (الدعك المستمر) ثم تقطع إلى أجزاء صغيرة وتأخذ كل قطعة شكل مستطيل على هيئة طبقة رقيقة ثم تجزأ إلى قطع رفيعة جدا.

ثم يتم نضجها ببخار الماء مع الذوبان المستمر ثم تفرغ من الكسكاس وتفرد فرداً جيداً ويتم مغادرتها حتى تبرد .

في ذات اللحظة الوقت يتم إعداد طبيخها الذي يتألف من شرائح البصل (البصلة) وحمص ، لحم ضأن ، ثم يتم  عودة الرشدة إلى الكسكاس من جديد لإتمام طهيها على بخار طبيخها وبعد إنهاء الطبخ تصب في طبق ضخم ويوضع عليها كمية من طبيخها مع التقليب المستمر ثم توضع البصلة مع بعض التوابل وتقدم للتناول .

المكرونة الليبية  ..

المكرونة الليبية

المكرونة الليبية

الأنواع الرئيسية من المكرونة نوعان :

إقرأ أيضا:الاكلات المشهورة في تونس وأشهر 10 أكلات شعبية تونسية
  • مكرونة مبكبكة .. هي أحد الأكلات الشعبية في ليبيا وتوجد بشكل مكثف ، ويتم تناولهافي العشاء أو الغذاء ولا تقدم في المناسبات

– طريقة التحضير :

يتم تحضير المكرونة المبكبكة عن طريق إضافة المكرونة إلى الطبيخ أثناء غليه ويحتوي الطبيخ على أنواع مختلفة من الخضروات أو بدون خضروات وقد يحتوي الطبيخ على لحم مقدد (القرقوش) وتؤكل ساخنة .

  • مكرونة البصلة .. يتم تناولها كغذاء أو عشاء أو في المناسبات .

– طريقة تحضير مكرونة بالبصلة :

يتم سلق المكرونة في الماء حتى النضج ثم يتم سكب  ماء السلق وتغسل بالماء ثم يوضع عليها طبيخة البصلة كما تم تجهيزهتدا في الكسكسي ويمكن أن تشتمل طبيخة البصلة على لحم ضأن أو دواجن أو بقر أو لحم مفروم ، ويتم تقديم الأكلات المكملة معها منها سلاطة مشكلة أو مخللات متنوعة ويتم تناول الشاى بعد أكلها .

الأرز ( الرز ) .. بالطريقة الليبية من الأكلات المشهورة في ليبيا

الأرز ( الرز )

الأرز ( الرز )

هناك عدة أنواع لنضج الرز أكثرها معرفة :

(1) الرز المبكبك

(2) الرز بالبصلة ( الرز المبوخ ) الرز بالخضرة

ويتم تجهيزه كما تم تجهيز المكرونة المبكبكة والمكرونة بالبصلة ويتم صنع الرز بالخضرة مثل طريقة تحضير الكسكسي بالخضرة .

الفتات .. من الأكلات المشهورة في ليبيا

الفتات ..

الفتات ..

تعد الفتات من الأكلات الشعبية في ليبيا وتتواجد بشكل كبير في المناطق الجنوبية من الجماهيرية وبعض مناطق الجبل الغربي ، وقد بوجد اختلاف في التسميات وطرق التحضيىر نسبياً ويتم تجهيز هذه الأكلة من رقائق الخبز المكون من دقيق القمح وقد يتن مزجه مع نسبة قليلة من دقيق الفارينا ويستعمل الفرن الشعبي (التنور) أو الحماس لنضج الطعام .

ويتم تجهيز الطبيخ المصاحب للفتات من مزيج من بعض الخضروات التي تتواجد في المنطقة بجانب لبعض البقوليات وخاصة الحمص مع بعض أصناف اللحوم وخاصة لحم الضأن وأحياناً بلحم الدواجن .

ويتم وضع الطبيخ بشكل تدريجي وعلى شكل طبقات متبادلة أو متوالية حيث تضاف الطبقة الأولى من الطبيخ في أسفل الطبق تليها طبقة من رقائق الخبز (الفتات) وهكذا ..ويوضع في الطبقة الفوقية الخضروات ومنها البصل والبقوليات وغيرها .. إلى جانب اللحم .

ويوجد بالإضافة إلى الأكلات الأساسية السابقة – الأكلات المحشية مثل :

الأكلات المحشية فى ليبيا

الأكلات المحشية فى ليبيا

1 الكفتة 2 المبطن

3 العصبان 4 الضولمة

1 الكفتة :

تتألف الكفتة من لحم مفروم ، معدنوس – بصل – بهارات – فلفل حار – ثوم – كمون حوت – طماطم معجون – ملح – بيض – ومسحوق الخبز الجاف وكمية قليلة من الدقيق وزيت للقلي .

وتعد الكفتة أحد الأكلات الشعبية الثرية بالدهون والبروتين والكربوهيدرات والفيتامينات والأملاح .

2 المبطن :

يتضمن  لحم مفروم – معدنوس – وبصل وبهارات وفلفل حار وطماطم معجون – ملح وبيض وسمن – مسحوق الخبز الجاف .

– طريقة التحضير :

تعد الخلطة من المحتويات التي تم ذكرها سابقا ويتم الحصول على قطعة من البطاطا سميكة ويتم إعداد شريحتين منها غير منفصلتين عن بعضهما ويتم إضافة جزء من الخلطة بينهما ويوضع في محلول البيض ثم الدقيق وتقلى في الزيت.

ويعد المبطن من الأكلات الغنية بالبروتينات والفيتامينات والكربوهيدرات والأملاح إلا أن نسبة الدهون به كبيرة .

3 العصبان :

تتألف خلطة العصبان من أجزاء صغيرة من الكبدة والكلية واللحم والقلب ، إضافة إلى بصل أخضر ومعدنوس وكسبرة وشبت ومعجون الطماطم وبهارات وقليل من الزيت والأرز .

– طريقة التحضير :

يتم تحضير المصارين (أمعاء الخروف أوالقعود) والقيام بتنظيفها الجيد ثم يتم حشوها بالخلطة و ويتم تنظيف وغسل الكرشة جيداً وتجزأ إلى قطع ملائمة ويتم حشو هذه الأجزاء بالخلطة ثم يتم غلق الكرشة بالإبرة والخيط ويتم طبخ العصبان في طبيخة .

4 الضولمة :

تشتمل خلطة الضولمة على لحم – معدنوس – بصل – نعناع – معجون طماطم – سمن – ملح – بهارات – رز .

– طريقة التحضير :

ويتم حشو هذه الخلطة بالعديد من أصناف الخضروات ومنها حشو القرعة البيضاء ، و ورق العنب ، وسلطة الخس ، والطماطم ، والبصل ، والبطاطا ، والفلفل الحلو ، والملفوف ، والسلك .

 

السابق
معلومات عن صاروخ ميتس… إليك معلومات مهمة عن صاروخ ميتس / بحر المعرفة
التالي
هل تعلم عن العنصرية…تعرف علي بعض الحقائق عن العنصرية

اترك تعليقاً