أعصاب

اسباب تنميل القدم و اليد

يعد تنميل القدم أو اليد  أو كليهما من الأعراض الشائعة و يمكن أن يكون هذا التنميل  في بعض الأحيان حميدًا ومؤقتًا. على سبيل المثال ، قد ينتج بسبب الضغط على الأعصاب عندما تكون ذراعك تحت رأسك أو يمكن أن يكون من الضغط على الأعصاب عندما تضع ساقك فوق الاخرى لفترة طويلة. في كلتا الحالتين ، فإن تأثير التنميل  – الذي عادة ما يكون غير مؤلم – يزول سريعًا عن طريق إزالة الضغط الذي تسبب فيه و لذلك في هذا المقال ستعرف اسباب تنميل القدم و اليد.

في كثير من الحالات ، يمكن أن يكون التنميل في اليدين أو القدمين أو كليهما شديدًا أو عرضيًا أو مزمنًا و يمكن أن تأتي أيضًا مع أعراض أخرى مثل الألم والحكة والخدر وهزال العضلات و في مثل هذه الحالات ، قد يكون التنميل  علامة على تلف الأعصاب ، والذي يمكن أن ينجم عن أسباب متنوعة مثل الإصابات الرضحية( اصابات تصيب الدماغ ) أو إصابات الإجهاد المتكررة ، والالتهابات البكتيرية أو الفيروسية والأمراض الجهازية مثل مرض السكري.

يُعرف تلف الأعصاب هذا بالاعتلال العصبي المحيطي لأنه يؤثر على الأعصاب البعيدة عن الدماغ والحبل الشوكي  وغالبًا في اليدين والقدمين. يوجد أكثر من 100 نوع من الاعتلال العصبي المحيطي. بمرور الوقت يمكن أن تسوء الحالة  مما يجعلك أقل قدرة على الحركة وحتى يمكن ان تصاب بالشلل.

إقرأ أيضا:مرض التصلب اللويحي

من المهم الحصول على مساعدة طبية على الفور لأي تنميل في يديك أو قدميك أو كليهما اذا استمر لفترة و كلما تم اكتشاف سبب التنميل  في وقت مبكر تم التحكم فيه و قل احتمال إصابتك بما يمكن أن يسبب لك مشاكل مدى الحياة.

أسباب تنميل القدم و اليد

  1. مرض السكري
  2. إدمان الكحول
  3. السموم
  4. الالتهابات
  5. أمراض المناعة الذاتية
  6. الاضطرابات الموروثة
  7. الإصابة المباشرة للأعضاب
  8. التصلب المتعدد

1.مرض السكري
يعد مرض السكري أحد أكثر أسباب الاعتلال العصبي المحيطي شيوعًا ، حيث يمثل حوالي 30٪ من الحالات. في اعتلال الأعصاب السكري ، غالبًا ما يظهر التنميل والأعراض الأخرى في كلتا القدمين أولاً ثم تصعد للساقين ، يليها تنميل وأعراض أخرى تؤثر على كلتا اليدين وترتفع للذراعين و يعاني حوالي ثلثي مرضى السكري من أشكال خفيفة إلى شديدة من تلف الأعصاب و في كثير من الحالات ، تكون هذه الأعراض هي العلامات الأولى لمرض السكري.

و  30٪  من حالات اعتلال الأعصاب المحيطية ، يكون السبب غير معروف.

و 40٪ المتبقية من الحالات لها أسباب متنوعة مثل:

متلازمات انضغاط العصب.

إقرأ أيضا:هل مرض الروماتويد خطير ؟

وتشمل هذه متلازمة النفق الرسغي ، وشلل العصب الزندي ، وشلل العصب الشظوي ، وشلل العصب الكعبري.

أمراض جهازية. وتشمل هذه اضطرابات الكلى وأمراض الكبد وتلف الأوعية الدموية وأمراض الدم  واضطرابات النسيج الضام والالتهابات المزمنة والاختلالات الهرمونية (بما في ذلك قصور الغدة الدرقية) والسرطانات والأورام الحميدة التي تؤثر على الأعصاب.

نقص الفيتامينات. أنت بحاجة إلى فيتامينات E و B1 و B6 و B12  لتكون أعصابك بصحة جيدة. نقص فيتامين ب 12 ، على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم وهو سبب مهم لاعتلال الأعصاب المحيطية. ولكن الكثير من فيتامين ب 6 يمكن أن يسبب أيضًا التنميل في اليدين والقدمين.

2.إدمان الكحول.

