بحر المعلومات

افكار لصالة الجلوس… سبع نصائح لترتيب صالات الجلوس الصغيرة والكبيرة


تكثُر الاقتراحات حول أجمل الافكار لصالة الجلوس، وأكثرها عمليّة؛ لأنّ صالة الجلوس أكثر غرفة تستخدمها العائلة، للجلوس خلال اليوم، وتناول الغداء معًا، ومشاهدة التّلفاز، واستقبال الجيران والأصدقاء المقرّبين، ويجب أن تكون مريحة ومرتّبة من دون الكثير من الأثاث، الذي قد يُسبّب الازدحام في صالات الجلوس الصّغيرة.

يمكن لهذه الاقتراحات تحويل الصّالة التي تبدو ضيّقة إلى منطقة تبدو أكثر راحة واتّساعًا، مثلًا تزيين صالة الجلوس بطريقة تزيد من الضّوء والمساحة إلى الحد الأقصى، والاهتمام لكيفيّة استخدام اللّون والمقاسات والأوزان، ويُمكن لهذه الافكار الصّغيرة أن تحدث فرقًا كبيرًا.

هناك الكثير جدًّا من الافكار لصالة الجلوس، بحسب الأذواق والمساحات، ومن المفيد تجربة أشياء جديدة جذريًّا في كلِّ مرّة يُعاد فيها ترتيب صالة الجلوس، لما في ذلك من أهمّيّة على تجديد النّفسيّة، وتغير الجوّ العامِّ في المنزل. أحيانًا لا تكون الأفكار التّقليديّة حول ترتيب صالة الجلوس هي الحل الأفضل للمساحات الصّغيرة، فيما يلي افكار لصالة الجلوس الصّغيرة:

استخدام المرايا

أحد الافكار لصالة الجلوس الصّغيرة الأكثر شيوعًا، هي تعليق مرآة كبيرة في موقع مركزيّ من الصالة لخلق نقطة محوريّة فيها، وغالبًا ما يضع المصمّمون المرايا بشكل استراتيجيّ في أماكن صغيرة في صالة الجلوس لجعل الجالسين يشعرون بأنّها أكبر؛ تقوم المرآة بعكس الضّوء، وإضافة إحساس لطيف إلى الغرفة. توضع المرآة غالبًا خلف مصدر ضوء مثل شمعة، أو مصباح خافت، وإذا كان ممكنًا، توضع المرآة على الجانب المقابل للنّافذة، بحيث تنعكس النّافذة عليها، وتبدو مثل نافذة أخرى.

إقرأ أيضا:فطيرة شاورما الدجاج السوري..أبرز وصفات فطائر الشاورما السوري

استخدام المرايا

لفت النّظر إلى سقف صالة الجلوس

إذا كانت صالة الجلوس تحتوي على بُعدٍ رأسيّ بالإضافة إلى بُعدٍ أفقيّ، ولديها سقف مرتفع، فإنّ الاستفادة من هذه المساحة الإضافيّة من خلال تزيينها بطريقة تلفت النّظر إلى أعلى، أحد أهمّ الافكار لصالة الجلوس الصّغيرة، على سبيل المثال تعليق ستائر على طول الحائط، من السّقف إلى الأرض، أو وضع عمل فنّيّ طويل لملئ الفراغ الرّأسيّ مثل جرّة، أو مصابيح إنارة، هذه التّقنيّة تجعل صالة الجلوس الصّغيرة تبدو أكبر ممّا هي عليه في الواقع؛ لأنّها تدفع العين إلى النّظر إلى مساحات رأسيّة بدل البقاء في مساحة أفقيّة محصورة.

لفت النّظر إلى سقف صالة الجلوس

الألوان المحايدة في صالة الجلوس

واحدة من الأفكار لصالة الجلوس الصّغيرة الأكثر شعبيّة هي استخدام الألوان المحايدة على الجدران، والأرضيّات، والسّقف، وتنجيد الأثاث بألوان محايدة ومتناسقة أيضًا؛ لأنّ هذه الألوان مثل الأبيض، أو البيج، أو الرّماديّ الفاتح، تُعطي شعورًا بمساحة واسعة، بالإضافة إلى تأثير الألوان المحايدة على مساحة صالة الجلوس الصّغيرة، فإنّها تُضفي تطوّرًا فوريًّا على النّفسيّة، وتخلق بيئة مُهدّئة.