من المرجح أن يفتقر الأشخاص الذين يعانون من إدمان الكحول إلى  الفيتامينات المهمة بسبب العادات الغذائية السيئة ، وهي سبب شائع لاعتلال الأعصاب المحيطية و من الممكن أيضًا أن يتسبب إدمان الكحول في حد ذاته في تلف الأعصاب ، وهي حالة يسميها بعض الباحثين اعتلال الأعصاب الكحولي.

3.السموم.

وتشمل هذه المعادن الثقيلة مثل الرصاص والزرنيخ والزئبق  وبعض المواد الكيميائية الصناعية والبيئية. وتشمل أيضًا بعض الأدوية – خاصة أدوية العلاج الكيميائي المستخدمة لسرطان الرئة و بعض الأدوية المضادة للفيروسات والمضادات الحيوية.

إقرأ أيضا:مرض التصلب اللويحي

4.الالتهابات.

وتشمل هذه داء لايم و الفيروس المضخم للخلايا و  الهربس البسيط ، وفيروس نقص المناعة البشرية والإيدز.

5.أمراض المناعة الذاتية.

وتشمل هذه الالتهابات المزمنة و متلازمة غيلان باريه  والتهاب المفاصل الروماتويدي.

6.الاضطرابات الموروثة.

وتشمل هذه المجموعة التي قد يكون لها أعراض حسية وحركية و  يُعرف النوع الأكثر شيوعًا بمرض شاركو ماري توث.

7.الإصابة.

غالبًا ما تكون مرتبطة بالصدمة ، يمكن أن تنضغط الأعصاب أو تتلف بطرق أخرى ، مما يؤدي إلى ألم الأعصاب. تشمل الأمثلة انضغاط الأعصاب الناجم عن انزلاق غضروفي أو خلع في العظام.

8.التصلب المتعدد.

يتسبب هذا المرض في قيام الجهاز المناعي بجسمك بمهاجمة غمد المايلين الدهني حول الألياف العصبية في جميع أنحاء الجسم مما يؤدي الى التنميل  في اليدين والقدمين

.

تشخيص تنميل اليدين والقدمين

إذا كنت تبحث عن رعاية لليدين أو القدمين الوخزتين ، فسيقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي والحصول على تاريخ طبي شامل يتناول الأعراض وبيئة العمل والعادات الاجتماعية (بما في ذلك تعاطي الكحول) والتعرض للسموم وخطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو غيره من الأمراض المعدية الأمراض والتاريخ العائلي للأمراض العصبية.

يمكنهم أيضًا إجراء اختبارات أخرى ، مثل:

تحاليل الدم. يمكن أن تشمل هذه الاختبارات للكشف عن مرض السكري ونقص الفيتامينات واختلال وظائف الكبد أو الكلى واضطرابات التمثيل الغذائي الأخرى وعلامات نشاط الجهاز المناعي غير الطبيعي.

فحص السائل الدماغي النخاعي..
مخطط كهربية العضل (EMG) 
سرعة التوصيل العصبي (NCV)

قد تشمل الاختبارات الأخرى:

  • التصوير المقطعي
  • التصوير بالرنين المغناطيسي
  • خزعة العصب
  • خزعة الجلد لفحص نهايات الألياف العصبية

علاج تنميل اليدين والقدمين

يعتمد العلاج الناجح على التشخيص الدقيق وعلاج سبب التنميل.

على الرغم من عدم وجود علاجات للأنواع الموروثة من اعتلال الأعصاب المحيطية ، يمكن تحسين العديد من الأنواع المكتسبة بالعلاج. على سبيل المثال ، يمكن أن يساعد التحكم الجيد في نسبة السكر في الدم في مرض السكري في منع الاعتلال العصبي السكري من التفاقم  ويمكن لمكملات الفيتامينات تصحيح الاعتلال العصبي المحيطي لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الفيتامينات.

تتضمن التوصيات العامة المتعلقة بنمط الحياة الحفاظ على الوزن المثالي وتجنب التعرض للسموم  واتباع برنامج تمارين تحت إشراف الطبيب ، وتناول نظام غذائي متوازن ، وتجنب الكحول و تشمل التوصيات أيضًا الإقلاع عن التدخين  والذي يقيد تدفق الدم إلى الأوعية الدموية التي تزود الأعصاب المحيطية بالمغذيات.

في بعض الحالات ، يمكن تخفيف التنميل والأعراض الأخرى لاعتلال الأعصاب المحيطية من خلال الوصفات الطبية التي تم تطويرها لعلاج النوبات والاكتئاب.

السابق
كيفية اخراج شيء عالق في الحلق
التالي
فوبيا الثقوب : اسبابها و أعراضها و طرق علاجها

اترك تعليقاً