اختيار الأثاث الخفيف لصالة الجلوس

أحد أهمّ الافكار لصالة الجلوس التي يجب التّركيز عليها هي اختيار الأثاث بحسب وزنه البصريّ؛ يُشير هذا المفهوم إلى الثِّقل المُدرَك للجسم بناءً على حجمه ولونه وتصميمه. وعند اختيار أثاث لصالة الجلوس الصّغيرة فإنّه يجب اختيار القطع التي تتميّز بمظهر خفيف، لأنّ القطع الفخمة جدًّا أو الثّقيلة، تُعطي شعورًا بضيق المكان. بالنّسبة لألوان الأثاث يجب اختيار الألوان الباهتة بدل الدّاكنة، واختيار المقاعد ذات الأرجل المرتفعة قليلًا بدلّا من الملتصقة بالأرض، أو التي تُشبه الصّندوق، أمّا الطّاولات، فإنّ اختيار الطّاولة الزّجاجيّة الشّفافة أفضل من اختيار الخشبيّة؛ لأنّ الرؤية من خلالها ممكنة، والأثاث الذي لا يُعيق الرّؤية يجعل المنطقة تبدو أكثر اتّساعًا.

اختيار الأثاث الخفيف لصالة الجلوس

اختيار أثاث صغير الحجم لصالة الجلوس

من أهمّ الافكار لصالة الجلوس هي اختيار الأثاث الصّغير الحجم؛ حتّى لا يبدو مسيطرًا على مساحة الغرفة بأكملها، على سبيل المثال المقاعد التي لها أذرع رفيعة وظهرُها مُنجّد بإحكام، أفضل من المقاعد التي أذرعها كبيرة ومنجّدة ومُتعدّدة الوسائد. إذا كانت مساحة غرفة الجلوس صغيرة جدًّا، فيجب الابتعاد كُلّيًّا عن المقاعد المُنجّدة واختيار كراسي حول طاولة صغيرة، ويجب الابتعاد عن الكراسي ذات الأذرع، لأنّها تستغلُّ مساحة أكبر من التي بدون أذرع.

إقرأ أيضا:طريقة تجفيف الكنب..اسهل الطرق واسرعها لتنظيف وتجفيف الكنب

اختيار أثاث صغير الحجم لصالة الجلوس

افكار لصالة الجلوس الحديثة أو الواسعة

في صالة الجلوس الحديثة يُمكن الاستلقاء في أيِّ مكان بدون مبالاة؛ لأنّه يوجد مكان لكلِّ شيء، وكلُّ شيء في مكانه، وهذه افكار لصالة الجلوس قد تُساعد من يرغب في تغيّير ترتيب غرفة الجلوس إلى شكل عمليٍّ حديث، وأكثر راحة:

صالة جلوس شفّافة

أحد أكثر الافكار لصالة الجلوس جرأة وجاذبيّة هي استخدام جدران زجاجيّة لصالة الجلوس، أو أن يكون أحد جدرانها زجاجيًّا، لأنّها تسمح بالاتّصال المرئيّ مع المساحة التي تمتد إلى الخارج. عند اختيار هذا النّوع لصالة الجلوس يجب أن تتناسق الجدران الداخليّة مع هذا الزّجاج، عن طريق استخدام طلاء جدران ذو ألوان محايدة، وإحاطتها بإطار داكن يفصلها عن بعضها، لتعزيز التّركيز على الإطلالة الخارجيّة.

صالة جلوس شفّافة

صالة جلوس ملوّنة

إنّ استخدام ألوان طلاء ملوّنة وساطعة تجعل مساحة صالة الجلوس تبدو أكثر اتّساعًا، وأكثر بهجة، تتميّز صالة الجلوس الملوّنة بترتيبها المذهل، وقِطع أثاثها البسيطة، ولكنّها تحتاج إلى تناسق وعدم استخدام ألوان متنافرة معًا حتّى لو أراد الشّخص صالة جلوس ملوّنة بالكامل، والألوان الكثيرة افكار لصالة الجلوس التي تتّسم بالحيويّة والحداثة.

صالة جلوس ملوّنة

المراجع

 

السابق
فوائد قشر اليقطين .. يعمل على تقوية المناعة ويخلصك من الصداع ومشكلات الجهاز الهضمي
التالي
معلومات عن مدينة تونجلي تركيا …مجموعة من المعلومات المثيرة عنها

اترك تعليقاً